إن للإنسان عادات يقوم بها المسلم كالأكل، وهي طبيعة بشرية، وما زلنا نتناول آداب الطعام، وتوجد ثمة أشياء في آداب إحضار الطعام وإكرام الضيف وليستحضر قوله (صلى اللّه عليه وسلّم) فيما رواه الشيخان والنسائي وابن ماجه عن أبي شريح وأبي هريرة:(من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه).


وهناك خمسة آداب:
أولها: أن يعجّل بالطعام فذلك إكرام للضيف، فلربما حاجة الضيف للطعام مُلحَّة خاصة إن كان من الفقراء.
وثانيها: أن يكون تقديم الطعام بترتيب معين بحسب العرف الحسن بين الناس، وهذا من الأمور الجبلية لدى كل مجتمع، فبعض المجتمعات تبدأ بالتمر ثم اللحم ثم الفاكهة والحلوى وبعضهم يبدأ بالفاكهة وبعضهم يقدم الحلوى، كل ذلك يجرى على حسب طبيعة المجتمعات، والهدف إكرام الضيف والتوسعة عليه بنية التواد والمحبة بين المسلمين لا بنية التفاخر.
وثالثها: أن يقدم جميع الألوان الحاضرة، ولا يبخل، فهذا أدعى بإدخال السرور على المسلم.
ورابعها: ألا يبادر برفع الطعام بل يمكنهم من الاستيفاء حتى يرفعوا أيديهم، فلعلَّ أنفسهم لا تزال تتوق إلى الطعام.
وخامسها: أن يقدم من الطعام قدر الكفاية، فإنَّ التقليل من الكفاية نقص فى المروءة، وعلى المقابل لا يسرف فى تقديم الكميات كما يفعل بعض الناس، ورأينا كميات هائلة من الطعام تلقى في القمامة بعد التناول وهذه أموال وخيرات تهدر والله لا يحب المبذرين، وقد ورد في القرآن الكريم النهى عن التبذير، فقال تعالى:(ولا تُبذِّر تبذيرًا، إنَّ المُبذّرين كَانوا إِخوانَ الشَّياطينَ وكان الشَّيطانُ لربهِ كفورًا) (الإسراء 26 ـ 27).
وينبغي أن يخرج الضيف طيب النفس وإن جرى في حقه تقصير، وهذا من حُسن الخلق والتواضع، وعندما يخرج فعليه أن يخرج برضا صاحب البيت وإذنه ولا يتجول في البيت بغير إذن صاحبه حتى لا بطلع على عورات ما بداخل البيت، ويراعى مقدار الإقامة لقوله (صلى اللّه عليه وسلّم) فيما رواه البخاري عن أبي شريح، وأحمد وأبو داود عن أبي هريرة:(الضيافة ثلاثة أيام، وجائزته يوم وليلة، فما كان وراء ذلك، فهو صدقة).
.. والله من وراء القصد، وهو وحده الهادي إلى سواء السبيل.

د. أحمد طلعت حامد سعد
كلية الآداب ـ جامعة بورسعيد بجمهورية مصر العربية
AHMEDTHALAT468@GMAIL.COM

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

البطولة: مباراة المغرب التطواني مع الجيش الملكي دون جمهور الضيف

أعلن المغرب التطواني، اليوم الخميس، عن إجراء مباراته المرتقبة أمام الجيش الملكي، في الجولة 29 « ما قبل الأخيرة » من البطولة الاحترافية في قسمها الأول، بدون حضور جماهير الفريق العسكري.

وأوضحت إدارة الحمامة البيضاء، أن قرار خوض المباراة المذكورة بين الطرفين بدون جماهير الجيش الملكي، هو قرار اللجنة المختلطة، علما أن مثل هذه القرارات التي تم اعتمادها هذا الموسم، يتم اتخاذها تجنبا لوقوع أعمال شغب.

ودأبت السلطات المحلية لمختلف المدن المغربية، على إصدار قرارات تخص منع الجماهير الزائرة من التنقل، تجنبا لوقوع أحداث شغب سواء قبل أو بعد نهاية المباريات، ما يحثم على الفرق لعب معظم مبارياتها بدون مساندة مشجعيها.

وسيواجه الجيش الملكي نظيره المغرب التطواني، يوم الأحد المقبل الثاني من يونيو، بداية من الساعة السادسة مساء على أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، لحساب الجولة 29 « ما قبل الأخيرة » من البطولة الاحترافية في قسمها الأول، علما أن العساكر يحتاجون للانتصار مع انتظار تعثر الرجاء الرياضي في الديربي بتعادل أو هزيمة، للتتويج رسميا باللقب.

ويتصدر حاليا الجيش الملكي البطولة الاحترافية في قسمها الأول برصيد 67 نقطة، بفارق نقطة عن أقرب ملاحقيه الرجاء الرياضي، المتواجد في الوصافة بما مجموعه 66 نقطة، قبل جولتين من إسدال الستار، فيما بتواجد المغرب التطواني في الرتبة التاسعة برصيد 34 نقطة.

كلمات دلالية البطولة الاحترافية الجيش الملكي المغرب التطواني منع تنقل الجماهير

مقالات مشابهة

  • المعتدل علي لاريجاني يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • غزة عار في جبين الانسانية
  • البطولة: مباراة المغرب التطواني مع الجيش الملكي دون جمهور الضيف
  • وزير التعليم: التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى تحلي الطلاب بالأخلاق الحسنة
  • «الفرق.. قصتنا الخاصة» مشروع تخرج في «آداب كفر الشيخ» لدعم ذوي الهمم
  • وكيل الطرق الصوفية ببني سويف: البيت المحمدي يقدم التصوف بأسلوب عصري
  • «بين اتنين».. مشروع تخرج لطلاب «آداب كفر الشيخ» عن الصراع بين الخير والشر
  • قراءة في كتاب (الارتقاء من مقاصد الشريعة إلى المنظومة المقاصديّة لتحقيق كفّتي الميزان التديّن والعُمران)
  • قانون العقوبات البديلة يخرج من عنق زجاجة مجلس المستشارين
  • الحبيب الجفري يتحدث عن فضل زيارة أضرحه أهل البيت