أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، محمد فاتح كاجر عن الموعد الذي سيرسل فيه أول رائد فضاء تركي إلى المحطة الفضائية الدولية.

وقال الوزير:"سيصعد أول رائد فضاء تركي، ألبير غزر أوجي إلى المحطة الفضائية الدولية في 9 يناير 2024، ولهذه المهمة أهمية كبيرة في إظهار الإمكانات العلمية والتكنولوجية لتركيا، ألبير غزر أوجي أنهى تدريباته الخاصة للرحلة، وقريبا سيخضع للحجر الصحي قبل الرحلة، من المقرر أن يجري هذا الرائد 13 تجربة علمية في الفضاء".

وأشار الوزير إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان كان قد أعلن في أبريل الماضي عن اثنين من المرشحين للصعود في رحلة إلى المحطة الفضائية الدولية، تم اختيارهما من بين 36 ألف شخص، واختارهما خبراء من برنامج الفضاء التركي ومن معاهد البحوث ومختصون تابعون لشركة Axiom Space الأمريكية.

إقرأ المزيد "ناسا" تعلن أسماء طاقم الرحلة التي ستحمل على متن مركبتها "أول رائد فضاء تركي"

وكانت وكالة "ناسا" الأمريكية قد أعلنت في سبتمبر الماضي عن أسماء طاقم رحلة "Ax-3" التي سترسلها إلى المحطة الفضائية الدولية، وذكرت أن قائد الرحلة سيكون رائد الفضاء التابع لها، "مايكل لوبيز ألجيريا"، وسيساعده في المهمة رائد الفضاء الإيطالي، "والتر فيلادي"، وستضم الرحلة رائد الفضاء السويدي، "ماركوس واندت"، و"ألبير غزر أوجي"، أول رائد فضاء في تاريخ تركيا يصعد إلى الفضاء.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء المحطة الفضائية الدولية بحوث تجارب دراسات علمية ناسا NASA إلى المحطة الفضائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

فيديو جديد لمحطة المريوطية بالخط الرابع للمترو.. اعرف موعد التشغيل رسميا

نشرت الهيئة القومية للأنفاق، فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن محطة المريوطية، إحدى محطات المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو أحد وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، مؤكدة تقدم أعمال التنفيذ وفق المواصفات والمعايير العالمية.

تخدم محطة المريوطية، وفق الهيئة، مناطق ذات كثافة سكانية عالية، ومن المقرر أن تُسهل حركة تنقل المواطنين بشكل كبير، خاصة، لافته إلى أنه يتم تنفيذها بشركات مصرية وطنية خالصة.

أعمال تنفيذ المحطة

فيديو الهيئة، وضح أعمال تنفيذ المحطة بداية من منسوب الشارع ثم منسوب الرصيف والتذاكر والغرف الفنية، ومن المقرر أن تقدم المحطة خدمات متميزة لجمهور الركاب، وتراعي ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بلاطات مخصصة لهم وكبار السن أيضاً.

سيتم تركيب بوابات زجاجية على أرصفة المحطة من الجانبين يتم فتحها إلكترونياً عن وقوف المترو على الرصيف، وفق الهيئة، وذلك لأول مرة في مشروعات مترو الأنفاق، وأشارت الهيئة القومية للأنفاق إلى أن الخط الرابع للمترو هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق ويقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو والتي تتضمن محطة المريوطية في عام 2027.

مقالات مشابهة

  • حفرة غامضة على سطح المريخ يرجح أن تكون “بوابة للحياة الفضائية القديمة”
  • كيف يحافظ رواد المحطة الفضائية الدولية على صحة عضلاتهم؟
  • خبير تركي يتهم الغرب بمحاولة تدمير اقتصاد بلاده
  • تشكيل تركيا المتوقع أمام جورجيا باليورو 2024
  • يورو 2024.. موعد مباراة تركيا وجورجيا
  • حفرة غامضة على سطح المريخ يرجح أن تكون "بوابة للحياة الفضائية القديمة"
  • الصين تعلن عن استعدادها لضمان الأمن في الفضاء الأوراسي بمساعدة روسيا
  • ريانة برناوي.. أول رائدة فضاء سعودية
  • فيديو جديد لمحطة المريوطية بالخط الرابع للمترو.. اعرف موعد التشغيل رسميا
  • تركيا تنفذ قرابة 1000 هجوم على اقليم كردستان في 2024.. ماذا عن الضحايا؟