موقع 24:
2024-06-02@08:44:54 GMT

مكملات فيتامين "د" لا تحمي العظام فقط

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

مكملات فيتامين 'د' لا تحمي العظام فقط

تكمن أهمية فيتامين "د" لصحة العظام في دوره في امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفات، اللذين يعززان قوتها وكثافتها.

ولأن المصدر الأساسي للفيتامين هو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، ولأن كثيرين يمضون وقتاً أطول في أماكن مغلقة، يهدد نقص الفيتامين بمشاكل تتجاوز الهيكل العظمي.

وأشارت ورقة بحث نشرها موقع "ذا كونفيرسيشن"، إلى أبحاث تظهر صلة بين نقص فيتامين "د" وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية، بما فيها نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا.

وقال الباحث مارتن هيوسن من جامعة برمنغهام: "يعزز فيتامين د، المناعة ضد الميكروبات، مثل البكتيريا المسببة لمرض السل، ما يعني أنه قد يمنع بعض أنواع العدوى".

وقد يؤدي فيتامين "د" أيضاً إلى تثبيط الاستجابات المناعية الالتهابية، والتي يمكن أن تحمي من أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأشار البحث إلى تجربة أجريت في 2022، وشارك فيها 25 ألف شخص فوق الـ 50، تناول بعضهم 50 ميكروغرام من مكملات فيتامين "د"، وتبين أن هذه الجرعة خفضت خطر أمراض المناعة الذاتية لديهم بنسبة 18%.

ويمكن أيضاً ربط مكملات فيتامين "د" بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فيتامين د

إقرأ أيضاً:

فوائد صحية مذهلة لتناول الملفوف الأحمر

تشير أخصائية تغذية، إلى الفوائد الصحية العديدة التي تعود على الجسم بعد تناول الملفوف الأحمر، مؤكدةً على أنه غني بالفيتامينات والمواد المغذية، ومع ذلك، فإنه نادرا ما يتم تضمينه في النظام الغذائي اليومي للكثيرين. 

أغذية تساعد على تجديد الخلايا.. طبيبة تكشف فوائد الملفوف الأحمر

توضح الدكتورة دينيسوفا أن الملفوف الأحمر يتميز بلونه الأرجواني الفريد بفضل احتوائه على صبغات الأنثوسيانين، وهي مواد نباتية صبغية نشطة بيولوجياً. 

تلعب هذه الصبغات دوراً حيوياً في حماية خلايا الجسم من التأثيرات الخارجية الضارة، بما في ذلك الوقاية من العمليات التي تؤدي إلى موت الخلايا أو تحولها إلى خلايا سرطانية. 

كما أن الأنثوسيانين يساعد في تحسين الخصائص الريولوجية للدم، مما يعني أن الدم يصبح أكثر سيولة، ويساهم في حماية جدران الأوعية الدموية وزيادة كثافتها. هذه الخصائص تساعد في تقليل تراكم لويحات تصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدكتورة دينيسوفا إلى أن الملفوف الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين С مقارنة بالملفوف العادي. فيتامين С هو مضاد أكسدة قوي يلعب دوراً مهماً في زيادة مرونة ومتانة الأوعية الدموية، مما يساعد على تحسين تدفق الدم ويقلل من احتمالية تكون الجلطات. تحتوي 100 غرام من الملفوف الأحمر على 57 ملغم من فيتامين С، وهو ما يعادل حوالي 63% من الاحتياج اليومي للجسم لهذا الفيتامين. 

 

إلى جانب فيتامين С، يحتوي الملفوف الأحمر أيضاً على فيتامين К، حيث توفر 100 غرام منه حوالي 32% من الحاجة اليومية للجسم لهذا الفيتامين. فيتامين К ضروري لعملية تكوين الدم وله دور هام في الحفاظ على صحة العظام والأنسجة.

 

من المهم أن نعي أن هذه الفوائد تجعل من الملفوف الأحمر غذاءً مهماً يجب تضمينه في النظام الغذائي اليومي. إذ أن تناوله بانتظام يمكن أن يساهم في تعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. يمكن إضافة الملفوف الأحمر إلى السلطات أو تناوله كجزء من وجبات متعددة، مما يتيح فرصة الاستفادة من قيمته الغذائية العالية.

 

ختاماً، تدعو الدكتورة ناتاليا دينيسوفا إلى إعادة النظر في العادات الغذائية اليومية وإدخال الملفوف الأحمر كعنصر أساسي فيها، للاستفادة من فوائده الصحية المتعددة. هذه الدعوة ليست فقط لتحسين الصحة العامة بل أيضاً لتعزيز الوقاية من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤثر سلباً على جودة الحياة. 

 

بناءً على هذه المعطيات، يتضح أن الملفوف الأحمر ليس مجرد مكون غذائي بسيط، بل هو مصدر غني بالعناصر الغذائية التي تعزز الصحة وتقي من الأمراض، مما يجعل من الضروري استغلال فوائده والاعتماد عليه كجزء من النظام الغذائي اليومي.

مقالات مشابهة

  • تساعد على النوم.. هل تناول الميلاتونين كل ليلة آمن؟
  • هل تحمي رسوم بايدن الجمركية الصناعة الأمريكية؟
  • ماكرون ينشر تغريدة بالعبرية .. ماذا قال فيها؟
  • رجل يتعرض لكسر في الفخذ بسبب نوبة سعال.. «عادة غذائية خاطئة وراء الإصابة»
  • حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟
  • الصيدليات تشرع اليوم السبت في تسويق منتجات القنب الهندي
  • فوائد صحية مذهلة لتناول الملفوف الأحمر
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء
  • كيف يؤثر التكييف الصحراوي على صحتك؟.. يسبب الإصابة بالنزلات الشعبية