موسكو-سانا

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن إشارات تلقتها بلاده من بعض قادة الدول الغربية لعقد مباحثات حول الشأن في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البيلاروسي سيرغي ألينيك، عقب اجتماع مجلسي وزارتي خارجية البلدين: “أرسل زعماء بعض الدول الغربية مراراً إشارات لموسكو بمقترحات لعقد اجتماع لمناقشة القضية الأوكرانية والأمن الأوروبي”، مضيفاً “لا أريد وليس لي الحق في ذكر أسماء، لكن عدداً من القادة رفيعي المستوى، المعروفين جداً من الدول الغربية أرسلوا عدة مرات إشارات من خلال 3 قنوات مختلفة، وقالوا لماذا لا نلتقي ونتحدث عما يجب فعله بأوكرانيا والأمن الأوروبي”.

ورأى لافروف أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تواجه الآن بالفعل صعوبات في العثور على أموال لدعم النظام في كييف، حيث فشل هذا النظام في لعب دور الأداة لتقويض أمن روسيا وإبادة التاريخ والثقافة المشتركة، وكل ما هو روسي في الأراضي التي يواصل السيطرة عليها.

وأكد لافروف أن “موسكو ترحب دائماً بمناقشة الأمور بجدية إذا كان هناك من هو مهتم بوضع حد لمحاولات بناء الأمن الخاص على حساب أمن وسلامة الآخرين، ومحاولات التعدي على المصالح المشروعة لروسيا والمصالح المشروعة للروس الذين يعيشون في عدد من بلدان قارتنا”.

وشدد لافروف أن أولئك الذين “يربطون الاتصالات المستقبلية مع روسيا بضرورة انتصار النظام النازي على روسيا، لا يفهمون شيئاً عن السياسة ولا عن التوازن الحقيقي للقوى”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ليندسي غراهام: قدمت اقتراحا لزيلينسكي جعله يتوهج مثل شجرة عيد الميلاد

تحدث السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام عن اقتراح، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، بجعل الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي "يتوهج مثل شجرة عيد الميلاد" على حد تعبيره.

جاء ذلك وفقا لما نقلته عنه شبكة "سي بي إس" حيث قال: "لدينا أموال روسية في الولايات المتحدة ويجب علينا مصادرتها. يجب أن نعلن أن روسيا دولة راعية للإرهاب وفقا للقانون الأمريكي. عندما اقترحت ذلك على زيلينسكي توهج مثل شجرة عيد الميلاد".

إقرأ المزيد سوليفان يتوقع قرارات جديدة بشأن الاستيلاء على الأصول الروسية بعد لقاء بايدن وماكرون

إضافة إلى ذلك قال غراهام إن الولايات المتحدة لا ترغب في منح روسيا الموارد المعدنية التي تمتلكها أوكرانيا، وقدر احتياطياتها بتريليونات الدولارات"، وتابع: "إذا ساعدنا أوكرانيا الآن، فيمكن أن تصبح أفضل شريك تجاري حلمنا به على الإطلاق، ويمكن لأوكرانيا والغرب استخدام أصول طبيعية مهمة بقيمة 10-12 تريليون دولار، بدلا من منحها لبوتين والصين".

وكان الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع G7 قد جمدوا ما يقرب من نصف احتياطيات روسيا من النقد الأجنبي – حوالي 300 مليار يورو، وهو ما تصفه موسكو بالسرقة، مشيرة إلى أن الغرب لا يهدف فقط إلى الاستيلاء على الأموال الخاصة، ولكن أيضا أصول الدولة.

وصرح وزير الخارجية سيرغي لافروف أن روسيا سترد في حالة مصادرة الأصول. ووفقا له، فإن موسكو لديها أيضا فرصة عدم إعادة الأموال التي احتفظت بها الدول الغربية في روسيا.

المصدر: CBS

مقالات مشابهة

  • لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً
  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • الحرب بين «موسكو وكييف».. نقطة بداية «تعدد القطبية»
  • وزير خارجية روسيا: توسع مجموعة بريكس يؤكد تشكّل نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • ليندسي غراهام: قدمت اقتراحا لزيلينسكي جعله يتوهج مثل شجرة عيد الميلاد
  • موسكو توجه اتهامات للغرب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • موقع روسي: موسكو تتوعد الغرب بإمداد أعدائه بأسلحة متطورة