مصراوي:
2024-06-02@20:16:33 GMT

حسام موافي يحذر مرضى السكر من قص الأظافر لهذا السبب

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

حسام موافي يحذر مرضى السكر من قص الأظافر لهذا السبب


كتب- حسن مرسي:
كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تفاصيل خطر الإصابة بمرض السكر ومضاعفاته وعلاقته بالتهاب الأعصاب الطرفية.

وقال حسام موافي خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علمًا"، عبر فضائية "صدى البلد"، إن مريض السكر يقع عليه مضاعفات كبيرة ترتبط بجهازين كبيرين، هما الجهاز الدوري والجهاز العصبي.

وأضاف حسام موافي، أن المضاعفات المرتبطة بالجهاز الدوري؛ تقع على الشرايين المتوسطة والصغيرة وتعمل على تضيقها، خاصة في الكلى، وبالتالي تؤثر على حركة الدم المتصلة بالكلى.

وفيما يتعلق بالجهاز العصبي؛ أشار الدكتور حسام موافي، إلى أن السكر يؤثر في تآكل الأعصاب، وهو ما يتسبب في حدوث التهاب أعصاب طرفية، والتي تبدأ بحدوث تنميل وحرقان بالجسم، وتنتهي بضعف الحركة.

وشدد موافي، بأنه على مرضى التهاب الأعصاب الطرفية، عدم قص أظافرهم، نتيجة التنميل في الجسم والتي قد تدفع المريض لقص أصابعهم دون وعي وإدراك، ما يتسبب لديهم في حدوث مرض قرح الفراش، موضحًا أن جميع أبحاث العلماء على التهاب الأعصاب الطرفية؛ باءت بالفشل، ويجب العناية بإدخال فيتامين ب إلى الجسم لمساعدهم على الحركة.

وتابع الدكتور حسام موافي، أن المرضى الذين يتناولون أنسولين هم أقل عرضه للإصابة بالتهاب أطراف الأعصاب عن الآخرين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية مهرجان الجونة السينمائي الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي سعر الفائدة حسام موافي مرضى السكري طوفان الأقصى المزيد حسام موافی

إقرأ أيضاً:

نوع مشروبات شهير نتناوله يوميًا يدمر الأعصاب.. طبيب قلب وباطنة يحذر

صرح طببب أمراض قلب وباطنية، بأن مشروبات الطاقة تؤثر سلباً على القلب والجهاز العصبي، وتسهم في تآكل الجسم بشكل عام. جاء ذلك خلال مقابلة أجراها مع RT حيث تناول مخاطر هذه المشروبات على الصحة.

متى تسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالجفاف والدوخة؟ مشروبات الطاقة وتأثيراتها السلبية على الصحة

أكد كوندراخين أن مشروبات الطاقة تُعد منبهات قوية نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين وكميات كبيرة من الكربوهيدرات والفيتامينات، مما يمنح شعوراً بالتنبيه القوي. وأضاف أن التحفيز المستمر للجسم عبر هذه المشروبات يؤدي إلى عواقب سلبية تؤثر بشكل خاص على القلب والجهاز العصبي.

ارتفاع ضغط الدم والمخاطر القلبية

أوضح كوندراخين أن تناول مشروبات الطاقة يتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم، مما يزيد من احتمالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية. وأشار إلى أن الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات يؤدي إلى اضطرابات نفسية، موضحاً أن عدم الحصول على فترات راحة كافية وتناول المنشطات باستمرار يجعل من الصعب التحكم في الحالة النفسية بسبب الضغط الكبير على الجهاز العصبي.

الكافيين وتأثيره على الجسم

سلط كوندراخين الضوء على نسبة الكافيين العالية في مشروبات الطاقة، مشيراً إلى أن عبوة واحدة قد تحتوي على نحو 150 ملغم من الكافيين. وإذا تناول الشخص ثلاث إلى أربع علب يومياً، فإنه بذلك يحصل على كمية تتراوح بين 450 و600 ملغم من الكافيين الصافي، ما يؤدي إلى إرهاق الجسم بشكل كبير. وأضاف أنه إذا لم يدرك الناس خطورة هذه المشروبات على صحتهم، فإنه يجب وضع تشريعات تحد من استهلاكها.

الدعوة لتشريعات تنظيمية

نوه كوندراخين إلى أهمية وضع تشريعات تنظم استهلاك مشروبات الطاقة للحد من أضرارها الصحية. وأكد أن التوعية بأضرار هذه المشروبات يجب أن تكون جزءاً من الجهود الرامية إلى حماية الصحة العامة.

بشكل عام، تشكل مشروبات الطاقة خطراً كبيراً على الصحة نظراً لتأثيراتها السلبية على القلب والجهاز العصبي. وبالرغم من أنها توفر شعوراً مؤقتاً بالتنبيه، فإن الأضرار الصحية التي تسببها تفوق بكثير الفوائد المزعومة. ومن هنا تبرز أهمية توعية الجمهور بمخاطرها، وسن التشريعات اللازمة للحد من استهلاكها، حفاظاً على صحة الأفراد والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • نوع مشروبات شهير نتناوله يوميًا يدمر الأعصاب.. طبيب قلب وباطنة يحذر
  • إغلق مصدري الكهرباء والغاز فورا.. نصائح مهمة عند حدوث حريق
  • تؤثر على الأعصاب.. طبيب يحذر من مشروبات الطاقة
  • حسام موافي يوضح خطورة انسداد قناة البنكرياس
  • "موافي" يوضح خطورة انسداد قناة البنكرياس
  • هل هناك علاقة بين الإسهال ومرض السكر.. حسام موافي يوضح.. فيديو
  • هل هناك علاقة بين الإسهال ومرض السكر؟.. حسام موافي يوضح (فيديو)
  • حسام موافي يوجه رسالة لشاب يفكر في الانتحار
  • ما العلاقة بين الإسهال ومرض السكر؟.. حسام موافي يوضح.. فيديو
  • الدفاع المدنى الفلسطيني يحذر من حدوث كارثة للأطفال بسبب انتشار المجاعة