تحولات في عالم التغذية..الهرم الغذائي الجديد وأفق جديد للصحة…تعيش ميدان التغذية تحولات جذرية مع كشف الضوء على "الهرم الغذائي" الجديد، الذي يقدم رؤية متطورة تعتمد على أسس علمية قوية. دعونا نتعرف على هذا الهرم الغذائي الذي يهدف إلى تعزيز صحة الفرد وتحسين نوعية حياته.

تحولات في عالم التغذية.. ما هو الهرم الغذائي الجديد ؟تأصيل التغيير


كان "الهرم الغذائي" القديم، المعروف باسمه المألوف، يركز على الكميات دون النظر إلى جودة المكونات.

وفي ظل هذا التحول، يقوم البروفيسور ويليت من جامعة هارفارد بتقديم نظرة جديدة تأخذ في اعتبارها القيمة الغذائية وتأثير الطعام على الصحة.

التحول في قمة الهرم

 


في القمة الجديدة للهرم، يظهر تحول كبير في التوجيهات الغذائية. اللحوم الحمراء، الزبدة، والحبوب المصنعة تختفي من المرتبة العليا، مما يعكس التركيز على التقليل من تناولها لتعزيز الصحة العامة.

سرطان العظام.. تعرف على انواع سرطان العظام وأسبابه وعلاجه سرطان الدم عند الأطفال..الأسباب والأعراض والوقاية العقم عند النساء.. الأسباب والأعراض والعلاج العلاقة بين القطط والعقم..حقيقة أم خرافة؟ تحولات في عالم التغذية.. ما هو الهرم الغذائي الجديد ؟أساسيات الهرم الجديد


تتمثل أساسيات الهرم في تشجيع استهلاك الحبوب الكاملة والزيوت النباتية الصحية، مع وضع التركيز على الخضار والفواكه في وسط التركيبة الغذائية.

توازن البروتين:
تشدد التوصيات على تناول المكسرات والبقوليات كمصدر للبروتين، مع إعطاء الأسماك، الطيور، والبيض حصة مهمة. هذا التوازن يهدف إلى تلبية احتياجات الجسم من البروتين بطريقة صحية.

فيتامينات ومكملات:
يُنصح بتناول قرص الفيتامينات المتعددة مرة واحدة يوميًا لضمان توفير العناصر الغذائية الأساسية. الكحول يُشجع على استهلاكه بشكل معتدل، خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي تاريخ إدمان أو اكتئاب.

أسباب التحول


تعتمد توصيات البروفيسور ويليت على أدلة قوية، حيث يسلط الضوء على تأثير الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية على الصحة العامة، بينما يحذر من آثار الدهون الصناعية والسكريات البسيطة.

 

تأثير الهرم الجديد على الصحة


توضح الأبحاث أن تحولات في نمط التغذية يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل احتمالية بعض أنواع السرطان.
مع "الهرم الغذائي" الجديد، ندخل في فصل جديد من فهمنا لعلاقتنا بالطعام. يُشكل هذا التحول تحديثًا مهمًا في علم التغذية، وقد يكون السبيل لحياة صحية ومتوازنة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هرم الغذاء الصحة

إقرأ أيضاً:

3 ملايين حجر وارتفاع 146 مترا.. أسرار بناء الهرم الأكبر بالجيزة

على الرغم من بنائها منذ آلاف السنين، إلا أنها لا تزال تجذب الباحثين والمهتمين بالآثار حول العالم، إذ إنّ طريقة بناء الأهرامات الثلاثة لا تزال تشكل لغزًا محيرًا أمام الجميع، وكل ما قيل حولها مجرد «تكهنات» وليس حقائق مثبتة. 

أقدم عجائب الدنيا السبع

ووفقًا لتقرير تليفزيوني عرضه برنامج «8 الصبح» من تقديم الإعلامية هبة ماهر والمُذاع على شاشة «dmc»، فإنَّ الأهرامات المصرية القديمة أو «أهرامات الجيزة»، من أقدم عجائب الدنيا السبع وأكبرها أيضًا.

وتابع التقرير، أنه جرى بناء الأهرامات الثلاثة كمقابر لملوك الأسرة الرابعة من عام 2600 قبل الميلاد وحتى 2500 قبل الميلاد، ضمن 140 هرما بالجيزة وأقدمها على الإطلاق هرم «زوسر»، ويعد «خوفو» أعلى مبنى في العالم لآلاف السنين حتى تم بناء كاتدرائية «لينكولن» بشمال غرب إنجلترا عام 1311.

معلومات عن الهرم الأكبر

والهرم الأكبر مكون من 3 ملايين حجر، فيما أنَّ كتلة الحجر الواحد تزن 50 طنًا، بما يرجح أنّ وزن الهرم الكلي يصل إلى 6 ملايين طن، بارتفاع 146 مترًا وطول ضلع القاعدة يبلغ 230 مترًا، واستغرق بناءه 20 عامًا بجهد 100 ألف عامل مصري.

وأكد  التقرير أنه حتى يومنا هذا، لا أحد يعلم يقينا كيف تم نقل كل هذه الصخور إلى موقع الأهرامات، ولا  ترتيبها وصفَّها بهذا الشكل والارتفاع، كما كانت الأهرامات مغطاة بطبقة جيرية بيضاء وناعمة تعكس أشعة الشمس، ففي الصباح تبدو للرائي وكأنها مصنوعة من الذهب، ودرجة الحرارة داخلها لا تزيد عن 20 درجة مئوية أيًا كان الطقس في الخارج بسبب تصميمها المميز الذي يحافظ على درجات حرارة ولا تتغير في الداخل، بينما يبلغ ارتفاع هرم «خفرع» 143 مترًا وطول أضلاعه الواحد منها 215 مترًا، و«منقرع» ارتفاعه 65.5 متر وقاعدته 108.5 متر.

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • خبير إسرائيلي: تحولات عميقة بمواقف الصينيين من إسرائيل بعد 7 أكتوبر
  • السيطرة على حريق كابينة كهرباء فى منطقة الهرم
  • فتح الطرقات بتعز يثير التفاؤل في تحولات نوعية وشيكة بالمسار السياسي
  • تفاصيل إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق في الهرم
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره للطريق فى الهرم
  • 3 ملايين حجر وارتفاع 146 مترا.. أسرار بناء الهرم الأكبر بالجيزة
  • ترقب لتغيير جذري في علاج سرطان الرئة
  • تعز.. تحولات وإنجازات متسارعة
  • بواحد من أفضل الهواتف.. HTC تعود إلى عالم أجهزة أندرويد المحمولة