علق الدكتور ممدوح السباعي، مدير  صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، على ضبط آلاف من أطنان البصل المخبأة في الجيزة لمنع طرحها في الأسواق.

تراجع أسعار البصل لـ10 جنيهات بالأسواق .. ما السبب؟ شعبة الخضراوات والفاكهة: انخفاض قريب وتدريجي في أسعار البصل

وقال "السباعي" خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامجه “على مسئوليي” على فضائية “صدى البلد” مساء اليوم الأحد ، أن الحملة التي ضبطت أطنان البصل ، كانت بتكليف من وزير الزراعة والتنسيق مع الجهات المختصة وحماية المستهلك،و تم المرور على مركزين بمحافظة الجيزة هما منشية القناطر وإمبابة وتم  العثور على كميات من البصل لا يمكن تخيلها، حيث وصلت إلى 31 ألف طن و700 كيلو.

وأشار إلى أننا ليس لدينا أزمة في الإنتاج ولكن لدينا أزمة في حجب السلع عن المواطن، مشيرا إلى أننا نزرع 250 ألف فدان بصل تنتج 3.3 مليون طن من البصل في الوقت الذب نحتاج 2,5 مليون طن فقط، ونقوم بتصدير 350 ألف طن قبل إصدار قرار منع التصدير.

 180 فدان مخصصة لتشوين البصل

وأوضح أنه تم اكتشاف مساحة 180 فدان مخصصة لتشوين البصل، مشيرا إلى أن هذه البد لا تزرع البصل سوى بكميات قليلة حوالي 600 فدان ويتم شراء هذه المحاصيل من محافظات أخرى لتخزينها، ومنع طرحخا في الأسواق، فبدلا من طرح ألف طن يوميا كان يتم طرح 30 طن فقط لتعطيش السوق.

 

وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات بتنظيم حملات تفتيشية مكثفة على جميع مفارش البصل بمحافظات الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن ضبط الأسواق والأسعار ومتابعة توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين.

مفارش البصل
وقامت أمس لجان من قيادات الوزارة بالمرور على مفارش البصل في مناطق زراعته وتخزينه بمحافظات الجيزة والدقهلية والغربية، حيث رصدت كميات كثيرة من البصل المشون في هذه المحافظات.
وتواصل وزير الزراعة مع جهاز حماية المستهلك للاشتراك مع قيادات الوزارة في حملات التفتيش على مفارش البصل بمحافظة الجيزة، حيث أسفرت الحملات عن رصد تخزين كميات كبيرة من البصل لدى التجار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم بشأن تخزين واحتكار السلع الاستراتيجية وحجبها عن الأسواق بهدف المغالاة في أسعارها.

ونبهت الحملات على التجار بطرح هذه الكميات من البصل في الأسواق، وسوف تتواصل هذه الحملات التفتيشية في جميع المحافظات بمشاركة كل الأجهزة المعنية من أجل ضبط الأسواق والأسعار.

واتخذت الحكومة المصرية عدة إجراءات لضبط أسعار البصل، منها حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر: تم حظر تصدير البصل بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر، بهدف زيادة المعروض من البصل في الأسواق المحلية، وتوفير البصل من خلال منافذ وزارة الزراعة: توفر وزارة الزراعة البصل في منافذها بأسعار مخفضة، حيث يبلغ سعر كيلو البصل في منافذ الوزارة 20 جنيهًا.

وتراجعت أسعار البصل في الأسواق المحلية المصرية بنحو 10 جنيهات، وذلك بعد قرار الحكومة بمد حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر جديدة.


وقال علي عبدالمحسن، رئيس الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن قرار الحكومة بمد حظر تصدير البصل إلى الخارج أثر بشكل كبير في ضبط الأسعار وتراجع سعر البصل.

وأوضح عبدالمحسن أن قرار الحظر أدى إلى زيادة المعروض من البصل في الأسواق المحلية، حيث لم يعد المزارعون يضطرون إلى تصدير محصولهم، وبالتالي انخفض السعر.

كما أشار عبدالمحسن إلى أن ضخ البصل «المقور» الجديد، والقادم من الصعيد، ساهم أيضًا في تراجع الأسعار.

توقع عبدالمحسن أن تستمر أسعار البصل في الانخفاض خلال الفترة المقبلة، وذلك مع استمرار زيادة المعروض من البصل في الأسواق المحلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البصل أسعار البصل الزراعة بوابة الوفد البصل فی الأسواق المحلیة حظر تصدیر البصل أسعار البصل مفارش البصل إلى أن ألف طن

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي تكشف تفاصيل تهديدها بالقتل خلال فترة حكم الإخوان (فيديو)

كشفت الإعلامية لميس الحديدي تفاصيل تهديدها بالقتل خلال فترة حكم جماعة الإخوان المسلمين بعد فوز الرئيس المعزول محمد مرسي بالرئاسة.

لميس الحديدي باكية: أخفيت سبب إصابتي بالسرطان لهذا السبب (فيديو) البعض كان يريده شاملا.. لميس الحديدي تعلق على التغيير الوزاري (فيديو)

وأضافت لميس الحديدي خلال حوارها خلال برنامج منا وفينا على قناة المشهد تقديم الإعلامية "هبة حيدري"، قائلة: كانت فترة مهنية هامة للغاية ،ليس فقط  بل وإنسانية، ولو عاد الزمن  لتلك الفترة سأقف نفس الموقف حتى بعد تهديدي بالقتل، لإنقاذ وطن وبلد وروح مصر.

لم أتحمل أن يتم اختطاف روح مصر من قبل جماعة الإخوان

وتابعت لميس الحديدي: " لم أتحمل أن يتم اختطاف روح مصر من قبل جماعة الإخوان الإرهابية، وكانوا سيقومون بذلك ، ومن لحظة إعلان فوز محمد مرسي بالرئاسة".

وأردفت  لميس الحديدي: "في  وقت تجمعات رابعة  و النهضة  كانوا يهتفون  باسمي  قائلين : " يا مرسي  إدينا إشارة نجبلك لميس  بشكارة " ، وأمام المحكمة الدستورية  أيضاً هتفوا ضدي “.

ولفتت إلى أنها لم تخف وقتها ولم تشعر بالرعب من تهديدها، بالقتل معلقة :"لم أخف  ولم أشعر بالرعب وقتها كان هناك شيء مقويني رغم أني  سيدة مثل كل السيدات  تشعر بالخوف".
 

كشفت الإعلامية لميس الحديدي عن سبب إخفاء إصابتها بمرض السرطان، قائلة: "مش لازم الناس تعرف دا من 10 سنوات، ودا وجع يخصني وأخاف الناس تقول بتاجر بحاجة.

وأضافت "لميس الحديدي باكية  خلال برنامج منا وفينا على قناة المشهد تقديم الإعلامية "هبة حيدري"، : “أنا خبيت المرض على ابني لحد ما كبر، ولما بيجيلك كانسر، بتستخبي، وعندي زرار جوايا بدوس على أي حاجة عايزة أنساها، يعني لو حد ضايقني بعد سنة ممكن أسامحه”

وعن تجربتها مع المرض، وصفت  لميس الحديدي الفترة التي عرفت فيها بإصابتها بالسرطان بأنها كانت "كابوسًا"، لكنها تمسكت بالأمل في الشفاء، ووجدت الدعم من ابنها وأمها وزوجها الإعلامي عمرو أديب، بالإضافة إلى أصدقائها وعائلتها وبعض المقربين منها.

وأشارت إلى  أن أصدقاؤها كانوا يقيمون حفلات خلال جلسات العلاج الكيماوي، وأنها كانت تسجل حلقات برنامجها مع الأستاذ محمد حسنين هيكل بعد انتهاء هذه الحفلات، "صحابي كانوا بييجوا خلال جلسة العلاج، يعملوا حفلة، وكنت بخلص الحفلة وأسجل حلقة الأستاذ محمد حسنين هيكل"، مؤكدة أنها لم تغب في أي يوم عن جمهورها خلال فترة مرضها.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • قفزة بأسعار صرف الدولار في البورصات العراقية
  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • استقرار أسعار منتجات الألبان في الأسواق المحلية في 10 يونيو 2024
  • أسعار الخضروات في الأسواق اليوم الاثنين 10-6-2024
  • ارتفاع جديد بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار في العراق
  • لميس الحديدي تكشف تفاصيل تهديدها بالقتل خلال فترة حكم الإخوان (فيديو)
  • الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو)
  • منها البصل والفلفل.. مصر تتفاوض علي تصدير منتجات زراعية جديدة للصين