استعرضت محافظة بني سويف، الاستعدادات الخاصة بموسم زراعة القمح، ضمن خطة المحافظة لزيادة المساحات المستهدف زراعتها من الأقماح وتطبيق الوسائل التكنولوجية الحديثة، والعمل على تذليل كافة العقبات وتحسين الطاقة الإنتاجية تزامنًا مع بدء موسم زراعة القمح وفي إطار تكليفات القيادة السياسية بتطوير و تنمية القطاع الزراعي.


وبتكليفات محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، عقد الدكتور عاصم سلامة نائب المحافظ، اجتماعًا اليوم بحضور المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة، والمهندس وصفي عبد الله وكيل وزارة التموين، وبعض مسؤولي الإدارات المركزية بالزراعة والتموين. 


وخلال الاجتماع، تم استعراض الاستعدادات الخاصة بموسم زراعة القمح، ضمن خطة المحافظة لزيادة المساحات المستهدف زراعتها من الأقماح وتطبيق الوسائل التكنولوجية الحديثة، والعمل على تذليل كافة العقبات وتحسين الطاقة الإنتاجية تزامنًا مع بدء موسم زراعة القمح وفي إطار تكليفات القيادة السياسية بتطوير وتنمية القطاع الزراعي، لزيادة الرقعة الزراعية، وبخاصة زراعة القمح باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الحيوية.


وناقش نائب المحافظ بعض التفاصيل والنقاط الهامة لزيادة المستهدف، تضمنت موقف خدمة وزراعة المحصول وتوافر التقاوي والأسمدة وزيادة المساحة من الأراضي الواقعة خارج الزمام في التوسع في زراعة المحصول وتوفير الدعم اللازم من التقاوي والأسمدة المطلوية لذلك، بجانب تكثيف عقد لقاءات وندوات توعوية لدعم وتشجيع المزراعين على الإقبال في زراعة أكبر مساحات ممكنة من الحيازات الزراعية المسجلة لديهم، وذلك عن طريق المرشدين والجمعيات الزراعية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زراعة القمح

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية: توريد 74٪ من المستهدف بالقمح المحلي

أعلن اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة توريد القمح المحلي لهذا الموسم إلى 46 ألفًا و591 طنًا، موضحًا أنه تم توريد 25 ألفًا و963 طنًا العام الماضي.

وأوضح المهندس أـحمد منصور مدير عام  مديرية التموين بالإسماعيلية خلال بيان، أنه استلام الأقماح المحلية خلال موسم 2024 الحالي يتم  متابعته من قِبل محافظ الإسماعيلية، على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية، لافتًا إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية لمتابعة مراكز التوريد خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أي مشكلات قد تواجه بعضها وفقًا لتوجيهات المحافظ.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن إجمالي المساحة المزورعة بمحصول القمح لهذا الموسم بمراكز المحافظة تبلغ ٣٧ ألفًا و٨٣٣.١٣ فدان من أجود الأنواع (مصر ١، مصر٣، ج١٧١، سخا ٩٥، سدس١٤، إيجاسيد) وعدد الحقول الإرشادية للحقل ٥٠ حقل إرشادي ويضمن عدد ٣٠ حقل أراضي قديمة وعدد ٢٠ حقل أراضي جديدة.

مضيفًا أن المساحة التي تم حصادها منذ بداية موسم حصاد القمح ٢٠٢٤ وحتى الآن تبلغ ٣٣ ألف فدان، حيث تم توريد ٤٦ ألف و٥٩١ طن من القمح المحلي، بنسبة توريد إجمالية وصلت إلى ٧٤.٢ ٪.

وتم توريدها إلى صوامع القنطرة شرق وأبوصوير والصوامع المعدنية ومراكز تجميع أبوصوير والقصاصين وأبوسلطان، وكذلك لمراكز تجميع شركة مطاحن شرق الدلتا والصوامع الملحقة والمعدنية ومركز تجميع الحمد.

مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ حزمة من البرامج والندوات الإرشادية لمتابعة المحصول والحصاد في المواعيد المناسبة للمحصول، هذا إلى جانب إدراج المحافظة ضمن مبادرة "ازرع" حيث تم توزيع عدد ٢٦٧٨ شيكارة تقاوي (بنصف الثمن) على عدد ٨٣٨ مزارع.

وأكد "بشارة" على ضرورة استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد القمح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشُّون والصوامع، مشددًا على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أيَّة كميات من القموح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.

ووجَّه "بشارة" رؤساء المراكز والمدن واللجان المُشَّكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرَّتها وزارة التموين بشأن توريد القموح، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد القموح.

ومن الجدير ذكره، أن مجلس الوزراء قد وافق على حافز إضافي لتوريد إردب القمح المحلي لموسم ٢٠٢٤، ليصبح سعر توريد الإردب ٢٠٠٠ جنيهًا درجة نظافة أولى ٢٣.٥ قيراط، و١٩٥٠ جنيهًا درجة نظافة ثانية ٢٣ قيراط، و١٩٠٠ جنيهًا درجة نظافة ثالثة ٢٢.٥ قيراط، على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لاتقل عن ٢٢.٥ قيراط، وقد لقى هذا القرار رضا مزارعي القمح بالإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • الغربية.. 70 الف فدان مزروعة بمحصول الأرز في الموسم الجديد
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • محافظ الإسماعيلية: توريد 74٪ من المستهدف بالقمح المحلي
  • توريد 74.2٪ من المستهدف من القمح المحلي بالإسماعيلية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • زراعة بني سويف: 12 ألفا و54 فدانا إجمالي مساحات القطن
  • زراعة بني سويف: حصاد 97 ألف فدان قمح
  • محافظ بني سويف يتابع أنشطة أجهزة وإدارات مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة
  • محافظ بني سويف يتابع جهود أجهزة وإدارات مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة