شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الاحتفالية الفنية، التي أقامتها دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، بمناسبة مرور 30 عامًا علي تأسيس "فرقة الرقص المسرحي الحديث المصرية"، والتي تضمنت العرض الفني "كي لا تتبخر الأرض"، والذي يحكي مراحل تطور فن الرقص المسرحي الحديث بمصر، ومن تصميم وإخراج وليد عوني.

استهلت الفعاليات، بتفقد وزيرة الثقافة، معرِضًا أقيم ببهو دار الأوبرا المصرية، تضمن مجموعة منتقاة من الصور والملابس الخاصة بفرقة الفن المسرحي الحديث منذ إنشائها، ثم تم عرض فيلم وثائقي تضمن سردًا  لمراحل تأسيس الفرقة، ورموزها، ومحطات تطور فن الرقص المسرحي الحديث خلال الثلاثة عقود الماضية.

وحرصت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، على تكريم عدد من رموز "فرقة الرقص المسرحي الحديث"، حيث اشتملت قائمة المكرمين على الراقصين:  "رشا الوكيل، وعمرو باتريك، وريم سيد حجاب، وهالة إمام، ومحمد عاطف الهنيدي، وفدوى الهنيدي"، ومصممي الرقص المسرحي الحديث: "كريم التونسي، وكريمة بدير، ومناضل عنتر، وسالي أحمد، ومحمود مصطفى"، ومساعدي ومنفذي الإخراج: "محمد مصطفى الزيني، ومحمد عبد العزيز، وعمرو عاطف عبد العزيز، ومحمد مصطفى، ومحمد سيد"، ومهندس الإضاءة: "ياسر شعلان"، والدكتورة لمياء محمد، عميدة المعهد العالي للباليه.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني: "تحرص وزارة الثقافة  على الاحتفاء بأرباب الفن الهادف والبناء، لاسيما الذين استطاعوا بإبداعاتهم الجادة  تطوير المفردات المرتبطة بمجالهم الإبداعي، وذلك عرفانًا بإسهاماتهم فى إثراء الوجدان الجمعي، وتعبيرًا عن تقدير الوطن لعطائهم المتميز".

وأشارت الكيلاني، إلى أن "فرقة الرقص المسرحي الحديث"، تُمثل إحدى العلامات المضيئة فى هذا المجال، وأشادت بالمستوى الإبداعي المتميز للعرض الفني "كي لا تتبخر الأرض"، وقدرته على تجسيد المراحل المتعاقبة لتطوير مهارات الأداء المرتبطة بفن الرقص المسرحي الحديث خلال عقوده الثلاثة الماضية.

وقال الدكتور خالد داغر،  رئيس دار الأوبرا المصرية: "جاء ميلاد فرقة الرقص المسرحي الحديث المصرى عام 1993، على يد المخرج والمصمم وليد عوني، لتتوهج شعلة على طريق التنوير، وتُضاف درة فريدة إلى منظومة عمل دار الأوبرا المصرية، وتواصل رسالة تقديم الفنون الراقية بمختلف أشكالها للجمهور المصرى، وعلى مدار ثلاثة عقود نجحت الفرقة في خلق حالة من الحراك الفني في ساحة الإبداع المصرى والعربي، حيث طرحت عروضها قضايا متعددة، وقدمت معالجات فنية متميزة للكثير من الموضوعات حتى وصلت للعالمية، ونتمنى لها ولأعضائها مواصلة هذا الإبداع".

ووجه المخرج وليد عوني، الشكر لوزيرة الثقافة، لدعمها الجاد والبناء في إعلاء قيمة هذا الفن، ومساندتها للفرقة، وحرصها على المشاركة في هذا الاحتفاء، كما وجه الشكر للفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، الذي وصفه بالأب الروحي لفرقة الفن المسرحي الحديث المصرية،  مؤكدًا أن هذا  الفن  يُمثل جزءًا من مفردات الحياة الثقافية المصرية، كونه يُعد مرآة للمجتمع، وانعكاسًا وتجسيدًا لقضاياه المتعددة.

عرض "كي لا تتبخر الأرض"، تم تصميمه بشكل تكاملي ليُجسد المراحل المتعددة لتطور "فن الرقص المسرحي الحديث" منذ نشأته بساحة الإبداع المصري عام 1993م، كما يأتي تعبيرًا عن تقدم "فن الكوريغرافي فى التصميم الحركي"، كما أن العرض يتضمن مجموعة من المشاهد التي تُعد من أهم عروض المخرج وليد عوني مع "فرقة الرقص المسرحي الحديث"، خلال ثلاثة عقود، من بينها أربعة تتناول القضية الفلسطينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة دار الأوبرا المصرية خالد داغر كى لا تتبخر الأرض فرقة الرقص المسرحی الحدیث دار الأوبرا المصریة وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

مصر تتوج بفضية السيدات ببطولة العالم للخماسي الحديث بالصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توج هايدي مرسي واميرة قنديل ثنائي منتخب الخماسي الحديث بفضية منافسات تتابع السيدات في بطولة العالم المؤهلة لأولمبياد باريس ٢٠٢٤، المقامة حاليًا في الصين خلال الفترة من ٧ وحتى ١٧ يونيو الجاري، بمشاركة عدد كبير من اللاعبين المصنفين من مختلف الدول. 

وحقق ثنائي مصر الميدالية الفضية برصيد ١٢٨٢ نقطة بينما حقق ثنائي كوريا سانو كيم سيونج مين بالذهبية برصيد ١٣٢١ نقطة وحقق ثنائي جواتيمالا صوفيا هرنانديز وصوفيا كابريرا الميدالية البرونزية برصيد ١٢٧١ نقطة .

وتنطلق منافسات تتابع الرجال فى تمام الساعة ١١ ويمثل منتخب مصر الزوجي اسلام حامد واحمد اشرف .

وتشارك البعثة المصرية في البطولة ببعثة مكونه من ١٩ فردا تضم كل من عوض سامي عضو مجلس إدارة الاتحاد، بينما يضم الجهاز الفني كلًا من: “رؤوف حسام وعبد الرحمن عيسى مديرين فنيين، ياسر حفني المستشار الفني ومدير الرياضة ، واحمد سلامه مساعد المدير الفني ، محمد الصباحي واحمد الصغير ومؤمن سيد ومحمد العسال ومحمد غيث وعبد الرحمن عادل المديرين الفنيين للسلاح، وياسر عصر مدير فني الفروسية، هشام سليمان مدير فني للجري، إبراهيم سكر مدير فني للرماية، وعلي الوكيل مدير فني السباحة واحمد أبو اليزيد مدرب سباحة ، يوسف حسن ومحسن حسني أخصائيين العلاج الطبيعي ، محمد خاطر اخصائي المكملات الغذائية ، ومصطفي صدقي للعلاج الطبيعي واصابات الملاعب والتأهيل ، وجاويد خاور محلل الآداء وإسلام عبد الحليم اداري.

١٠ لاعبين ولاعبات هم كل من احمد الجندي ومحمد الجندي ومهند شعبان ومعتز وائل وإسلام حامد واحمد اشرف واللاعبات هايدي عادل وسلمي أيمن وأميرة قنديل وملك خالد.

مقالات مشابهة

  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي
  • وزيرة الثقافة: المعرض العام من أهم الأحداث الفنية المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية
  • نجيب ساويرس في احتفالية تأسيس المصري اليوم: الصحافة هي نبض المجتمع
  • بحضور وزيرة الثقافة.. المصري اليوم يحتفل بمرور 20 عاما على تأسيسه
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • مصر تتوج بفضية السيدات ببطولة العالم للخماسي الحديث بالصين
  • وعاء بلوري فاخر ينفجر في وجه امرأة أثناء طهي الطعام
  • احتفالية بمرور 90 عاما على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا
  • احتفالية بمناسبة مرور 90 عاماً على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا بأهرامات الجيزة
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية