(عدن الغد)متابعات:

ارتفعت أسعار النفط امس (الثلاثاء)، لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة، إذ أدت هجمات شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن على سفن بالبحر الأحمر، إلى تعطيل التجارة البحرية وأجبرت الشركات على تغيير مسار السفن.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتاً، بما يعادل 0.2 في المائة إلى 78.

12 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:12 ت.غ. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لأقرب شهر استحقاق، التي ينتهي أجلها امس (الثلاثاء)، 14 سنتاً إلى 72.61 دولار للبرميل. وارتفع عقد الشهر الثاني الأكثر نشاطاً 9 سنتات، أو 0.1 في المائة، إلى 72.91 دولار.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من واحد في المائة الاثنين، بفعل مخاوف من تحويل شركات الشحن السفن بعيداً عن البحر الأحمر.

وأوقفت شركة النفط الكبرى «بي بي» مؤقتاً جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر، وقالت مجموعة ناقلات النفط «فرونت لاين» أمس (الاثنين)، إن سفنها ستتجنب المرور عبر الممر المائي، في مؤشر على أن الأزمة تتسع لتشمل شحنات الطاقة.

ويمر نحو 15 في المائة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، مما يوفر أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.

ودفعت الهجمات على السفن، الولايات المتحدة وحلفاءها، إلى مناقشة تشكيل قوة عمل لحماية طرق البحر الأحمر، وهي خطوة حذرت طهران، العدو اللدود للولايات المتحدة وإسرائيل، من أنها ستكون خاطئة.

وقال بنك «غولدمان ساكس» إن انقطاع تدفقات الطاقة في البحر الأحمر لن يكون له على الأرجح تأثير كبير على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، إذ إن فرص إعادة توجيه السفن يعني أن الإنتاج يجب ألا يتأثر بشكل مباشر.

 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

هجمات الحوثي تبقي "آيزنهاور" في البحر الأحمر "شهرا على الأقل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت جماعة الحوثي أمس الجمعة عددًا من الصواريخ والطائرات المسيّرة باتجاه البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بعد أن أعلنت عن استهداف حاملة الطائرات “آيزنهاور” في عملية غير مسبوقة تم تنفيذها ردًا على الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن التي أدت إلى وقوع 58 شهيدًا وجريحًا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان رصده موقع “يمن إيكو” إنه “في حوالي الساعة 1:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء) يوم 31 مايو، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران نظامًا جويًا غير مأهول من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر”، وقالت إنه “تم تدمير الطائرة”.

وأضافت أنه ” بين الساعة 2:53 صباحًا و10:59 مساءً. (بتوقيت صنعاء) تم اعتراض طائرة بدون طيار فوق خليج عدن، وثلاث طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وتابع البيان أنه “في حوالي الساعة 9:31 مساءً (بتوقيت صنعاء)، أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية”.

وجاء بيان القيادة المركزية الأمريكية بعد إعلان قوات صنعاء في بيان رصده “يمن إيكو”، يوم الجمعة، أن “القوة الصاروخية والقوة البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفتْ حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ (ايزنهاور) في البحرِ الأحمرِ”، مشيرًا إلى أن “العملية نفذت بعددٍ من الصواريخِ المجنحةِ والباليستيةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرةً”.

وقالت جماعة الحوثي إن هذه العملية غير المسبوقة جاءت ردًا على الغارات التي شنتها القوات الأمريكية والبريطانية على اليمن نهاية الأسبوع، والتي قالت إنها أدت إلى وقوع “58 شهيدًا وجريحًا من المدنيين والعسكريين”.

وتوعدت جماعة الحوثي بأنها “لن تترددَ في الردِّ المباشرِ والفوريِّ على كلِّ عدوانٍ جديدٍ على الأراضي اليمنيةِ، وذلك باستهدافِ كافةِ مصادرِ التهديدِ وكلِّ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ” بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي: هجمات حوثية بـ5 طائرات دون طيار وصاروخين باليستيين بالبحر الأحمر وخليج عدن
  • هجمات الحوثي تبقي "آيزنهاور" في البحر الأحمر "شهرا على الأقل"
  • هل تحمي رسوم بايدن الجمركية الصناعة الأمريكية؟
  • البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات "ايزنهاور" وسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر وزيادة رسوم المخاطر
  • إيران تزود الحوثيين بطراز جديد من الصواريخ الباليستية
  • وكالة: البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات والسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • “الحوثي” تعلن مقتل 16 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • الاتحاد الأوروبي يعزز وجوده البحري بمدمرة فرنسية في البحر الأحمر وسط تصاعد هجمات صنعاء
  • تفاصيل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف للحوثيين