تراجع التضخم في بريطانيا خلال نوفمبر بأكثر من المتوقع ليصل إلى 3.9% مقارنة مع توقعات بتسجيله 4.3% وهذه هي أدنى قراءة سنوية منذ سبتمبر 2021.

 

 التضخم في بريطانيا

 

وعلى أساس شهري، انخفض (التضخم في بريطانيا) مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 0.2% مقارنة بالتوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.1%.

 

وجاءت تراجعات التضخم في بريطانيا بدعم من انخفاض تكاليف النقل والترفيه والثقافة والأغذية والمشروبات، بحسب الاسواق العربية.

 

وكان بنك إنجلترا الأسبوع الماضي قد ثبت معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى نسبته 5.25%، وأكدت حينها لجنة السياسة النقدية أنه من المرجح أن تبقى أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة من الزمن.

 

الأسهم اليابانية : "نيكاي" يرتفع لأعلى مستوى في 5 أشهر الأسهم الأمريكية تواصل الصعود مع استمرار التفاؤل إزاء خفض أسعار الفائدة

 

قطاعا التكنولوجيا والسفر يصعدان بالأسهم الأوروبية

 

الأسهم الأوروبية

 

ارتفعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، يوم الثلاثاء، بقيادة أسهم التكنولوجيا والسفر والترفيه، مع استعداد المستثمرين لقراءة التضخم في منطقة اليورو لتوقع الموعد الذي قد يبدأ فيه خفض أسعار الفائدة العام المقبل.

 

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.3 %بحلول الساعة 08:18 بتوقيت غرينتش، بعد تراجعه أمس الاثنين.

 

ويترقب المستثمرون الآن قراءة التضخم النهائية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني في منطقة اليورو المقرر صدورها خلال اليوم، بينما يراقبون بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي تصدر هذا الأسبوع.

 

يأتي هذا بعد أن عزز ميل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) إلى التيسير النقدي الرهانات مؤخرا على اقتراب خفض أسعار الفائدة، مما أدى إلى مكاسب قوية في الأسهم عالميا.

 

وارتفع سهم يو.بي.إس فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 1.6 %،بعد استحواذ شركة سيفيان كابيتال للاستثمار على حصة 1.3 %،في البنك.

 

وتقدم سهم كوفيسترو فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 2.4 %،بعد تقرير عن استعداد شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لزيادة عرضها لشراء شركة الكيماويات الألمانية.

 

وخسر سهم مجموعة الطاقة النرويجية إكوينور فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 1.6%،بعد أن خفض آر.بي.سي تصنيفه للسهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم بريطانيا مؤشر أسعار المستهلكين مؤشر اسعار المستهلكين تكاليف النقل بنك بنك انجلترا الفائدة السياسة النقدية التضخم فی بریطانیا

إقرأ أيضاً:

تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في مايو

تباطأ التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بالمدن في مصر بأكثر مما توقعه المحللون إلى 28.1 بالمئة في مايو مقابل 32.5 بالمئة في أبريل، بحسب بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الاثنين.

وكان استطلاع شمل 19 محللا توقع أن يتراجع التضخم إلى 30.4 بالمئة في المتوسط، ليواصل تباطؤه بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في سبتمبر مسجلا 38.0 بالمئة.

وارتفعت أسعار الأغذية 31 بالمئة في مايو على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، الاثنين، أن التضخم الأساسي في مصر، الذي ‏يستثني أسعار الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة، تراجع إلى 27.1 بالمئة على أساس سنوي في مايو من 31.8 بالمئة في أبريل.

وواصلت معدلات التضخم التباطؤ للشهر الثالث على التوالي في مايو بعد قفزة مفاجئة في فبراير.

وعلى أساس شهري، تراجعت الأسعار 0.7 بالمئة في مايو، في حين انخفضت أسعار المواد الغذائية 3.0 بالمئة.

وسجل التضخم ارتفاعا على مدار عام حتى الآن، متأثرا إلى حد كبير بالنمو السريع في المعروض النقدي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • مصر.. التضخم الأساسي السنوي يتراجع إلى 27.1 في مايو
  • تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في ايار
  • تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية يتباطأ في مايو
  • الأسهم الأمريكية تتراجع قبل قرار الفيدرالي يوم الأربعاء
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع الأسعار على أساس سنوي
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار