صدى البلد:
2024-06-02@22:38:15 GMT

أسباب الشعور بالدوخة أثناء الوقوف فجأة

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

الشعور بالدوار أو الدوخة عند الوقوف فجأة قد يكون ناجمًا عن عدة أسباب، وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة للدوخة عند الوقوف فجأة بحسب ما نشره موقع هيلثي:

احترس.. أدوية تسبب الدوخة الشديدة والدوار نشرة المرأة والصحة.. لن تتوقعها.. طرق طبيعية لعلاج الدوخة في المنزل.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول المشروم؟ أسباب الشعور بالدوخة أثناء الوقوف فجأة

انخفاض ضغط الدم: يُعرف أيضًا بالنشاط العصبي القلبي الوعائي، حيث ينخفض ضغط الدم بشكل مفاجئ عند الوقوف، قد يشعر الشخص بالدوار والضعف والدوخة،هذا الحالة تحدث عادةً عندما يكون الشخص قد جلس لفترة طويلة أو عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

فشل القلب: قد يؤدي فشل القلب إلى تدفق الدم بشكل غير كافٍ إلى الدماغ، مما يسبب الدوار والدوخة عند الوقوف، إذا كنت تعاني من فشل في القلب، فيجب استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتعديل العلاج إذا لزم الأمر.

اضطرابات في التوازن: قد تكون بعض اضطرابات التوازن، مثل دوار الدوار (Vertigo)، والتي يعتبر الدوار هنا على أنه حركة دورانية غير طبيعية للمحيط أو الجسم، واضطراب بنظام الأذن الداخلية، مسببة للدوخة عند الوقوف.

نقص السكر في الدم: قد يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم (الهبوط السكري) إلى الدوار والدوخة. يحدث ذلك عادةً عندما يتجاوز الشخص فترات طويلة بدون تناول وجبة، أو عندما يعاني من مرض السكري ويتناول جرعة زائدة من العلاج.

انخفاض حجم الدم: قد يكون لديك نقصًا في حجم الدم بسبب التراجع الحاد في السوائل والترطيب، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والدوار عند الوقوف.

استخدام بعض الأدوية: بعض الأدوية مثل مدرات البول وبعض أدوية ضغط الدم والمضادات الحيوية والمهدئات العصبية قد تسبب الدوار والدوخة عند الوقوف.

إذا كنت تعاني من حالات متكررة من الدوار عند الوقوف، ينصح بمراجعة الطبيب لتقييم حالتك بشكل دقيق وتحديد السبب المحتمل وتوجيهك بشأن العلاج المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسباب الشعور بالدوخة السكر في الدم انخفاض ضغط الدم خفض ضغط الدم تناول جرعة زائدة فترة طويلة مستوى السكر في الدم مرض السكري مضادات الحيوية والمضادات الحيوية نقص السكر عند الوقوف ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة

مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة حرارة الشمس خلال موجة الحر هذه، فإن أجسادنا ليست هي الشيء الوحيد الذي يعاني، بل عيوننا أيضًا هي التي تعاني. 

جفاف العين، وهي حالة لا تنتج فيها العين ما يكفي من الدموع أو نوعية الدموع المناسبة، يمكن أن يصبح مشكلة خاصة في مثل هذا الطقس.

وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول جفاف العين وأعراضه وأسبابه

ما هي جفاف العيون؟

جفاف العين هو حالة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ويحدث ذلك عندما لا تتمكن العين من إنتاج ما يكفي من الدموع أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة. 

يمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى التهاب وتلف سطح العين وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يمكن أن يكون جفاف العين مزمنا، ولكن مع التدابير الصحيحة، يمكن إدارته بشكل فعال.

ما هي أعراض جفاف العيون؟

يمكن أن يكون جفاف العين مزعجًا وغالبًا ما يظهر مع عدة علامات تشمل الأعراض الشائعة ما يلي

إحساس لاذع أو حارق: إحساس مستمر بوجود شيء ما في عينك.الاحمرار: قد يبدو بياض العين أحمر وملتهبًا.الحساسية للضوء: الضوء الساطع يمكن أن يسبب عدم الراحة أو الألم.رؤية ضبابية: قد تصبح الرؤية ضبابية بشكل متقطع.عيون دامعة: قد يبدو هذا غريبًا، لكن جفاف العين يمكن أن يسبب الدموع المفرطة حيث تحاول العين التعويض عن الجفاف.ما الذي يسبب جفاف العيون؟

هناك عدة عوامل يمكن أن تساهم في جفاف العين، خاصة أثناء موجة الحر؛ وتشمل هذه:

الظروف البيئية: يمكن للظروف الحارة والجافة والرياح أن تسرع من تبخر الدموع.الجفاف: عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدموع.تكييف الهواء: بينما يبرد الهواء، فإنه يقلل أيضًا من الرطوبة، مما قد يؤدي إلى جفاف العينين.التقدم في السن: يميل إنتاج الدموع إلى الانخفاض مع تقدم العمر، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث.وقت الشاشة: يؤدي الاستخدام المتواصل لفترة طويلة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى إلى تقليل معدل الرمش، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف العين.

مقالات مشابهة

  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • متى تسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالجفاف والدوخة؟
  • استشاري قلب محذرا: هذا المشروب قد يؤدي إلىالوفاة المفاجئة
  • 4 علاجات منزلية لضغط الدم المنخفض
  • علامات صباحية تشير إلى ظهور مرض السكري.. أبرزها جفاف الفم
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء