تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الخميس الحادي والعشرين من ديسمبر كانون الأول، لتقتفي أثر الأسهم في وول ستريت، ووسط خسائر سهم Toyota.

وفي نهاية الجلسة، تراجع مؤشر نيكي الياباني 1.59% إلى 33140 نقطة، كما انخفض مؤشر  توبكس 1%.

ومن بين 225 سهمًا مدرجًا في مؤشر نيكي، تراجع 187 سهمًا، وارتفع 36 سهمًا.

وقرر المركزي الياباني هذا الأسبوع الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوياتها بالغة الانخفاض، وشدد البنك على أنه لن يتردد في اتخاذ خطوات تيسيرية إضافية إذا لزم الأمر، مضيفا أن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد مرتفعة للغاية.

وعلى صعيد تداولات الأسهم، هبط سهم Toyota بنحو 5.6%، قبل أن يقلص السهم خسائره في نهاية الجلسة إلى 4%، بعدما كشفت الشركة أنها ستستدعي 1.12 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم وذلك بسبب ماس كهربائي في جهاز الاستشعار قد يتسبب في عدم فتح الأكياس الهوائية بالشكل المطلوب.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي "التوكاتسو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلّم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، الشهادات للدفعة الثالثة لعدد 16 مدرب توكاتسو، وذلك بحضور ساشيكو ايموتو النائب الأول لرئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ليصل إجمالي عدد المدربين المعتمدين إلى 38 مدربا معتمدا .

وخلال اللقاء مع وفد من ممثلي وكالة "جايكا"، أعرب الدكتور رضا حجازي عن سعادته بالمشاركة في تخريج دفعة جديدة من مدربي التوكاتسو بعد اعتمادهم، مشيرا إلى أنه بموجب اتفاقية "الشراكة المصرية اليابانية في التعليم"، للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني، يتم دعم المشروع القومي لتطوير التعليم وتحسين البيئة المدرسية، وذلك وفقاً لتوجيهات الدولة بهدف التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل المصري وبناء شخصيته مما يزيد شغفه للعلم والنظام والنظافة ويزداد لديه ثقته بنفسه، والعمل الجماعى، وهو ما يمثل نقلة نوعية في استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم.

وأشار الوزير إلى أنه تم تشغيل ٥١ مدرسة يابانية بمصر ومن المستهدف أن تصل إلى ١٠٠ مدرسة، فضلًا عن تفعيل أنشطة التوكاتسو داخل ٣٠ مدرسة حكومية قائمة، بالإضافة إلى تنشيط الباقة الأساسية لأنشطة التوكاتسو لأكثر من ٤٠٠ مدرسة، كما تم تدريب ٣٥٠ مدير مدرسة، وذلك من خلال مبادرة السيد الرئيس "1000 مدير مدرسة" على الإدارة المدرسية في النظام الياباني لتوسيع مداركهم ومعارفهم وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية.

وأكد الوزير على أهمية تدريب العنصر البشرى من أجل التوسع والاستدامة حيث يتم التركيز على التدريب الميداني داخل المدارس، لضمان الاستدامة والحفاظ علي الهوية الأصلية للنظام الياباني المطبق في مصر .

وتابع الوزير أنه سعيًا من الوزارة لإنجاح هذه التجربة، وللحفاظ على هوية وفلسفة التعليم الياباني، وحرصًا على تطبيق فلسفة التوكاتسو كما هو متبع في اليابان وأهمية استدامة تنمية الموارد البشرية، وللحفاظ على فلسفة التوكاتسو الأساسية، تم تنفيذ آلية التطبيق العملي وتنفيذ الأنشطة بمفهومها الصحيح للقائمين عليها من خلال تدريب المدربين والمعلمين.

وقد حضر الاحتفالية من الجانب الياباني ممثلو مكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" بالقاهرة، وممثل من السفارة اليابانية بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من الخبراء اليابانين والمصريين المشاركين في التقييم والاعتماد.

ومن جانب الوزارة حضرت  نيفين حمودة مستشار الوزير لشؤون العلاقات الاستراتيجية والمشرف على المدارس المصرية اليابانية، والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الأسهم اليابانية تغلق على تباين
  • مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) يغلق على ارتفاع
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • وزير التعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي "التوكاتسو"
  • الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير
  • تباين في "وول ستريت" مع ترقب بيانات التضخم واجتماع الفيدرالي
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع طفيف
  • مبيعات مصرية وعربية تهبط بقطاعات البورصة نهاية تعاملات اليوم