شمسان بوست / وكالات:

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركيّة عن أساليب خداع مميتة تعتمدها المقاومة الفلسطينية بهدف الإيقاع بقوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة ضمن قطاع غزّة في كمائنها.


ونقلت الصحيفة عن جنود إسرائيليين اعترافهم بالوقوع في “فخ مميت” بالقرب من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.


وأوضح الجيش الإسرائيليّ، في بيانٍ له الأسبوع الماضي، أن الكمين استخدم “الدمى وحقائب الظهر مع مكبرات الصوت التي تبث أصوات البكاء، وتم وضعها عمداً بالقرب من عمود نفق متصل بشبكة أنفاق كبيرة”.



وفي الأيام الأخيرة، أفاد الجيش الإسرائيلي أن جنوده سمعوا تسجيلات لأشخاص يبكون ويتحدثون العبرية، مشيراً إلى أنها محاولات لخداع الجنود الإسرائيليين للبحث عن أسرى في مكان قريب، وفق ما نقلت الصحيفة.


وأشارت الصحيفة إلى أنه في ظل احتدام المعارك البرية بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية، فإنّ غزة تتحوّل إلى ساحة حرب معقدة، تنشر فيها إسرائيل طائرات بدون طيار وروبوتات من القرن الحادي والعشرين، بينما تعتمد المقاومة على بعض من أقدم التكتيكات: الخداع، والمفاجأة، والكمائن.



وأقرّت الصحيفة أنّ المقاومة الفلسطينية “تقاتل فوق وتحت الأرض، وينتقل المقاتلون من مبنى إلى آخر، ويحاولون إيقاع الجنود الإسرائيليين بالكمائن”.

ونقلت الصحيفة عن محللين إسرائيليين قولهم إنّ “الجيش الإسرائيلي يكافح من أجل تحقيق أهداف متعارضة وهي العثور على مقاتلي حماس وقتلهم بينما يحاول أيضاً إنقاذ الأسرى”.


كذلك، قال باحث في معهد دراسات “الأمن القومي” بجامعة تل أبيب، إنّ عمليات الخداع التي تعتمدها المقاومة الفلسطينية “مصمّمة لاستدراج الجنود الإسرائيليين وإدخالهم إلى مناطق مجهزّة مسبقاً كمناطق قتل”، مشيراً إلى أنّ هذا الأسلوب “يخلق الارتباك والفوضى والغضب والإحباط في صفوف القوات الإسرائيلية”.


ورجّح الباحث أن أسلوب المقاومة في إطار نصب الكمائن سيظل يشكل تحدياً واستفزازاً كبيرين، موضحاً أن “الجنود الإسرائيليين الذين يواجهون قتالاً شديداً من مسافة قريبة ربما يكونون مرهقين وخائفين بالفعل”، مؤكداً أنّ عمليات الخداع التي تنفذها المقاومة” تجعل الجند الإسرائيليين أكثر عرضة للوقوع في أخطاء. (الميادين نت)

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المقاومة الفلسطینیة الجنود الإسرائیلیین الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع إصابات الاحتلال الإسرائيلي إلى 6 جنود بعد هجوم حزب الله

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح متوسطة، وآخر بجروح طفيفة بنيران صديقة نتيجة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على شمال إسرائيل، وإجلاء الجنود المصابين لتلقي العلاج الطبي، حسبما أفاد موقع صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلي الناطق باللغة الإنجليزية، وبذلك يرتفع عدد المصابين نتيجة عمليات المقاومة اللبنانية لـ6 أشخاص اليوم الخميس.

محاولات اطفاء النيران التي سببتها صواريخ حزب الله

وفي سياق متصل، مازالت قوات الإطفاء تحاول السيطرة على النيران التي اشتعلت في 15 موقعا مختلفا نتيجة لقصف المقاومة اللبنانية صواريخ وإطلاقها طائرات مسيرة تحمل متفجرات لشمال دولة الاحتلال.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال انضم لجهود مكافحة النيران خاصة بعدما عجزت قوات الإطفاء عن السيطرة على الحرائق والتي زاد من صعوبتها موجة ارتفاع الحرارة التي تضرب المنطقة مما زاد من سرعة اشتعال النيران.

حزب الله أطلق عشرات الصواريخ

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فإن حزب الله اللبناني أطلق عشرات الصواريخ على شمال إسرائيل وتسببت هذه الصواريخ في اشتعال الحرائق نتيجة لعدم نجاح نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في التصدي لها.

وأصيب 4 أشخاص بشظايا نتيجة لصواريخ المقاومة اللبنانية، ومازلت جهود طواقم الاطفاء جارية لاطفاء الحرائق.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مثيرة حول الجنود المحروقين داخل مدرعة النمر بصاروخ قسامي
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد الجنود الإسرائيليين في غزة
  • الفصائل الفلسطينية توجه صفعة لإسرائيل في يوم عرفة.. مقتل 8 جنود داخل مدرعة
  • “القسام” تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين في تفجيرها “حقل ألغام” بغزة
  • مقتل ثمانية جنود إسرائيليين في جنوب قطاع غزة في أكبر خسارة في حادث واحد منذ 5 أشهر
  • الاحتلال يقر بمقتل 8 جنود ويستدعي مقاتلين جوا وبرا لاستعادة جثثهم
  • سرايا القدس: الرهائن الإسرائيليون لن يعودوا إلا بهذه الشروط
  • وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل 8 جنود بتفجير مدرعة في رفح
  • جنود إسرائيليون يقيمون حفل شواء داخل مسجد معبر رفح
  • ارتفاع إصابات الاحتلال الإسرائيلي إلى 6 جنود بعد هجوم حزب الله