يبدأ العام الجديد وتطرح معه التساؤلات من جانب الموظفين حول الإجازات الرسمية بالعام الجديد 2024، والتي يحصلون عليها بخلاف العطلات التي يتم منحها للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وعمال القطاع العام والقطاع الخاص، بمناسبة الأعياد والمناسبات الوطنية، والتي تنظمها قرارات رئيس مجلس الوزراء، وكذلك وزير العمل، حيث تحدد تلك القرارات ومواعيد ومدة تلك العطلات.

إلى جانب تلك العطلات الرسمية 2024 التي يحصل عليها الموظفون، هناك الإجازات الرسمية بالعام الجديد 2024، التي تمنح هي الأخرى للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، والعاملين بالقطاع العام وقطاع الأعمال العام والهيئات الاقتصادية والهيئات التابعة لها، وكذلك القطاع الخاص، وهي تمنح بموجب قانوني الخدمة المدنية والعمل والقوانين المنظمة لذلك وفقًا للجهة المنتسب إليها العامل.

بخلاف العطلات.. الإجازات الرسمية 2024

وبخلاف العطلات الرسمية بالعام الجديد 2024، الخاصة بالأعياد والمناسبات، يحصل الموظفون والعاملون بالجهاز الإداري للدولة والقطاع العام والخاص، على الإجازات الرسمية 2024، والتي نصت عليها القوانين الصادرة في هذا الصدد، والتي منحت لهم الحق في الحصول على إجازات لا تستقطع أجرها من المرتب الذي يتقاضاه الموظف، في إطار الحقوق التي يمنحها القانون للموظفين والعمال.

قبل بداية العام الجديد| شرط ترحيل الإجازات السنوية للموظفين للسنة التالية 4 أشهر راحة.. اعرف الإجازات والعطلات الرسمية للعام الجديد 2024

وتتفاوت عدد أيام الإجازات الرسمية بالعام الجديد 2024، وفقًا لمجموعة من الاعتبارات التي حددها القانون، والتي تدور حول مدة شغل الوظيفة نفسها، إذا أن الموظف القديم تختلف إجازاته السنوية عن الموظف المعين حديثًا، إضافة إلى حالة الموظف نفسها، هل هو شخص سليم، أم من ذوي الهمم الذين منحهم القانون أفضلية فيما يخص الإجازات الرسمي، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص؟.

ما هي الإجازات الرسمية 2024 للموظفين؟

في التقرير التالي، وفي ظل تساؤلات مطروحة حول ما هي الإجازات الرسمية بالعام الجديد 2024 للموظفين، سواء في القطاع الحكومي او العام أو القطاع الخاص، نستعرض تفصيلًا الإجازات التي تمنح للموظفين بخلاف العطلات الرسمية الخاصة بالأعياد والمناسبات أو حتى العطلات الأسبوعية، وعدد تلك الإجازات التي تمنح للموظفين وشروط الحصول عليها، ومتى يمكن أن ترفض؟.

ويصل عدد أيام الإجازات الرسمية بالعام الجديد 2024 للموظفين، إلى 45 يومًا، وهي أقصى عدد أيام ضمن الإجازات السنوية التي يصل إليها أي موظف، ولا تزيد عن ذلك مطلقًا.

الإجازات السنوية 2023

عدد أيام الإجازات السنوية بالعام الجديد 2024 يصل إلى كما أشرنا إلى 45 يومًا، لكنه يبدأ مع الموظف من 15 يومًا فقط وذلك بعد قضاءه في الوظيفة أو الخدمة سنة أشهر، قبل أن تزداد 6 أيام لتصيح 21 يومًا بعدما يقضي في الوظيفة سنة "12 شهرًا"، ثم تظل عدد الأيام ثابتة عند 21 يومًا حتى يقضي في الوظيفة 10 سنوات، وعندها يحصل الموظف على 30 يومًا ضمن الإجازات الرسمية السنوية.

اقرأ المزيد:

 إجازات لا تمنع ترقية الموظف وفقا لـ قانون الخدمة المدنية

121 يومًا من الراحة.. تعرف على إجازات مصر 2024

أما عن أقصى عدد يحصل عليه الموظف وهو 45 يومًا ضمن الإجازات الرسمية السنوية، فهي تكون في حالتين فقط، الأولى عندما يتخطى الموظف في الوظيفة سن الـ 50 عامًا، ففي هذه الحالة يحصل  الموظف على 45 يومًا، الحالة الثانية هي لذوي الهمم، وهم يحصلون عليها سنويًا منذ بداية التعيين دون أن النظر لتاريخ التعيين وعدد السنوات التي قضاها في الوظيفة.

ومن مجمل تلك الإجازات الرسمية 2024، يمكن لجهة العمل أن ترفض 20% من إجمالي عدد الإجازات الرسمية، ولكن لا يجب أن يتخطى الرفض تلك النسبة.

عطلات الأعياد والمناسبات 2024

أما فيما يخص عطلات الأعياد والمناسبات 2024، فهي تصل في مجموعها إلى نحو 18 يومًا، تبدأ من 7 يناير "إجازة رأس السنة الميلادية".. و25 يناير "إجازة أعياد الشرطة وثورة يناير، و من 10 إلى 12 أبريل إجازة متوقع "عيد الفطر"، يعقبها إجازة 25 أبريل "عيد تحرير سيناء"، ثم بعدا مباشرة إجازة عيد العمال في 1 مايو.

فيما يخص النصف الثاني من العام، فتكون العطلات الدينية والمناسبات بداية من 6 مايو، حيث "عيد شم النسيم، ومن 17 إلى 20 يونيو إجازة عيد الأضحى المبارك، يعقبها في نفس الشهر إجازة 30 يونيو، ثم عيد رأس السنة الهجرية في شهر يوليو وبالتحديد في يوم 8.

وبهاذ يكون متبقي 3 أيام فقط عطلات رسمية، تشمل إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف، وتكون في يوم 16 يوليو، وبعدها بأيام بسيطة إجازة ثورة 23 يوليو 1952، وآخر الإجازات هي إجازة 6 أكتوبر، عيد القوات المسلحة وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة 1973.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اجازات العام الجديد الإجازات الرسمية 2024 الإجازات الرسمية الإجازات الرسمية للموظفين الإجازات الرسمية للموظفين 2024 الإجازات 2024 إجازات 2024 أيام الإجازات 2024 العطلات الرسمية 2024 الإجازات الرسمیة 2024 الإجازات السنویة العطلات الرسمیة القطاع الخاص فی الوظیفة عدد أیام

إقرأ أيضاً:

حالات توقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. الأعياد الدينية والإجازات الرسمية أبرزها

راع المشرع المصرى قدسية الأعياد الدينية لجميع الديانات السماوية، فحدد حالات يوقف فيها تنفيذ حكم الإعدام بحق السجناء ، ومن ابرز تلك الحالات الأعياد والمناسبات الدينية الخاصة بالمحكوم عليهم مثل عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر، والاجازات الرسمية للدولة.

المشرع المصرى حدد عقوبات رادعة لمواجهة جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وكذلك عقوبات الاتجار في المواد المخدرة مثل الهيروين تصل إلى الإعدام، لكن لم يغفل المشرع المصرى حالات حظرت فيها تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المتهمين حال ما أصبح الحكم نهائي وتم التصديق عليه من رئيس الجمهورية.

يرصد اليوم السابع 3 حالات يحظر فيها تنفيذ عقوبة الإعدام وفقا للقانون:

1-حظرت المادة 475 تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية للدولة

2-حظرت المادة 475 تنفيذ عقوبة الإعدام فى الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

3-المادة 476 حظرت تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها.

ونصت المادة 477 على أن تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.


 







مقالات مشابهة

  • «تبكير صرف الرواتب».. موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024
  • وفقا للقانون الجديد ..هل يجوز فصل المرأة من العمل أثناء إجازة الوضع ؟
  • بعد عيد الأضحى.. اعرف الإجازات الرسمية المتبقية في 2024
  • استمرار تنفيذ حملات إزالة تعديات البناء المخالف بالشرقية خلال العطلات الرسمية
  • 30 يونيو.. موعد أول إجازة رسمية بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك
  • تجديد حبس المتهمين بقتل زميلهم بسبب خلافات العمل في التجمع 15 يوما
  • محافظ الشرقية: لن أسمح لأي مواطن باستغلال العطلات الرسمية للبناء دون ترخيص
  • موعد أول إجازة رسمية بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك
  • حالات توقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. الأعياد الدينية والإجازات الرسمية أبرزها
  • أول إجازة رسمية بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك.. بأجر كامل