نظمت أمانة حزب مستقبل وطن في الطالبية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة رجال الأعمال العرب للتعاون الاقتصادي والأكاديمية الملكية للتدريب، والتي شملت عددًا من الفاعليات التي تلبي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم.

وقالت إيمان كمال، أمين الدمج المجتمعي لذوي القدرات الخاصة بالطالبية، إن الاحتفالية التي انطلقت بحضور إيمان رمضان أمين الثقافة والفنون شهدت تنظيم ندوة توعية ذات عدة محاور منها التغذية العلاجية وعلاقتها بالصحة الجسدية والنفسية وآليات التواصل والإرشاد الأسري والتربوي ودعم المرأة وأنشطة ترفيهيه مختلفه للكبار والأطفال.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

وأشارت أمين الدمج المجتمعي إلى أن المبادرة التي أقيمت تحت رعاية عصام شلتوت أمين الحزب بالطالبية وعلاء سرور أمين التنظيم، شارك في تنفيذها نخبة من المدربين والأخصائيين في مجالات مختلفة بعدد من الجمعيات الأهلية وهى «أنقياء القلب»، و«أطفالنا بكره أحلى»، «رواد الخير»، «اصدقاء الموهوبين»، وجمعية رعاية مرضى شلل الأطفال، والجمعية الخيرية لرعاية الفئات الخاصة، وجمعية ولدى الصغير، وجمعية شباب الرؤيه المستقبلية.

وشارك في تنظيم المبادرة مع أمينة الدمج المجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة بعض الأمانات النوعية التى حرصت على التواجد والمشاركة منها أمانة الثقافة والفنون.

ويأتي ذلك في إطار السياسة العامة التي ينتهجها حزب مستقبل وطن لدعم مؤسسات الدولة المصرية من خلال إطلاق المبادرات وتنظيم الفعاليات لتلبية احتياجات المواطنين في مختلف المجالات وتفعيلًا للمبادرة الرئاسية «قادرون باختلاف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستقبل وطن ذوي الاحتياجات الخاصة الاحتياجات الخاصة ذوي الهمم لذوی الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024.. حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ

يحتفل العالم كل يوم 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين" كل عام في 31 مايو، بهدف توعية الناس بمخاطر التبغ، حيث يموت ملايين الأشخاص حول العالم سنويًا بسبب استهلاك التبغ، كما أنه يسبب العديد من الأضرار على الصحة بشكل عام.

ووفقا لموقع "jagran"، قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 8 ملايين شخص يموتون كل عام بسبب استهلاك التبغ، ويزيد تعاطي التبغ من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة والسكتة الدماغية.

بداية الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين في عام 1987، بسبب ارتفاع عدد الوفيات بسبب التبغ في ذلك الوقت، حيث كان أعلى بكثير من أي مرض آخر، وكان الغرض من الاحتفال بهذا اليوم على مستوى العالم هو توعية الناس بمخاطر استهلاك التبغ والتدابير اللازمة لوقفه.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين كل عام بموضوع خاص، وموضوع يوم الامتناع عن التدخين هذا العام 2024 هو "حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ"، وكان موضوع اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في عام 2023 "نحن بحاجة إلى الغذاء، وليس التبغ". 

ولا تقتصر أضرار التبغ على المدخنين فقط، بل يتعرض للخطر أيضاً الأشخاص الذين يتعرضون لدخانه، كما يمكن أن يتأثروا بأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وأنواع معينة من السرطان، وبشكل عام، يسبب تعاطي التبغ ضررًا كبيرًا للصحة البدنية، مما يؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات وانخفاض نوعية الحياة.

مخاطر صحية كارثية يسببها تعاطي التبغ

يقول الدكتور دينيش بنداركار، مدير معهد سارفودايا للسرطان بالهند، إن التبغ له تأثير عميق وضار على الجسم، مما يؤثر على كل عضو تقريبًا، فعندما يتم تدخين التبغ أو استخدامه بأي وسيلة، تدخل آلاف المواد الكيميائية الضارة مثل النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون إلى الجسم، ويعد النيكوتين مادة ضارة للغاية، تعمل على انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي القطران الموجود في دخان التبغ على مواد مسرطنة تدمر أنسجة الرئة، مما قد يؤدي إلى سرطان الرئة. هذا هو السرطان الأكثر شيوعا الذي يسببه التبغ.

مقالات مشابهة

  • جمعية "نقاء" تحتفي باليوم العالمي لمكافحة التدخين بفعاليات توعوية
  • بالصور.. دار الكتب والوثائق تحتفل باليوم العالمي للأرشيف
  • المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية يحتفل باليوم العالمى للوالدين
  • باليوم العالمي للوالدين.. مختصون لـ"اليوم": الشخص الموفق هو من يراعي والديه
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة بمشاركة 150 دولة
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • وزارة الرياضة: تحـتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية «صور»
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024.. حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ