بوابة الوفد:
2024-06-02@19:11:48 GMT

خبير سياحي: كل أنماط السياحة تم إدراجها في مصر

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

أكد محمد كارم، الخبير السياحي، أنه وخلال الفترة الأخيرة كان هناك اهتمام كبير بقطاع السياحة في مصر، مشددًا على أن قطاع السياحة يمثل قاطرة التنمية داخل مصر، منوهًا بأن "التعافي الكامل" للسياحة العالمية كان لها إنعكاس إيجابي على مصر وزاد من توافد الحركة السياحية.

قطاع السياحة يمثل قاطرة التنمية

وشدد "كارم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المٌذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، على أنه بعد جائحة كورونا كان هناك اهتمام كبير من قبل الجميع بالخروج في رحلات سياحية، موضحًا أن القطاع السياحي كان الملاذ الأول بعد جائحة كورونا، مؤكدًا أن معدلات توافد السياح إلى مصر في ازدياد كبير.

وأوضح أنه خلال الفترة المقبلة سيزيد التنوع السياحي في مصر مما يزيد من أعداد السياح إلى مصر، منوهًا بأن كل أنماط السياحة تم إدراجها على الخريطة السياحية في التسويق لمصر، مشددًا على أن أرقام السياحة في مصر ستعود لأكثر مما كانت عليها قبل جائحة كورونا، وذلك بسبب الاعتماد على أشكال سياحية معينة بسيطة وذلك كان قبل جائحة كورونا، إلا أننا خلال الفترة الحالية تم إدراج جميع أنماط السياحة للخريطة السياحية في مصر.

وأشار إلى أن هناك العديد من أنماط السياحة التي تؤدي إلى زيادة وتدفق الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، بجانب البنية التحتية والحوافز الأخرى التي تساعد على تدفق الحركة السياحية.

تحدثت الدكتورة رشا حسن، مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية، عن انطلاق موسم صيد البط البري في الشرقية، قائلة إن محافظة الشرقية تمتاز يوجد برك البط الطبيعية التي تحتوي على الحشائش بالإضافة إلى المناخ المعتدل، وبالتالي تكون الأجواء ملائمة لاستقبال الطيور المهاجرة، موضحة أن مصر تعد ثان أهم مسارات العالم في الطيور المهاجرة.  
وأضافت “حسن” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه يجرى الاستعداد للموسم من خلال تجهيز الشاليهات لاستقبال الهواة والصيادين، مشيرة إلى أن الشرقية تضم 3 برك طبيعية، إحداهما تقام على مساحة 1741 فدان  وتضم مجموعة من الشاليهات المجهزة لاستقبال الزوار.

موسم صيد البط البري 
وتابعت أن موسم صيد البط البري فى الشرقية يأتي في منتصف نوفمبر وحتي منتصف مايو، ولكن بسبب الظروف الطبيعية والمناخية هذا العام، بدأت الأصياد تكون موجودة مع بداية شهر ديسمبر، إذ انطلقت يوم الأحد الماضي ويستمر حتي شهر يناير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السياحة قطاع السياحة الحركة السياحية الخبير السياحى توافد السياح أرقام السياحة كورونا جائحة کورونا فی مصر

إقرأ أيضاً:

دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة

التزمت خمس دول بالجنوب الأفريقي، اليوم الجمعة، بتوسيع نطاق استخدام تأشيرة مشتركة خاصة للسماح بتسهيل حركة السياحة في الوقت الذي تسعى فيه المنطقة لزيادة عدد الوافدين.

 خمس دول بالجنوب الأفريقي

وتعهد مسؤولون من أنغولا وبوتسوانا وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي، وهي دول تشكل منطقة محمية كافانغو زامبيزي العابرة للحدود، من حيث المبدأ بتوسيع نطاق استخدام التأشيرة الخاصة، التي تسمى يونيفيزا، والتي تسمح بالدخول إلى بلدان متعددة.

تستخدم univisa حاليا في زامبيا وزيمبابوي وتغطي الرحلات اليومية إلى بوتسوانا عبر Kazungula.

وقال القادة الإقليميون الذين حضروا قمة رؤساء دول كازا في ليفينجستون بزامبيا إنهم يريدون تمديد التأشيرة الخاصة إلى دول أخرى في منطقة الحفظ وكذلك الكتلة الاقتصادية للجنوب الأفريقي.

«يجب أن نقول ببساطة أن هذا سيحدث»، قال الرئيس الزامبي هاكايندي هيشيليما في خطابه، أنا ممتن لأن زملائي توصلوا إلى توافق في الآراء بشأن univisa".

وأضاف نائب رئيس بوتسوانا سلامبر تسوغوان، أن بلاده ستتبنى التأشيرة الأحادية بالكامل.

كما قررت الدول الأعضاء في KAZA حث اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من والنباتات البرية (CITES) على رفع الحظر المفروض على تجارة الفيلة والعاج.

وتنظم اتفاقية سايتس الحكومية الدولية التي تضم 184 عضوا تجارة الحياة البرية لحماية أنواع معينة من الاستغلال المفرط.

 وحظرت تجارة عاج الفيلة الأفريقية في عام 1989 بعد أن انخفض عدد بشكل حاد في العقد السابق.

أعلن الشركاء المنظمون لمنتدى السياحة الأفريقية الأول بمدينة شرم الشيخ عن عقد المنتدى بصورة دورية سنويًا، بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من المنتدى، والتي شهدت حضور أكثر من ٢٠٠٠ مسؤول من سفراء الدول ومشغلي الفنادق وشركات السياحة من أوروبا وأفريقيا.


وشارك في تنظيم المنتدى وزارة السياحة والآثار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومحافظة جنوب سيناء وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وشركة GMT Fuarcilik العالمية للترويج السياحي ومجموعة فنادق ومنتجعات ريكسوس مصر.


ونجح المؤتمر الذي استمر لمدة يومين في تعريف المستثمرين الدوليين بفرص الاستثمار في القطاع السياحي في مصر وأفريقيا وحوافز الاستثمار التي تمنحها حكومات القارة وخطط وزارات ووكالات السياحة لجذب الاستثمار، بالإضافة إلى المزايا التنافسية لكل دولة من مزارات طبيعية وتاريخية وأيدي عاملة متوفرة وبيئة جاذبة وداعمة للاستثمار والسياحة.


وقام وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المشارك في المنتدى بعقد عدد كبير اللقاءات الترويجية مع المستثمرين في القطاع السياحي، وتم خلال اللقاءات استعراض قصص نجاح العديد من الشركات الأجنبية والعربية العاملة بقطاع السياحة المصري، وعرض مزايا وحوافز الاستثمار في مصر، وفرص الاستثمار والشراكة مع القطاعين العام والخاص، ومعدلات الربحية المرتفعة في القطاع مقارنة بالتكاليف التنافسية.


وشهد جناح الهيئة العامة للاستثمار بالمنتدى إقبال ملحوظ من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في القطاع السياحي في مصر، خاصة المناطق الساحلية والقاهرة والمشروعات القومية الكبرى، مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، سواء عبر إقامة منشأت جديدة أو الاستحواذ على منشأت قائمة، واستغلال الطلب المتزايد على السياحة في مصر نتيجة البنية التحتية المتطورة، وامتداد الموسم السياحي لكل مواسم العام، وموقع مصر القريب من السائح الأوروبي والعربي.


وستقوم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بإعداد جولات ترويجية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في القطاع السياحي المصري للتعرف على الفرص الاستثمارية على أرض الواقع، وبناء علاقات مستقرة وممتدة مع المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • نحو سياحة مُستدامة
  • وزير السياحة: مصر تحقق معدلات نمو غير مسبوقة في قطاع السياحة
  • خبير: العالم غير مستعد لمواجهة جائحة أخرى
  • "سياحة المحافظات".. خطوة رائدة نحو تنمية شاملة
  • إيركايرو تشارك للمرة الأولى فى معرض الرياض للسياحة والسفر «RTF»
  • طموحاتنا في مواسم خريف ظفار.. هل ترى النور؟!
  • "بسبب التقارب الثقافي".. خبير: زيادة 54٪ في نسبة السياحة العربية لمصر
  • خبير: سياحة العائلات ركيزة أساسية للنهوض بالقطاع في مصر
  • دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة
  • أم القيوين.. نسب إشغال تاريخية للفنادق خلال الربع الأول تؤكد نجاح جهود الارتقاء بالقطاع السياحي