أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الخميس، أنه ناقش مع قائد ميليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" الأزمة السودانية التي تحيق بالبلاد منذ أبريل الماضي.

وذكرت إذاعة "فانا" الإثيوبية، أن رئيس الوزراء آبي أحمد التقى مع دقلو، وكشف آبي أحمد، في رسالة نشرها عبر صفحته على موقع "إكس" عن مناقشته مع حميدتي قائلا: "استقبلت في وقت سابق اليوم محمد حمدان دقلو والوفد المرافق له للتباحث حول تأمين السلام والاستقرار في السودان".

ووصل دقلو إلى أديس أبابا في وقت سابق من اليوم الخميس، وكان في استقباله وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين لدى وصوله إلى مطار بولي الدولي.

وكان قائد الدعم السريع، وصل أمس الأربعاء إلى كمبالا، والتقى الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، بحسب ما أوردت الإذاعة الوطنية العامة في أوغندا. 

وقال الرئيس الأوغندي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس": رحبت بالفريق محمد حمدان دقلو النائب السابق لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني في منزلي في رواكيتورا وخلال لقائنا أطلعني على الوضع الحالي في السودان.

وقال حميدتي عبر "إكس": سعدت اليوم بزيارة جمهورية أوغندا الشقيقة ولقاء فخامة الرئيس موسفيني، وناقشنا خلال اللقاء تطورات الأوضاع في السودان وما ترتب على ذلك من معاناة للشعب السوداني. 

وزعم قائد ميليشيات الدعم السريع، "لازلنا متمسكين بمخرجات قمة رؤساء الإيجاد وسنمضي في تنفيذ ما التزمنا به من أجل إنهاء الحرب ورفع المعاناة عن كاهل شعبنا واستعادة الأمن والاستقرار لبلادنا".

وترددت أنباء خلال الأيام القليلة الماضية عن لقاء مرتفب بين رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع حمدان دقلو، وكان من المقرر عقد اللقاء في جيبوتي التي تتولى حاليا رئاسة منظمة "الإيجاد" صاحبة مبادرة لقاء البرهان وحميدتي، إلا أن وزارة الخارجية الجيبوتية أرسلت خطابا إلى نظيرتها السودانية أمس الأربعاء أخبرتها أن "حميدتي" لن يتمكن من الوصول إلى جيبوتي للقاء البرهان لأسباب فنية، وقالت الخارجية إنها تنسق لعقد اللقاء خلال شهر يناير المقبل.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: آبي أحمد ميليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي الدعم السریع حمدان دقلو

إقرأ أيضاً:

برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة

اعتبر المهندس حسن المير عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم بالبرلمان ترحيب جمهورية السودان بما تضمنه البيان الصادر من وزارة الخارجية المصرية حول اعتزام مصر استضافة مؤتمر لجميع القوى السياسية المدنية السودانية نهاية يونيو 2024 وتجديد ثقة السودان حكومة وشعباً في مصر الشقيقة وقيادتها بمثابة دليل قاطع على العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين القاهرة والخرطوم.


وأشاد " المير " فى بيان له أصدره اليوم بتأكيد دولة السودان على أن مصر هى الأحرص على أمن وسلام واستقرار السودان لأن ذلك من أمن وسلام واستقرار مصر، وهى كذلك الأقدر على المساعدة على الوصول لتوافق وطني جامع بين السودانيين لحل الأزمة الراهنة. ولذا فإن الدور المصرى فى هذا الخصوص مطلوب ومرحب به معلناً تأييده التام لما تضمنه البيان من التشديد على احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها، وكذلك أن يكون هدف المؤتمر التوصل لرؤية سودانية خالصة باعتبار أن الأزمة قضية سودانية بالأساس .


وأعرب المهندس حسن المير عن ثقته الكبيرة فى أن هذا المؤتمر الذى سوف تستضيفه القاهرة سيكون له دوره فى ايجاد حلول عاجلة للأزمة السودانية مناشداً جميع الأطراف والقوى السياسية السودانية المشاركة فى هذا المؤتمر وتغليب المصالح الوطنية والعليا للدولة السودانية على أى مصالح اخرى
 

 

مقالات مشابهة

  • ???? اهل السودان والعالم لا يسمعون صوت ولا يرون صورة قادة الدعم السريع حميدتي وعبد الرحيم
  • لِمن المُلك اليوم !!
  • رصاصة في الرأس تنهي حياة متطوع بالعاصمة السودانية
  • ما الدور الذي تلعبه أفريقيا الوسطى في حرب السودان؟
  • النائب السيد شمس الدين : مصر قادرة على اعادة الأمن والاستقرار داخل السودان
  • لقاء بين وفد الدعم السريع و لعمامرة يناقش توصيل المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب
  • لا غنى عنها ولا بديل لها
  • برلماني: ترحيب الخرطوم باستضافة مصر لمؤتمر السودان ثقة كبيرة في القاهرة
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين