أعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال زيارة له إلى بغداد الخميس عن "التزام" بلاده بدعم "استقرار وسيادة" العراق، فيما التقى القوات الإسبانية الموجودة في البلد الذي يواجه كذلك تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أكثر من 320 جندياً في إطار مهمة الناتواعلان

وقال سانشيز خلال مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي محمد شياع السوداني في بغداد إن هذا "الالتزام متجسّد بوجود القوات الإسبانية في البلاد"، حيث تنشر إسبانيا أكثر من 320 جندياً في إطار مهمة حلف شمال الأطلسي التي يقوها منذ أيار/مايو 2023 الجنرال الإسباني خوسيه أنطونيو أغييرو مارتينيز، والتحالف الدولي لمكافحة الدولة الاسلامية بقيادة واشنطن.

وأضاف سانشيز "سوف تدعم بلادي، دائماً بطلب من السلطات العراقية، وحدة وسيادة واستقرار العراق".

وقابل سانشيز بعد ذلك العسكريين الإسبان في قاعدة داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، حيث شكرهم "باسم المجتمع الإسباني على الجهود والتضحيات" التي يقدمونها "من أجل الأمن والاستقرار الدوليين".

وقال رئيس الوزراء الإسباني إن "إسبانيا تظهر منذ سنوات التزامها الجاد بأمر يبدو أنه بات محطّ تساؤل في السنوات الأخيرة: تعددية الأطراف".

استقرار سياسي في العراق

بدوره، قال السوداني إنه تحدّث مع سانشيز عن "دور" التحالف "في دعم جهود العراق لمواجهة داعش الإرهابية"، مضيفاً "نحن في طور إعادة ترتيب العلاقة حيث في ظل وجود قوات عراقية متمكنة فإن الحكومة العراقية ماضية باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي".

ويشهد العراق استقراراً سياسياً نسبياً بعدما عانى لعقود من الحروب والأزمات الدامية.

وعلى الرغم من ذلك، يواجه هذا البلد النفطي الذي ترأسه حكومة مدعومة من أحزاب وتيارات موالية لإيران، تداعيات الحرب بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واسرائيل في غزة، والتي انطلقت شرارتها مع هجوم شنّته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/اكتوبر.

ومنذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، أحصت واشنطن أكثر من مئة هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ ضدّ القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي المنتشرة في العراق.

وتبنّت معظم الهجمات "المقاومة الإسلامية في العراق" التي تضمّ مقاتلين في فصائل مرتبطة بالحشد الشعبي، وهو تحالف لعدة فصائل مسلحة عراقية باتت منضوية في القوات الرسمية.

عائلات ضحايا غارة جوية في العراق عام 2015 تطالب هولندا بتعويضاتفيديو: الطاقة الشمسية ثروة غير مستغلّة بما يكفي في كردستان العراقبعد غارة أمريكية على فصيل مسلح.. مظاهرات في العراق ضد واشنطن

وجدّد السوداني خلال المؤتمر الصحافي "موقف الحكومة الرسمي والموقف السياسي الرافض لهذه الأعمال العدائية"، لكن شدّد على "أهمية الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من الحكومات العراقية" لوجود التحالف الدولي "ضمن إطار دعم القوات الأمنية في مجالات التدريب والمشورة".

وناقش سانشيز كذلك خلال زيارته التبادل التجاري وأفق الاستثمار بين إسبانيا والعراق، البلد الذي يعتمد بنسبة 90% من إيراداته على النفط، حيث رافق سانشيز وفد من رؤساء الشركات الإسبانية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عصبت عينيه لتفاجئه بهدية.. فتاة تحرق خطيبها في سيارته في العراق بعد غارة أمريكية على فصيل مسلح.. مظاهرات في العراق ضد واشنطن التحالفات الشيعية القريبة من إيران تتصدر نتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية الشرق الأوسط داعش إسبانيا إسرائيل العراق حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلانالاكثر قراءة بعد استيقاظه مذعورا من كابوس.. جندي إسرائيلي يطلق النارعلى جنود آخرين شاهد: نزوح الآلاف بعد الفيضانات التي ضربت مقاطعة آتشيه بإندونيسيا رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: إسرائيل فشلت في الحرب والانتصار الوحيد هو الإطاحة بنتنياهو السلطات المصرية "تمنع" طائرة مساعدات لغزة من الهبوط في العريش بسبب صورة لمهسا أميني شاهد: وسط عويل النساء وبكاء الأطفال.. جموع غاضبة من الإندونيسيين تطرد لاجئي روهينغا من مأواهم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. لحظة بلحظة| ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 21.320 شخصا يعرض الآن Next الناطق باسم الحوثيين ليورونيوز: البحر الأحمر آمن إلا من سفن إسرائيل وسنفعل كل ما بوسعنا من أجل غزة يعرض الآن Next لماذا وافقت تركيا أخيراً على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي؟ يعرض الآن Next عاجل. إصابة شخصين بجروح جراء انفجار لغم بسفينة تجارية متجهة الى أوكرانيا في البحر الأسود (حرس الحدود) يعرض الآن Next شاهد: زجاجات حارقة تصيب مدرعات إسرائيلية اقتحمت رام الله

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط فرنسا حركة حماس تركيا قطاع غزة ميانمار - بورما رجب طيب إردوغان Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط فرنسا حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط داعش إسبانيا إسرائيل العراق حلف شمال الأطلسي الناتو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط فرنسا حركة حماس تركيا قطاع غزة ميانمار بورما رجب طيب إردوغان غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الشرق الأوسط فرنسا حركة حماس التحالف الدولی یعرض الآن Next فی العراق

إقرأ أيضاً:

شاهد: إعلان حالة الطوارئ في تشيلي إثر عواصف اجتاحت البلاد

أعلن الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش، الأربعاء، حالة الطوارئ في ست مناطق، متوقعاً مسار العاصفة التي تسببت في احداث دمار كبير جنوب البلاد

اعلان

وأكد بوريتش، بعد مؤتمر في ميونخ بألمانيا، على ضرورة توفير المساعدات للسكان الآن، قائلًا: "تحسبًا، قررنا إعلان حالة الطوارئ، لأن جميع موارد الدولة يجب أن تكون متاحة لمساعدة كل المحتاجين".

وقالت مديرة خدمة الوقاية من الكوارث، أليسيا سيبريان، إن الوضع أثر على 480 شخصًا، وتضرر ما لا يقل عن 1264 منزلًا، لكن مئات المنازل الأخرى قيد التقييم لتحديد ما إذا كان لا يزال من الممكن العيش فيها".

وكانت منطقتا بيوبيو ونوبلي في جنوب تشيلي الأكثر تضررًا بالعواصف والرياح القوية. وتم تعليق الدراسة في بيوبيو والبلديات المجاورة حتى يوم الجمعة.

وتسببت الأمطار الغزيرة في فيضان الأنهار، مما أدى إلى إتلاف البنية التحتية وحدوث انهيارات أرضية أدت إلى إغلاق الطرق.

وأصدرت السلطات تنبيهات لإخلاء الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من أنهار كورانيلاهوي وبيتشيلو وليا وأندالين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيطاليا تستضيف قمة مجموعة السبع على مدار ثلاثة أيام حزب الله يشيع قائداً عسكرياً كبيراً اغتالته إسرائيل بغارة ليلية في جنوب لبنان موشومون وشبه عراة.. السلطات السلفادورية تنقل ألفي سجين إلى معتقل سيكوت الضخم طوارئ ألمانيا فيضانات - سيول أمطار الطقس تشيلي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف بلا هوادة على القطاع وحماس تنتقد تصريحات بلينكن بشأن مقترح الصفقة يعرض الآن Next إيطاليا تستضيف قمة مجموعة السبع على مدار ثلاثة أيام يعرض الآن Next بلينكن: رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار يتضمن تعديلات "غير قابلة للتنفيذ" يعرض الآن Next شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق يعرض الآن Next حزب الله يشيع قائداً عسكرياً كبيراً اغتالته إسرائيل بغارة ليلية في جنوب لبنان اعلانالاكثر قراءة مطالبة بـ"تعديلات".. حماس تسلم الوسطاء ردها على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة "العنصرية والانهيار الاقتصادي وضغوط السلطات" في لبنان تدفع بمئات اللاجئين السوريين للعودة إلى بلدهم شاهد: تدريجياً.. السجناء يملأون مركز احتجاز أفراد العصابات الكبير في السلفادور شاهد: تدليك وفيتامينات وصالونات فاخرة... تعرف على سلالة الأكباش المرفهة في السنغال تفاصيل تروى لأول مرة.. من وراء القضبان زوجة البغدادي تفضح أسرار زعيم داعش اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة لبنان الشرق الأوسط حزب الله السعودية شرطة إسبانيا السنغال روسيا قطر Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية
  • شاهد: الشرطة الإسبانية تفكك عصابة لتجارة الكوكايين في أوروبا
  • أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين
  • شاهد: إعلان حالة الطوارئ في تشيلي إثر عواصف اجتاحت البلاد
  • الرئيس التركي إردوغان يزور إسبانيا ويلتقي الملك فيليبي السادس في العاصمة مدريد
  • شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق
  • نصيحة من البابا فرنسيس للكهنة كي لا "ينعس" المصلون