العُمانية: أوضحت بيانات رسمية تباينًا في حركة العديد من الأنشطة التجارية والصناعية لعدد من دول شرق آسيا بما فيها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، وفق تقارير بثتها وسائل رسمية أمس.

حيث ضخ بنك الشعب الصيني 374 مليار يوان في النظام المصرفي (7ر52 مليار دولار) وذلك من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 8ر1 في المائة.

وتستهدف هذه الخطوة المحافظة على سيولة نقدية مقبولة ووفيرة في النظام المصرفي، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتتمثل إعادة الشراء العكسية، "الريبو العكسي"، في عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

في السياق ذاته ارتفع سعر اليوان الصيني أمام الدولار في سوق الصرف في التعاملات حيث بلغ سعر العملة الصينية أمس 0974ر7 يوان لكل دولار مقابل 1002ر7 يوان لكل دولار أمس الأول، إذ تسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2 في المائة عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفوري.

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميًّا.

من جانبها أظهرت البيانات نموًّا في الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية خلال نوفمبر الماضي نظرًا للزيادة القوية في إنتاج قطاع أشباه الموصلات. وذكرت هيئة الإحصاء الكورية أن الناتج الصناعي ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 5ر0 في المائة شهريًّا، بعد انكماشه بنسبة 8ر1 في المائة خلال الشهر السابق.

وسجل الناتج الصناعي خلال الشهر الماضي وعلى أساس سنوي نموًّا بمعدل 5ر2 في المائة، بحسب وكالة يونهاب الكورية للأنباء، وجاء هذا الارتفاع مع زيادة إنتاج قطاع أشباه الموصلات بنسبة 8ر12 في المائة شهريًّا.

في الوقت ذاته سجلت مبيعات التجزئة وهي مقياس للإنفاق الخاص في كوريا نموًّا بنسبة 1 في المائة على أساس شهري في الشهر الماضي، وجاء مدفوعًا بارتفاع الطلب على السيارات والأجهزة الإلكترونية والسلع المعمرة الأخرى، بعد انخفاض بنسبة 8ر0 في المائة في الشهر السابق.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان أمس عن ارتفاع قيمة مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي بنسبة 3ر5 في المائة سنويًّا إلى 819ر13 تريليون ين (87ر97 مليار دولار)، بعد نمو بنسبة 1ر4 في المائة في الشهر السابق له.

كما زادت مبيعات التجزئة في اليابان خلال نوفمبر الماضي بنسبة 1 في المائة بعد تراجعها بنسبة 7ر1 في المائة خلال أكتوبر الماضي، إضافة إلى زيادة مبيعات المتاجر الكبرى خلال الشهر الماضي بنسبة 1 بالمائة شهريًّا وبنسبة 5 في المائة سنويًّا.

كما زادت المبيعات التجارية بنسبة 9ر0 في المائة سنويًّا، وتراجعت بنسبة 2ر0 في المائة شهريًّا إلى 680ر50 تريليون ين، وانخفضت مبيعات الجملة بنسبة 7ر0 في المائة سنويًّا وبنسبة 3ر0 في المائة شهريًّا إلى 861ر36 تريليون ين. وأنهى المؤشر نيكي للأسهم اليابانية أمس موجة صعود استمرت أربع جلسات مع إقبال المستثمرين على بيع الأسهم بعد مكاسب حادة في الجلسة السابقة، ونزل نيكي 0.42 بالمائة إلى 33539.62 نقطة بعد قفزة أكثر من واحد بالمائة في الجلسة السابقة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 0.14 بالمائة إلى 2362.02 نقطة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خلال الشهر الماضی فی المائة سنوی الماضی بنسبة

إقرأ أيضاً:

“المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024

أعلنت وزارة المالية الصينية أن إجمالي إيرادات التشغيل للشركات المملوكة للدولة بلغ 26.19 تريليون يوان خلال الفترة من يناير إلى أبريل من هذا العام، بزيادة قدرها 3.2 في المائة على أساس سنوي.

ووفقا لصحيفة الشعب اليومية اونلاين، بلغ إجمالي أرباح هذه الشركات 1381.32 مليار يوان بزيادة قدرها 3.8 في المائة على أساس سنوي، في حين بلغ إجمالي الضرائب والرسوم المستحقة 203.769 مليار يوان بزيادة قدرها 0.9 في المائة على أساس سنوي.وام


مقالات مشابهة

  • بنك «saib» يخفض سعر الفائدة على حساب توفير سيطرة بلس بنسبة 3%
  • الأسهم اليابانية تغلق على تباين
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024
  • انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 % خلال الربع الأول
  • «موانئ»: ارتفاع طنيات المناولة بالموانئ بنسبة 8.09 % خلال مايو الماضي
  • «التجارة» تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال الشهر الماضي
  • لماذا سجل الناتج المحلي الإجمالي السعودي انخفاضا خلال 2024؟
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية
  • “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية 3.4 % خلال الربع الأول من 2024
  • الإحصاء: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024