ديسمبر 29, 2023آخر تحديث: ديسمبر 29, 2023

المستقلة/- نشر الجيش الإسرائيلي يوم الخميس النتائج النهائية للتحقيق في مقتل ثلاثة أسرى إسرائيليين عن طريق الخطأ على يد القوات في حي الشجاعية بمدينة غزة في وقت سابق من هذا الشهر، قائلا إن القوات على الأرض ليس لديها “وعي كاف” باحتمالية مقابلة أسرى من دون المشاركة في عملية للعثور عليهم على الرغم من حصول الجيش على معلومات استخباراتية عن رهائن محتملين في المنطقة.

و لا يتوقع أن يتم طرد الجنود المتورطين في الحادث أو تقديمهم للمحاكمة بسبب أفعالهم.

و خلص التحقيق الذي أجراه قائد القيادة الجنوبية، اللواء يارون فينكلمان، إلى أنه في 15 كانون الأول/ديسمبر أثناء “قتال عنيف” في الشجاعية، فتح جندي من الكتيبة 17 التابعة لواء بيسلاماخ النار على ثلاثة أشخاص كان قد حددهم خطأً على أنهم من العدو. مما أسفر عن مقتل اثنين بينما فر الثالث إلى مبنى مجاور.

و دعا القادة المتواجدون في المكان الجنود إلى وقف إطلاق النار حتى يتم التعرف على الشخص الثالث. بعد حوالي 15 دقيقة، سمع قائد الكتيبة شخصا يصرخ من المبنى “النجدة” و “إنهم يطلقون النار علي” بالعبرية، و أمر الجنود مرة أخرى بوقف إطلاق النار، بينما كان يصرخ على الشخص: “تعال نحوي”.

و خرج الرجل الثالث من المبنى باتجاه القوات، لكن جنديين، وفقا للتحقيق، لم يسمعا أمر القائد بسبب الضجيج الصادر عن دبابة قريبة و أطلقا النار على الرهينة و قتلوه.

و قال الجيش الإسرائيلي إنه بناء على تحليله و لقطات جوية، كان الأسرى الثلاثة لا يرتدون قمصان و كان أحدهم يلوح بعلم أبيض عند اقترابهم من القوات. ويقول التحقيق إن الموقع الذي أطلق منه الجندي الأول النار على الرهائن جعل الرؤية محدودة للأشخاص الثلاثة.

المصدر:https://www.timesofisrael.com/battalion-chief-told-hostage-to-approach-when-he-did-a-soldier-shot-him-probe-finds/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“القسام” تنشر مقطع فيديو جديدا يوثق عملية استدراج جنود إسرائيليين داخل نفق في جباليا (فيديو)

نشرت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس مساء يوم السبت مقطع فيديو جديدا وثق عملية استدراج وتصفية جنود إسرائيليين داخل أحد الأنفاق في جباليا شمال مدينة غزة.

ووثق الفيديو تحت عنوان “لعائلات القتلى والأسرى.. لا تصدقوا حكومتكم ولا جيشكم”، عملية استدراج جنود إسرائيليين داخل نفق في جباليا يوم 25 مايو 2024.

وقالت “القسام” في الفيديو إن الجيش الإسرائيلي أدخل طائرة بدون طيار داخل عين النفق لاستكشافه ولم يتمكن من كشف عناصر الكتائب.

وأضافت أنه وبمجرد خروج “الدرون” من النفق تقدم عناصر “القسام” إلى مكان المكين حسب خطة معدة مسبقا.

وأفادت بأنه عندما وصل الجنود للكمين داخل النفق اشتبك عناصر “القسام” معهم من مسافة صفر وأجهزوا على اثنين منهم وفجروا عين النفق.

وأشارت “الكتائب” إلى أن الجيش الإسرائيلي حفر المنطقة المحيطة بعين النفق وصولا إلى مساره وأدخل الجنود مجددا لاعتقاده أن عناصر “القسام” انسحبوا من المكان، لكن على عكس توقعات الجيش وقع الجنود الإسرائيليون في كمين جديد داخل النفق.

وأكدت أنه عندما دخلت قوة إسناد إسرائيلية إضافية للنفق اشتبك معها مسلحوها وفجروا عبوة في القوة ثم فجروا النفق بعد الانسحاب منه.

وأعبنت “القسام” أن العملية أوقعت الجنود الإسرائيليين بين أسير وجريح وقتيل فيما تم الاستيلاء على عتاد عدد من الجنود.

ونشرت “كتائب القسام” هوية وصورة أحد الجنود الذين قتلوا واحتجزت كتائب القسام جثتهم، وقالت معلقة: “أنتم تعرفونه جيدا.. لماذا تكذبون على جمهوركم؟، هل هو من المرتزقة الذين لا تعلنون عنهم منذ 7 أكتوبر؟ أم عنصريتكم حاضرة حتى في التفريق بين قتلاكم؟!”.

واختتمت الفيديو برسالة موجهة لعائلات القتلى والأسرى الإسرائيليين تقول فيها: “لا تصدقوا حكومتكم ولا جيشكم”.

مقالات مشابهة

  • عسكري أوكراني يعترف بأفضلية الجنود الروس في العمليات القتالية
  • رابط نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة كفر الشيخ الترم الثاني 2024
  • الأسير المفرج عنه صدام الهلالي لـ “الثورة”: الإفراج عنا من طرف واحد يكشف مدى إنسانية وعظمة قائد الثورة
  • “القسام” تنشر مقطع فيديو جديدا يوثق عملية استدراج جنود إسرائيليين داخل نفق في جباليا (فيديو)
  • إعلام عبري ينشر حصيلة ثقيلة لعدد المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة
  • إيران: وفاة مستشار قاسم سليماني
  • قائد أفريكوم : تمرين الأسد الأفريقي عرف تطوراً كبيراً بعد ذكراه العشرين
  • عائلات الجنود تطالب بإنهاء الحرب
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة