أصدر المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من السبت 23 ديسمبر حتى الخميس 28 ديسمبر 2023. 

وزير التربية والتعليم في موقف محرج بسبب المعلمين تطوير التعليم قبل الجامعي كلام على ورق في 2023

وشهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، احتفالية تخرج الدفعة العاشرة من طلاب أكاديمية السويدى، والتي يبلغ عدد طلابها ٣٥٠ طالب وطالبة، وأقيمت بمقر مؤسسة السويدي إلكتريك بالتجمع الخامس.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن سعادته بتخرج هؤلاء الطلاب الذين يعدون نواة التغيير لمنظور المجتمع للعمالة الفنية، مشيرًا إلى أنه أصبح لدينا الآن ٧٦ مدرسة تكنولوجيا تطبيقية، ونسعى للتوسع وإنشاء المزيد من هذه النوعية من المدارس في ظل إعداد مناهج متطورة، وآليات لبناء قدرات المعلمين، واختيار الطلاب وتقييمهم.

ختام فعاليات المسابقة الوطنية للمهارات

شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فعاليات ختام فعاليات المسابقة الوطنية للمهارات مصر ٢٠٢٣ بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد)، واتحاد الصناعات المصرية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن التعليم الفنى مستقبل مصر ، وأن هناك علاقة كبيرة بين الاقتصاد والتعليم الفنى، مشيرا إلى أن الخطة الاستراتيجية للتعليم الفنى  ٢٠٢٤ / ٢٠٢٩ بنيت على ٣ أهداف استراتيجية لبرنامج الحكومة، وهى بناء الانسان، وحماية الامن، والتشغيل، مشيرا إلى أن هذه المسابقة تدعم أهداف الخطة الاستراتيجية للوزارة القائمة على ضوء تحليل قطاع التعليم، وأهداف التنمية المستدامة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الصورة الذهنية للتعليم الفنى تغيرت بالفعل، بدليل حصول عدد كبير من أبنائنا الطلاب الذين يلتحقون بمدارس التكنولوجيا التطبيقية أو التعليم الفنى على مجموع يسمح لهم بالالتحاق بالتعليم العام، وهو ما يعكس وعى الطلاب وأولياء الأمور ، لافتا إلى أن هؤلاء الطلاب سيصبح لديهم فرص الالتحاق بالعمل قبل التخرج، بجانب امكانية استكمالهم التعليم الجامعى من خلال الجامعات التكنولوجية، والتعليم الأكاديمي بعد إجراء المعادلة، مشيرا إلى أن فتح المسارات للتعليم الفنى واحد من أسباب تغير الصورة الذهنية.

جولة مفاجئة لوزير التربية والتعليم 

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بجولة مفاجئة في مدرستين بحى الأسمرات بالقاهرة، والعمرانية بالجيزة؛ للوقوف على مدى تنفيذ التعليمات والالتزام بالقرارات المنظمة للعملية التعليمية.
وبدأ الوزير جولته بزيارة مدرسة تحيا مصر الابتدائية التابعة لإدارة المقطم التعليمية بحى الأسمرات، والتى يبلغ عدد طلابها ٤٢٠٠ طالبا.

وتفقد الوزير عددا من الفصول في المدرسة، حيث شدد على أهمية الحفاظ على نظافة الفصول وانتظام المعلمين، كما شدد أيضا خلال الجولة في المدرسة على تكثيف المتابعة الميدانية يوميا لكافة المدارس التابعة للإدارة التعليمية واجراء زيارات مفاجئة من قبل الادارة التعليمية والمديرية التعليمية، وتكريم المعلمين المتميزين وفقا لأدائهم ومواجهة السلبيات.

واطلع وزير التربية والتعليم كذلك على سجلات الحضور والغياب اليومية للطلاب، والتي عكست انتظام حضور الطلاب في المدرسة، كما اطلع على دفتر الحضور والانصراف للمعلمين، ووجه بعدم السماح بالإجازات أثناء فترة الامتحانات.

احتفالية إطلاق المنهج السكاني

شهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، احتفالية إطلاق المنهج السكاني، الذي يتم بالشراكة بين الهيئة العامة لتعليم الكبار، والمجلس القومي للسكان، والتي نتج عنها إعداد منهج متخصص للدارسين الكبار، عنوانه "تعلم لجودة الحياة"، ويتناول القضايا السكانية المختلفة، ويربطها بقضية الأمية، في إطار تعليمي توعوي تثقيفي.

وزير التربية والتعليم بوفد الوكالة الأمريكية 

التقى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، بوفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  (USAID)؛ لبحث سبل تعزيز التعاون فى مجال تطوير التعليم قبل الجامعى، والإعداد لعقد مؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لتسليط الضوء على النموذج المصري لنظام تعليم (STEM)، بحضور جميع الأطراف المعنية.
وقد ثمّن الدكتور رضا حجازي التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الكثير من المشروعات التعليمية، ومن بينها مشروع دعم مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، وإعداد المعلمين المختصين  (STESSA)، والذى يهدف لدعم منظومة التعليم المبني على المشروعات والمرتكز على العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تقديم الدعم اللازم لوزارة التربية والتعليم للإدارة الفعالة لمنظومة هذه المدارس.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم وزير التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم رضا حجازي التعلیم الفنى إلى أن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل زيارة وزير التربية والتعليم لعدد من مدارس قنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار جولاته بمحافظات الصعيد، قام محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  والدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، صباح اليوم، بجولة تفقدية لعدد من مدارس المحافظة، وذلك لمتابعة انتظام سير العام الدراسى الجديد ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥.

وقد رافقهما خلال الجولة، الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، والدكتور محمد السيد، مدير عام مديرية التربية والتعليم بقنا.  

وقال وزير التربية والتعليم، إن الزيارات الميدانية المتواصلة تستهدف تقييم تحقيق الآليات والإجراءات المعلنة على أرض الواقع، مؤكدا أنه سيواصل زياراته للمدارس بمختلف أنحاء الجمهورية لمتابعة العملية التعليمية وضمان تقديم جودة تعليمية متميزة للطلاب، مثنيًا على جهود المحافظة فى انتظام العملية التعليمية.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا أنه تم إتخاذ العديد من الإجراءات لاستقبال العام الدراسي الجديد وتوفير مناخ تعليمي جيد لأبنائنا الطلاب بالمحافظة، مثنيا على جهود وزير التربية والتعليم فى تطوير المنظومة التعليمية، وتقديم حلول تنفيذية على أرض الواقع من أجل الارتقاء بالتعليم.

واستهل وزير التربية والتعليم ومحافظ قنا زيارتهما بمدرسة "تحيا مصر (١) الرسمية المتميزة للغات " التابعة لإدارة قنا التعليمية والتي تضم ١٢٠٠ طالب وطالبة، وحرص الوزير على تفقد الفصول قبل دخول الطلاب لمتابعة جاهزيتها لاستقبال الطلاب، والتأكد من القوائم والجداول المعلقة بكل فصل، وعدد الكثافات بها.

كما حضر وزير التربية والتعليم ومحافظ قنا طابور الصباح بالمدرسة، وتحية العلم، واستمعا للإذاعة المدرسية، حيث أشادا بالأداء الجيد لطالبة ألقت شعرا خلال طابور الصباح.

وتوجه الوزير والمحافظ إلى مدرسة "سيدي عمر الإبتدائية للتعليم الاساسى" التابعة لإدارة قنا التعليمية، والتى تضم (١١٢٠) طالبا وطالبة، وتفقدا عددًا من فصول المدرسة، والمكتبة، والمعامل، كما قاما بزيارة مدرسة "محمود بكري" بإدارة قنا التعليمية، والتى تضم عدد (٦٤٦) طالبا وطالبة، حيث كان فى استقباله، النائب مصطفى بكرى، والنائب مصطفى محمود عضوا مجلس النواب .

ثم قام الوزير والمحافظ، بزيارة مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية بنات التابعة لإدارة قنا التعليمية والتى تضم عدد (١٣٠٠) طالبة، وتفقدا عددًا من الفصول ومتابعة شرح المعلمين على السبورات الذكية داخل المدرسة.

كما قاما بزيارة مدرسة مدينة العمال الابتدائية المشتركة والتى تضم عدد (١٧٢٣) طالبا وطالبة، وتفقدا خلالها قاعات رياض الاطفال وفصول صفى الأول والثانى الابتدائى.

وأثناء تفقد الوزير أحد الفصول، أشاد بمعلم فصل على المعاش يعمل متطوعا، موجهًا له الشكر والتقدير لرغبته فى تعليم أبناء بلدته. 

وقد قام الوزير ومحافظ قنا بزيارة مدرسة قنا الإعدادية بنات، والتى تضم (١٦٦٠) طالبة، وقاما بتفقد عدد من الفصول.

والتقى وزير التربية والتعليم خلال زيارة مدرسة قنا الإعدادية بنات بموجهى عموم المواد الدراسية بمديرية قنا، وأكد على أن الواجب المنزلي للطلاب بالصفوف المختلفة سيكون موحدا على مستوى جميع المدارس، وكذلك التقييم الأسبوعي والملخصات، والتي يتم بثها على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

ووجه الوزير بمتابعة موجهى عموم المواد الدراسية أداء الواجبات المنزلية وتصحيحها مع المعلمين.

كما نوه الوزير عن أنه سيتم عقد اجتماع مجمع لكل الموجهين العموم بعد دخول المدارس بأسبوعين لمناقشة كل الأمور التي تعمل على تطوير العملية التعليمية وعلاج أي تحديات.

وعقب ذلك، تفقد الوزير والمحافظ مدرسة البراهمة الإعدادية بإدارة قفط التعليمية والتى تضم (٧١٨) طالبا وطالبة.

وفى ختام زيارتهما، قام الوزير والمحافظ بزيارة مدرسة قفط الرسمية للغات التابعة لإدارة قفط التعليمية والتى تضم عدد (١٩٦٦) طالبا وطالبة، وقاما بتفقد عدد من فصول المدرسة.

يذكر أن عدد إجمالى المدارس بمحافظة قنا ٢١٧٥ مدرسة، وإجمالى عدد الطلاب ٨٧٥ ألف طالب وطالبة.

IMG-20240922-WA0010 IMG-20240922-WA0009 IMG-20240922-WA0012 IMG-20240922-WA0011 IMG-20240922-WA0014 IMG-20240922-WA0013 IMG-20240922-WA0015

مقالات مشابهة

  • تفاصيل زيارة وزير التربية والتعليم لعدد من مدارس قنا
  • وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس في قنا
  • وزير التربية والتعليم يتفقد عدد من المدارس بمدينة قنا
  • بالصور.. مديرية التربية والتعليم انتظام 2901 مدرسة تستقبل الطلاب بالإسكندرية
  • مديرية التربية والتعليم تستقبل الطلاب والطالبات بالحلويات في بداية اليوم الدراسي في الإسكندرية
  • وزير التربية للملاكات التعليمية والتدريسية وللتلاميذ والطلبة:
  • رابط الواجبات المنزلية عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • وكيل "التربية والتعليم" بالمنيا: 1850 مدرسة تستقبل مليون و250 ألف طالب غدًا
  • وزير التربية والتعليم: نستهدف إعداد الطلاب للمستقبل
  • إنفوجراف.. الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة