بوابة الفجر:
2024-06-16@11:05:18 GMT

تأثير خطير لزيادة ملح الطعام في الأكلات

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) هو مادة تستخدم بشكل شائع في الطهي والتحضير الغذائي. يعتبر ملح الطعام ذو تأثير كبير على الطعم والنكهة في الأطعمة، ولكنه يمتلك أيضًا تأثيرات أخرى على الصحة. هنا بعض التأثيرات الرئيسية لملح الطعام:

1. تعزيز النكهة: يعتبر ملح الطعام محسن طعم رئيسي، فهو يساعد في إبراز وتحسين النكهة العامة للأطعمة.

يعمل ملح الطعام على توازن النكهات وتعزيز الأطعمة الأخرى.

2. التحكم في النشاط الإنزيمي: يلعب ملح الطعام دورًا في التحكم في النشاط الإنزيمي في الجسم. يساعد على الحفاظ على توازن الماء والكهرباء في الجسم ويؤثر على عملية الهضم والامتصاص.

3. الحفاظ على السوائل في الجسم: تأخذ الخلايا في الجسم كمية معينة من الملح للحفاظ على التوازن الذي يحتاجه الجسم. ومع ذلك، إذا تناولت كمية كبيرة من الملح دون تناول كمية كافية من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم.

4. الأثر على ضغط الدم: يمكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من ملح الطعام على ضغط الدم. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يتم توجيههم لتقليل استهلاكهم للملح للمساعدة في خفض ضغط الدم.

5. المشاكل الصحية المحتملة: تناول كميات زائدة من ملح الطعام على المدى الطويل قد يرتبط بزيادة مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.

بشكل عام، تناول ملح الطعام بكميات معتدلة وفي إطار نظام غذائي متوازن يعتبر آمنًا ويمكن التحكم فيه. ومع ذلك، فإن الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم قد يحتاجون إلى تقييد استهلاكهم للملح بناءً على توصيات الأطباء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملح الطعام ملح الطعام ضغط الدم فی الجسم

إقرأ أيضاً:

أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة

طبق الفتة باللحمة من أكثر الأطباق الشهيرة على السفرة المصرية، خاصة خلال أيام عيد الأضحى، ويعد الأكلة المحببة للكبار والصغار، وتحرص ربات البيوت على إعدادها، لأنها من طقوس العيد، لكن يجب توخي الحذر عند تناولها، لأن الإفراط في تناولها يصيب الجسم بأضرار صحية، بحسب ما كشفه الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة

الفتة باللحمة تحتوي على عناصر غذائية كثيرة ومهمة للجسم، لأن الطبق الواحد به البروتين والحديد والنشويات والزنك وفيتامين سي، وجميعها عناصر مفيدة لصحة الإنسان، ولكن الإفراط في تناولها يجعلها مضرة، بسبب وضع السمن والزبدة خلال طهيها، وفقًا لخبير التغذية، ويجب تناول طبق من السلطة الخضراء بجوار طبق الفتة، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

والأشخاص الذين يكثرون من تناول الفتة باللحمة أكثر عرضة للإصابة بالتلبك المعوي وحرقة المعدة، ويصابون بعسر الهضم وارتفاع والسكر في الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وحذر خبير التغذية من وضع السمن أو استخدام نوع من اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون كثيرة، أو إضافة صلصة مسبكة، وتناول كمية قليلة ومناسبة من الكربوهيدرات والنشويات الموجودة في العيش أو الشوربة.

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة

وقال خبير التغذية، إن أصحاب الأمراض المزمنة عليهم الالتزام بتناول كمية قليلة من الفتة باللحمة، خاصة مرضى القلب يجب تناول كمية قليلة مع ضرورة تجنب الإكثار من اللحوم بكل أشكالها، ومرضى السكر يجب عليهم عدم الإكثار منها لأنها تحتوي على من كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومرضى ضغط الدم، يجب عليهم توخي الحذر عند إضافة الملح أثناء الإعداد أو تناول المخللات بجوارها لاحتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم.

مقالات مشابهة

  • 3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب
  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه