صدى البلد:
2024-06-16@16:11:56 GMT

في ذكراها .. قصة اعتناق دولت أبيض لـ الإسلام

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

تحل اليوم الخميس 4 يناير، ذكرى رحيل الفنانة دولت أبيض، إذ ولدت في 29 يناير عام 1896، ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1978، عن عمر يناهز الـ 81 عاما. 

وقدمت دولت أبيض، عديد من الأعمال الفنية التى لاقت اعجاب الجمهور حيث اشتهرت بأدوار الشر. 

حياة دولت أبيض 

ولدت في أسيوط عام 1896، أمها من أصل روسي ووالدها كان يعمل مترجمًا لوزارة الحربية بالسودان، ودرست في مدرسة الراهبات بالخرطوم حيث عمل والدها هناك.

 

مسيرة دولت أبيض 

اكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917، وأدت أول دور لها وهو "الكونتيسة"، ونجحت في أول تجربة لها على المسرح، ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني ثم فرقة جورج أبيض، التي تزوجته عام 1923.

سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920 ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية، وفي عام 1921 مثلت في أوبريت (شهرزاد) لفرقة سيد درويش، ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني ومثلت "ريا وسكينة".

انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبي عام 1923 واشتركا في مسرحيات لويس الحادي عشر، وعطيل، والأب ليبونار، والجريمة والعقاب، وكليوبترا.

في عام 1935 انضمت إلى الفرقة القومية المصرية، ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات الملك لير، وشمشون وليلة، ومضحك الملك، والشعلة المقدسة، والمعجزة، وغادة الكامليا، وقامت ببناء مسرحًا باسمها عام 1944 في حدائق القبة، وبعد عامين تحول إلى دار عرض سينمائي (سينما هونولولو). 

فازت بالجائزة الثانية للتمثيل عام 1925، وبالجائزة الأولى لتمثيل الكوميديا عام 1926، وحصلت على وسام الدولة للفنون في عيد العلم في عام 1960.


أعمال دولت أبيض 

إشتركت الفنانة دولت أبيض بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 هما المراهقات 1960 وإمبراطورية ميم 1972.

كان لها دورًا كبيرًا في نجاح زوجها جورج أبيض، وتحوله إلى واحدًا من كبار رموز تاريخ المسرح في مصر، ووقفت إلى جانبه مرات كثيرة، وأنجبا ابنة واحدة هي "سعاد"، أما "دولت" فكان لها ابنة من زوج سابق تدعى "إيفون".

أصبحت واحدة من أشهر الأمهات في تاريخ السينما المصرية، ومن أبرز أفلامها "زينب" و"أولاد الذوات" و"الوردة البيضاء" و"الشيخ حسن" و"غرام الأسياد" و"إمبراطورية ميم" وغيرهم.


دولت أبيض واعتناق الإسلام

عام 1953 اعتنقت دولت الإسلام بدلًا من المسيحية مع زوجها وابنتيها سعاد وإيفون، ويقال إن من أسباب إسلامها الاستماع للآذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، وفي حديث إذاعي سابق قبل رحيلها في 4 يناير عام 1978، قالت إنها تقضي أوقاتها في تربية أحفادها والقراءة والاستماع للقرآن الكريم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ماذا قال هاني شنودة عن أزمة صفع عمرو دياب لمعجب؟

 

كشف الموسيقار هاني شنودة،  عن رأيه على أزمة صفع الهضبة عمرو دياب، لـ معجب أثناء التقاط صورة برفقته في أحد حفلات الزفاف، الأمر الذي أثار الجدل خلال الأيام الماضية.

وقال هاني شنودة، في تصريحات تلفزيونية: عمرو دياب إنسان خلوق، وإذا كان في إحدى المرات قال عن السائق الخاص به حيوان فهذا نوع مع الهزار".

هاني شنودة:أنا لا أصدق إن عمرو ضربه من فراغ

 

وأضاف:" عمرو مش هيرد دلوقتي على أزمة المعجب لإنه تعلم ده عندي، ولو الولد معملش حاجة يتقدم ببلاغ والنائب العام يشوف الفيديوهات ويعرف مين الغلطان، وأنا لا أصدق إن عمرو ضربه من فراغ".

 

وتابع:" الضرب بالقلم لأ، لكن في حاجات لا تنازل فيها، وعمرو تعلم ألا يرد على الصغائر ويترفع عن كل ما يسيء له، لكن في الآخر هو مدان، المفروض نعامل جمهورنا بما يستحقه، لأن جمهورنا العيش اللي بناكله ولا بد نحترمه".
 

معلومات عن هاني شنودة

الموسيقار هانى شنودة ملحن وموزع مزيكا مصرى، ولد سنة 1943 بطنطا بمصر اكتشف مواهب صوتية مصرية، اأسس فرقة المصريين.

اتخرج من كلية المزيكا سنة 1966م وبعدها دخل المعهد العالى للمزيكا "الكونسيرفتوار"، اشترك مع فرقة البلاك كوتس. 


قدم محمد منير، ولحن له اربع اغانى فى اول البوماته “علمونى عينيكى” ووزع اغانى الالبوم بالكامل، كمان لحن له فى الالبوم التانى “بنتولد” ثمان اغانى ووزع كامل الالبوم. 
 

اكتشف عمرو دياب فى حفلة من حفلات فرقة المصريين فى بورسعيد واقنعه بالانتقال إلى القاهرة ودراسة المزيكا وقدمه للجمهور فى البوم “يا طريق” ولحن له اربع اغانى ووزع كل الاغانى وعرفه بمجموعة من الشعراء والملحنين منهم صلاح جاهين وعبد الرحيم منصور وشوقى حجاب وعزيز الناصر
لحن مجموعة من الاغانى لمطربات منهم نجاة الصغيره بحلم معاك وانا بعشق البحر ولفايزه احمد زى هدى الليل ووزع اغانى دنيا جديدة وعلى وش القمر
عمل المزيكا التصويرية لمجموعة افلام مصرية منها المشبوه والحريف وغريب فى بيتى والغول.

مقالات مشابهة

  • ضبط عاطل تعدى على كلب بسلاح أبيض في القاهرة
  • كشفه الفيسبوك.. ضبط المتهم بالتعدي على "كلب" في حدائق القبة
  • وسط أجواء احتفالية.. محافظ بورسعيد يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  • القبض على المتهم بالتعدى على كلب بسلاح أبيض فى منطقة حدائق القبة
  • حجز 69 سلاح أبيض محظور وكمية من المخدرات بعنابة
  • "في يناير هتظهر كل حاجه".. محمد شريف يلمح بمفاجأة بشأن مستقبله
  • الأمن يفك لغز سرقة منازل بمراكش
  • ماذا قال هاني شنودة عن أزمة صفع عمرو دياب لمعجب؟
  • باسل عادل: لم أدع إلى 25 يناير رغم مشاركتي بها
  • باسل عادل: الإخوان سرقوا ثورة يناير (فيديو)