التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين ويقول تعالى ذكره: وخلق الخيل والبغال والحمير لكم أيضا لتركبوها وزينة : يقول: وجعلها لكم زينة تتزينون بها مع المنافع التي فيها لكم، للركوب وغير ذلك ، ونصب الخيل والبغال عطفا على الهاء والألف في قوله خَلَقَهَا ، ونصب الزينة بفعل مضمر على ما بيَّنت، ولو لم يكن معها واو وكان الكلام: لتركبوها زينة ، كانت منصوبة بالفعل الذي قبلها الذي هي به متصلة، ولكن دخول الواو آذنت بأن معها ضمير فعل ، وبانقطاعها عن الفعل الذي قبلها.


وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة ( لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ) قال: جعلها لتركبوها، وجعلها زينة لكم ، وكان بعض أهل العلم يرى أن في هذه الآية دلالة على تحريم أكل لحوم الخيل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيي بن واضح، قال: ثنا أبو ضمرة، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن ابن عباس، قوله ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ) قال: هذه للركوب. وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ قال: هذه للأكل.
حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، قال: ثنا هشام الدستوائي ، قال: ثنا يحيى بن أبي كثير، عن مولى نافع بن علقمة: أن ابن عباس كان يكره لحوم الخيل والبغال والحمير، وكان يقول: قال الله وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ فهذه للأكل، ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ) فهذه للركوب.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبي، عن ابن أبي ليلى، عن المنهال، عن سعيد، عن ابن عباس: أنه سئل عن لحوم الخيل، فكرهها وتلا هذه الآية ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ) ... الآية.
حدثنا أحمد، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا قيس بن الربيع، عن ابن أبي ليلى عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أنه سئل عن لحوم الخيل، فقال: اقرأ التي قبلها وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ...... وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً فجعل هذه للأكل، وهذه للركوب.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، عن أبيه، عن الحكم وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ فجعل منه الأكل. ثم قرأ حتى بلغ ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ) قال: لم يجعل لكم فيها أكلا. قال: وكان الحكم يقول: والخيل والبغال والحمير حرام في كتاب الله.
حدثنا أحمد، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا ابن أبي غنية ، عن الحكم، قال: لحوم الخيل حرام في كتاب الله ، ثم قرأ وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ ... إلى قوله ( لِتَرْكَبُوهَا ) . وكان جماعة غيرهم من أهل العلم يخالفونهم في هذا التأويل، ويرون أن ذلك غير دالّ على تحريم شيء، وأن الله جلّ ثناؤه إنما عرف عباده بهذه الآية وسائر ما في أوائل هذه السورة نعمه عليهم ونبههم به على حججه عليهم ، وأدلته على وحدانيته ، وخطأ فعل من يشرك به من أهل الشرك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحمير ل ت ر ک ب وه ا الأ ن ع ام ف یه ا د ف ء ال ب غ ال ال خ ی ل م ن اف ع ابن عباس ثنا ابن عن ابن بن أبی

إقرأ أيضاً:

برعاية منصور بن زايد.. سوريا تستضيف ختام النسخة الأولى لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، تستضيف الجمهورية العربية السورية الشقيقة اليوم وغدا، البطولة العاشرة والختامية للنسخة الأولى لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية 2024.
وتستقطب البطولة التي يستضيفها نادي سيف الشام للفروسية بالعاصمة السورية دمشق نخبة من أفضل الخيول العربية في سوريا، تتنافس على ألقابها المختلفة.
وأكملت اللجنة المنظمة استعداداتها لانطلاق البطولة الختامية في سوريا والتي تعتبر إحدى أهم مواطن الجواد العربي الأصيل، حيث نشأت العديد من الأرسان في بادية الشام، وكانت المدن السورية مقصدا مهما لمعظم الرحالة والبعثات العالمية التي جاءت بقصد الاستكشاف والبحث عن الخيل العربية الأصيلة.
كما تعد سوريا من الدول المهمة في عالم الجواد العربي الأصيل؛ إذ تلعب دورا مهما كإحدى الوجهات والمصادر للجواد العربي الأصيل، وتشرف الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة على تنظيم بطولات جمال الخيل.
تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل في سبتمبر من العام الماضي، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ويشتمل على 10 بطولات تقام في دول من الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية بالتنسيق مع جهات الاختصاص في تلك الدول، وخصصت لها جوائز مالية مجزية للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في كل بطولة.
وأقيمت البطولة الأولى لكأس الإمارات العالمي لموسم 2024، في فبراير الماضي بأستراليا، وشهدت مملكة البحرين البطولة الثانية التي أقيمت في مارس، في حين شهدت مدينة سكوتسديل الأمريكية البطولة الثالثة التي أقيمت أيضا في مارس، بينما أقيمت البطولة الرابعة في الأول من يونيو بفرنسا، وشهدت الدنمارك البطولة الخامسة في يونيو الماضي، فيما استضافت مصر البطولة السادسة في ختام شهر يونيو، وأقيمت البطولة السابعة في البرازيل في يوليو، بينما استضافت المغرب البطولة الثامنة في الفترة من 20 -21 يوليو، ثم أقيمت النسخة التاسعة في جمهورية التشيك في 23 أغسطس الماضي، قبل أن نصل إلى البطولة العاشرة والأخيرة من النسخة الأولى من الكأس بالجمهورية العربية السورية.وام


مقالات مشابهة

  • تفسير حلم ثعبان يهاجمنى في المنام
  • تفسير حلم الخصام مع الحبيب في المنام.. ماذا قال ابن سيرين عن حالة العشاق؟
  • ما تفسير الآية التي وضعها حسن نصر الله بخلفيّة كلمته وما سِر اللون الأحمر؟
  • تفسير حلم أكل الشوكولاتة للعزباء.. ما دلالة البيضاء والداكنة؟
  • مسيرة الخيل العربية.. موروث وطني يتجدد في اليوم الوطني بحائل
  • تفسير حلم العطش الشديد خلال السفر في المنام.. ماذا قال ابن سيرين؟
  • سوريا تستضيف ختام نسخة كأس الإمارات لجمال الخيل العربية
  • برعاية منصور بن زايد.. سوريا تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية
  • برعاية منصور بن زايد.. سوريا تستضيف ختام النسخة الأولى لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية
  • تفسير حلم الجوع في المنام.. متى يحمل خيرًا لصاحبه؟