قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشؤون التنمية الاقتصادية، إن طرح البنك الأهلي وبنك مصر شهادتي ادخار بعائد 23.5% شهريا، و27% سنويا، لمدة عام واحد، والتي تبدأ من غدا الجمعة 5 يناير أونلاين، كان متوقعا خاصة بعد انتهاء آجال شهادة الادخار التي طرحها البنكان ذات العائد 25% والتي تنتهي في بداية يناير الجاري.

جمع 460 مليار جنيه

وتابع غراب، أن شهادتي الـ25% التي طرحها بنكي الأهلي ومصر يناير العام الماضي فقد جمع منها نحو 460 مليار جنيه، موضحا أنه بالعائد المستحق للمودعين الذي يضاف على هذا المبلغ لتصبح السيولة المفرج عنها نحو 575 مليار جنيه تقريبا.

ولفت غراب، أنه رغم وجود أوعية ادخارية أخرى طرحتها البنوك من قبل لكنها بعائد أقل من الـ 25% وقد لا يلجأ إليها المستثمرون في الشهادة المنتهي أجالها، ومنها شهادة البنك الأهلي ذات العائد 19% ثابت سنويا، والبلاتينية ذات عائد 22% خلال السنة الأولى و18% خلال الثانية، و16% خلال الثالثة، وشهادات بنك مصر وهي تشبه شهادة البنك الأهلي، وشهادة البنك العربي الإفريقي بعائد 65% لمدة 3 سنوات ويصرف العائد أخر المدة، مؤكدا أنه لذلك قامت البنوك بطرح الشهادة الجديدة ذات العائد الأعلى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهادات البنوك شهادات الادخار شهادات البنك الاهلي شهادات بنك مصر

إقرأ أيضاً:

«لو معاك دولارات».. اعرف أعلى 3 حسابات توفير بعائد شهري في البنوك

تقدم البنوك المصرية أنواعًا مختلفة من الحسابات، سواء التوفير أو الجاري، وتتنافس في تقديم عوائد مرتفعة ودوريات صرف متنوعة، وتكون الحسابات بالعملة المحلية أو الأجنبية، ومن بينها حساب توفير بالدولار.

ونرصد في السطور التالية أعلى 3 حسابات توفير بالدولار في القطاع المصرفي، حسب جدول أسعار العائد في المواقع الرسمية للبنوك المصرية.

حساب التوفير بالدولار في البنك العقاري المصري العربي

يوفر البنك العقاري المصري العربي حساب توفير بالدولار بعائد يصل إلى 3.83% سنويًا حسب الشريحة، ويصرف العائد شهريًا والحد الأدنى لفتح الحساب بما يعادل 5 آلاف جنيه

حساب التوفير بالدولار في بنك مصر

يتيح بنك مصر فتح حساب التوفير بالدولار بحد أدنى 100 دولار، ويصل العائد إلى 2.82% سنويًا، حسب شريحة المبلغ، والعائد يصرف شهريًا.

حساب التوفير بالدولار في بنك قطر الوطني الأهلي QNB

حساب التوفير في بنك قطر الوطني الأهلي QNB، بعملة الدولار، يصل العائد إلى 4.3% سنويًا حسب شريحة المبلغ ويصرف شهريًا، والحد الأدنى لفتح الحساب 500 دولار.

مقالات مشابهة

  • البنك التجاري الدولي «CIB» يخفض أسعار الفائدة على ثلاث شهادات ادخار بنسبة 2%
  • 630 جنيه عائد يومي من هذه الشهادة في البنك الأهلي المصري.. اعرف التفاصيل
  • «لو معاك دولارات».. اعرف أعلى 3 حسابات توفير بعائد شهري في البنوك
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • فائدة يومية 27%.. كل ما تريد معرفته عن الوثيقة الثلاثية المتغيرة لـ البنك العربي
  • العربي الأفريقي الدولي يطرح شهادة ادخار بعائد 100%
  • البنك العربي الأفريقي يطرح شهادة رباعية بعائد تراكمي 100%
  • 5 بنوك تواصل طرح شهادات الادخار بعائد متدرج