الجديد برس:

نشرت كتائب القسام، الجمعة، مقطع فيديو توجهت فيه إلى عائلات الجنود الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

الفيديو نُشر تحت عنوان: “إلى عائلات الجنود الأسرى.. احذروا!”، تضمن رسالةً مفادها أن “نتنياهو لا يأبه بموت كل الجنود الأسرى، لأن أخاه يوناتان قُتل في محاولة لتحرير الأسرى، ويقول لكم (لعائلات الأسرى) بصورة واضحة: ذوقوا ما ذقت بموت أخي”.

واختُتم الفيديو، الذي نقل باللغات العربية والعبرية والإنكليزية، بعبارة “لا تثقوا به”؛ أي نتنياهو.

وقُتل شقيق نتنياهو “يوناتان” الذي كان من ضمن قوات إسرائيلية خاصة عام 1976 بـ”عملية عنتيبي” في أوغندا، خلال عملية تحرير أسرى إسرائيليين احتجزوا على أيدي فلسطينيين.

وباءت محاولة تحرير الأسرى بالفشل، بعد مقتلهم رفقة عدد من عناصر القوة الإسرائيلية، الذين أوكلت لهم مهمة تحريرهم، بحسب مراجع تاريخية.

والثلاثاء الماضي، أبلغت حركة “حماس” الوسطاء بتجميد أي نقاش لوقف إطلاق النار في غزة أو لإنجاز صفقة تبادل أسرى، وذلك عقب اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، و6 آخرين، من بينهم 2 من قادة “القسام”، و4 من كوادر الحركة، في العاصمة اللبنانية بيروت.

رسالة من كتائب القسام إلى عائلات الجنود الأسرى: احذروا! pic.twitter.com/1lDx8ku6IT

— TheCradleArabic (@TheCradleArabi) January 5, 2024

ونشرت المقاومة الفلسطينية، أكثر من مرة، معلومات أو مشاهد مصورة للأسرى الإسرائيليين، الذين يطالبون حكومتهم بوقف القصف على غزة والعمل على إعادتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أدى العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ومحاولات الاحتلال التوغل في القطاع، إلى مقتل عدد من الأسرى الإسرائيليين بنيران جنود الاحتلال.

على سبيل المثال، فقدت ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، الاتصال والتواصل مع أحد أفراد مجموعتها الآسرة لأحد الأسرى الإسرائيليين، مؤكدةً أن ذلك وقع بسبب قصف جيش الاحتلال الهمجي على قطاع غزة،ليلة رأس السنة.

وفي وقت سابق، رجحت كتائب القسام مقتل 5 أسرى إسرائيليين أيضاً، بعد فقدانها الاتصال بالمجموعة المسؤولة عنهم، من جراء الغارات التي يشنها الاحتلال على القطاع.

وكانت القسام نشرت مقطعاً مصوراً، تحت عنوان: “لا تتركونا نشيخ”، ظهر فيه 3 أسرى إسرائيليين من الذين رجحت الكتائب مقتلهم، طالبوا حكومة الاحتلال بإخراجهم من القطاع من دون شروط، وقالوا “لا نريد أن نُقتل نتيجة استهدافات سلاح الجو الإسرائيلي”.

كتائب القسام تنشر رسالة من الأسرى لديها إلى عوائلهم والحكومة الإسرائيلية: "لا تتركونا نشيخ"

Don't Let Us Grow Old Here
אל תשליכינו לעת זיקנה#الميادين #طوفان_الأقصى #كتائب_القسام pic.twitter.com/Wnp098Pnse

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) December 18, 2023

وسبق أن نشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مشاهد مصورة لأسيرين إسرائيليين لديها أيضاً، أكدا أن حياتيهما في خطر بسبب القصف الإسرائيلي على غزة. وقالا، في رسالة إلى مسؤولي حكومة الاحتلال: “نشعر بأنكم لا تريدون أن نعود أحياءً”.

عاجل | سرايا القدس تنشر رسائل مصورة لأسيرين إسرائيليين لديها يناشدان الحكومة الإسرائيلية إبرام صفقة لتبادل الأسرى pic.twitter.com/xPKoXaWNK6

— Ikram Ghioua ????????????????✌️ (@GhiouaIkra58446) December 20, 2023

وساهمت هذه المشاهد في إشعال غضب أهالي الأسرى الإسرائيليين، الذين يُنظمون باستمرار تظاهرات احتجاجية في “تل أبيب”، تحت شعار “أعيدوا الأسرى الآن”، مطالبين بإنهاء الحرب وإبرام صفقة تبادل أسرى، ومنتقدين سلوك رئيس حكومتهم، بنيامين نتنياهو، في هذا الملف.

بدورها، تؤكد المقاومة الفلسطينية أنها لن تفاوض على الأسرى الإسرائيليين إلا بعد وقف الحرب على غزة، رافضةً أي اتفاقات موقتة. ولفتت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو من يعرقل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الأسرى الإسرائیلیین الجنود الأسرى کتائب القسام

إقرأ أيضاً:

مغردون: المقاومة تفعّل سلاح أسر الجنود الإسرائيليين في غزة

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أن مقاتليها نفذوا يوم أمس الثلاثاء عملية "مركبة" باستدراج قوة "صهيونية" لأحد الكمائن شرقي رفح، وتفجير عبوة رعدية فيها، وقتل 4 من أفرادها وإصابة عدد آخر.

وأضافت القسام أنه فور وصول قوات النجدة "تمكن مجاهدونا من قنص جنديين من أفراد القوة، وخلال محاولة مجاهدينا أسر أحد الجنود قام العدو بقتله".

وكثر في الأيام الأخيرة من الحرب الإسرائيلية على غزة إعلان كتائب القسام عن عمليات مركبة استهدفت فيها قوات الاحتلال، خاصة في مخيم جباليا شرق غزة، ورفح جنوبا.

لكن هناك ما لفت انتباه جمهور منصات التواصل في إعلانات القسام الأخيرة، هو محاولة أسر جندي إسرائيلي في عمليتها، خاصة أنها جاءت بعد عدة أيام من إعلان "أبو عبيدة"، المتحدث العسكري لكتائب القسام، أسر جنود إسرائيليين في مخيم جباليا.

وهنا بدأ مغردون بالتساؤل إن كانت عمليات الأسر التي تسعى لها القسام في هذه المرحة هي سلاح جديد تستخدمه للضغط على الاحتلال الإسرائيلي أم إنها صدفه؟

وبحسب بعض الإجابات، التي رصدتها الجزيرة نت، حول الرد على هذا الطرح، قال أحد المدونين إن "محاولة الأسر الجديدة في رفح يمكن أن تعني أنه ثمّة إستراتيجية جرى تفعيلها من قِبل المقاومة، ولم تكن محاولات الأسر متوقفة بسبب عجز مقاتلي المقاومة أو عدم قدرتهم، بل بسبب قرار اتخذ، تماما مثل قصف تل أبيب، واختتم تدوينته متسائلا: هل سنشهد أسرى جددا؟

محاولة الأسر الجديدة في رفح يمكن أن تعني أنه ثمّة استراتيجية جرى تفعيلها، ولم تكن محاولات الأسر متوقفة بسبب عجز مقاتلي المقاومة أو عدم قدرتهم، بل بسبب قرار.

تماماً مثل قصف تل أبيب، حيث كانت قيادة المقاومة تمتلك الصواريخ منذ 4 أشهر، واحتفظت بقرار اطلاقها للحظة المناسبة.

هل سنشهد…

— Saeed Ziad | سعيد زياد (@saeedziad) May 29, 2024

وردا على هذا السؤال أجاب أحدهم بالقول "كما هو واضح، منذ عملية جباليا، بأن عمليات أسر جنود هو قرار، وليس من سبيل الصدف".

????تقول كتائب القسام إن مقاتليها حاولوا #أسر جندي إسرائيلي خلال العملية المركبة شرق رفح، لكن جيش الاحتلال قتله.

كما هو واضح، منذ عملية جباليا، بأن عمليات أسر جنود هو #قرار، وليس من سبيل الصدف.#رفح_مقبرة_الغزاة

— يحيى ابو حمزة_غزة (@morabt_2) May 29, 2024

وأشار آخرون إلى قضية أخرى، وهي قتل الجنود الإسرائيليين للجندي الذي حاولت القسام أسره في العملية، وقالوا إن جنود الاحتلال سيدخلون في مرحلة جديدة وهي الخوف من الموت والخوف من الأسر، وهذا الأمر سيسبب لهم حالة من الهستيريا ومزيدا من الأمراض النفسية.

بينما تساءل آخرون كيف ستكون ردة فعل جمهور الكيان على قتل الجندي الذي حاولت المقاومة أسره؟!

يبدو أن المقاومة اضافوا سلاح آخر وهو سلاح أسر الجنود

— أحمد الحوفي (@ahmed131996A) May 29, 2024

اتسائل كيف ستكون رده فعل جمهور الكيان على قتل الجندي الذي حاولت المقاومة اسره؟!

— أواب صلاح الدين (@Awab543) May 29, 2024

وتكلم آخرون عن التحول في تكتيكات المقاومة بغزة، والتي بدأت تتحول شيئا فشيئا من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم، بعد كشف ودراسة المقاومة تكتيكات جيش الاحتلال ميدانيا، لذلك سنرى كمائن مهمة وضخمة من المقاومة ضد جنود الاحتلال بينها عملية الأسر، وهذا الأمر زاد إحباط جنود الاحتلال.

يبدو ان المقاومة الفلسطينية في غزة بدأت تتحول شيئا فشيئا من مرحلة الدفاع الى مرحلة الهجوم،بعدم كشفت تكيتيكات جيش الاحتلال ميدانيا
لذا نرى يوميا كمائن مهمة وضخمة لجنود الاحتلال بينها عملية الاسر.
هذا الامر زاد من احباط جنود العدو واسقط معنوياتهم اكثر وسائر في تحطيم مزيد من هيبتهم pic.twitter.com/SQZTtj7jg0

— Dr. Hakam Amhaz (@hakamamhaz) May 27, 2024

جدير بالذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أقرّ بمقتل 3 عسكريين خلال معارك في قطاع غزة، وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن هؤلاء الثلاثة من كتيبة ناحال، وقتلوا في انفجار عبوة ناسفة بمبنى في مدينة رفح جنوب القطاع.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد
  • بالفيديو .. أسيرة إسرائيلية لدى القسام: لا تجعلوا مصيرنا بيد نتنياهو
  • بعد فيديو المحتجزة لدى حماس.. عائلات الأسرى تطالب بإبرام صفقة تبادل فوراً
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: الدولة رهينة نتنياهو!
  • هل إعادة المحتجزين مجدية سياسيا؟.. عائلات الأسرى الإسرائيليين: الدولة رهينة نتنياهو!
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: حكومة نتنياهو قررت التضحية بالمختطفين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: حكومة نتنياهو قررت التضحية بالمحتجزين
  • جيش الاحتلال يزعم العثور على جثث أسرى إسرائيليين داخل نفقين شمال غزة
  • مغردون: المقاومة تفعّل سلاح أسر الجنود الإسرائيليين في غزة
  • كتائب القسام: قتل 4 جنود إسرائيليين في كمين شرقي رفح