تواصل دور السينما في مصر سحب أفلام الممثل بيومي فؤاد إثر حملة المقاطعة التي يتعرض لها
وحققت أفلام فؤاد إيرادات ضعيفة جدا، ما دفع منتجوها وموزعوها لسحبها من دور العرض، بعد أن تكبدت خسائر كبيرة. 

وسحبت دور العرض المصرية فيلم "الخميس إللي جاي" من بطولة بيومي فؤاد بعد انهيار إيراداته، فلم يحقق سوى 165 جنيها مصريا فقط.



وكان الفيلم قد حقق نجاحًا كبيرًا، وحقق على مدار 26 أسبوع عرض بالسينما نحو 43 مليونا و576 ألف جنيه، قبل أن يعزف المصريون عن مشاهدته إثر مواقف بيومي فؤاد الأخيرة التي أثارت غضبا واسعا لدى المصريين.



كما تعرض فيلم "الصف الأخير" لانتكاسة، حيث سحب بعد أسبوع فقط، بعدما حقق 111،409 جنيهات، كذلك أوقفت السينما فيلم "مندوب مبيعات"، بطولة بيومي فؤاد، بعد أسبوع واحد فقط من عرضه في دور العرض المصرية، حيث حقق 216،212 جنيهًا.

ويُعرض حاليا فيلم «سنة أولى خطف» بطولة بيومي فؤاد ومي كساب وأحمد فتحي، وحقق على مدار أربعة أسابيع 1،015،144 جنيهًا، ليكون مهددًا بالانسحاب من دور العرض المصرية بعد تحقيقه إيرادات منخفضة تصل لـ 464 جنيها فقط.

ومطلع تشرين الثاني/ نوفمبر، شن الممثل المصري الكوميدي بيومي فؤاد، هجوما عنيفا على زميله محمد سلام الذي اعتذر عن المشاركة معه في أداء مسرحية "زواج اصطناعي" في "موسم الرياض".

وعقب الانتهاء من المسرحية، تحدث بيومي فؤاد أمام الجماهير السعودية، مهاجما محمد سلام دون تسميته، وزاعما أنه حضر إلى السعودية لتقديم "فن" وليس "كوميديا" فقط.

وتابع متحدثا عن محمد سلام: "من حقك تعتذر عن المسرحية، لكن مش من حقك تغلط في فنك، إحنا ممنجيش نضحّك حضراتكم، إحنا نقدم فننا".

وادّعى فؤاد أنه مستعد لتقديم عروض في "موسم الرياض" لمدة 15 يوما دون تلقي أي أجور، مضيفا أن "المستشار يعرف ذلك"، في إشارة إلى رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ.

وتابع: "إحنا اتظلمنا والله، احنا اتهنّا، وإحنا جايين نقدم فن، إحنا مش بتوع فلوس أقسم بالله، والله العظيم ماحنا بتوع فلوس".



وكان الفنان المصري محمد سلام، أعلن رفضه الحضور أو المشاركة في موسم الرياض بالسعودية، الذي انطلق قبل أيام، وذلك تضامنا مع أهالي قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي منذ شهر كامل.

وقال سلام خلال بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إنه كان يأمل في أن يلغى أو يؤجل خلال فترة الحرب على غزة. وأضاف: "إزاي أعرض مسرحية كوميدية والناس بتموت في فلسطين؟ هكذا أكون مشاركا بقتلهم".

وتابع سلام، بأن "ما يجري في فلسطين هو قضية لكل مسلم، وعندما يسألني الله ماذا قدمت لهم، كيف سأجيب؟".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه أفلام بيومي فؤاد المقاطعة غزة أفلام غزة مقاطعة السينما المصرية بيومي فؤاد عالم الفن عالم الفن سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دور العرض المصریة بیومی فؤاد محمد سلام

إقرأ أيضاً:

العلامات التجارية الأمريكية تتعرض لضغوط متزايدة بسبب المقاطعة

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، تقريرا، تحدّثت فيه عن تأثير حملة المقاطعة ضد الشركات المتهمة بدعم دولة الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد ما أظهرته النتائج الفصلية لمقاهي ستاربكس ومتاجر ماكدونالدز في عدد من الدول العربية، من انخفاض في المبيعات.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن هذه الشركات المتهمة بدعم الاحتلال الإسرائيلي تعاني من آثار حملة المقاطعة التي تحظى بشعبية كبيرة في المنطقة العربية.

وذكرت الصحيفة أن دعم واشنطن غير المشروط للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة، أودى بحياة أكثر من 37 ألف شخص حتى الآن، يثير موجة من الغضب والسخط. وتدفع سلسلة ستاربكس الثمن منذ رفعها دعوى قضائية على اتحاد نقابات العمال المتحدين، لنشره رسالة تضامن مع فلسطين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبدورها أعلنت مجموعة الشايع الكويتية، التي تدير امتيازات ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تسريح ألفي موظف نتيجة ترادع المبيعات. كما أعلنت الشركة الأم عن انخفاض صافي الربح الفصلي بنسبة 15 في المئة، واعترف مديرها العام بأن هذا الأداء الضعيف ناتج عن الانخفاض الكبير في المبيعات بالولايات المتحدة والشرق الأوسط، وأنه نتيجة "تصور خاطئ مرتبط بالحرب الإسرائيلية على غزة".

تغيير سلوك المستهلكين
ذكرت شركة ستاربكس أنها لا تمتلك "أجندة سياسية" وأنها ترفض "استخدام أرباحها لتمويل عمليات حكومية أو عسكرية في أي مكان"؛ وقد يدوم الضرر الذي يلحق بسمعة الشركة لفترة طويلة. 

وفي محاولة لإصلاح صورتهما، أعلنت كل من ستاربكس الخيرية ومجموعة الشايع التبرع بمبلغ 3 ملايين دولار إلى منظمة "المطبخ العالمي" من أجل توفير مليون وجبة في قطاع غزة المحاصر.

وأشارت الصحيفة، أن العلامات التجارية الأخرى تكافح لنفس الأسباب. فعلى سبيل المثال، عانت مجموعة أمريكانا، التي تدير امتيازات الشرق الأوسط لسلاسل الوجبات السريعة مثل "هارديز" و"كنتاكي" و"بيتزا هت" من انخفاض أرباحها الفصلية بنسبة 50 في المئة تقريبا، مشيرة إلى أن سبب ذلك "التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط".

وفي شباط/ فبراير، أعلنت شركة ماكدونالدز عن فشلها في تحقيق أهدافها الربحية للمرة الأولى منذ 4 سنوات، بسبب تضرر مبيعاتها بشدة في الشرق الأوسط، خاصة بعد أن قدمت فروعها في دولة الاحتلال الإسرائيلي وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين.

وفي نيسان/ أبريل، أعلنت شركة ماكدونالدز عن نيّتها في شراء جميع العلامات التجارية الإسرائيلية من شركة ألونيال. وقد عانى أصحاب الامتيازات في الدول العربية من هذه الحملة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من الجهود المبذولة لفصل أنفسهم عنها. ويظهر ذلك في إعلان شركة ماكدونالدز السعودية أنها سوف تتبرع بمبلغ 500 ألف يورو للجمعيات الإنسانية في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة، عن الباحثة، ستيفاني هوشير علي، من المجلس الأطلسي للأبحاث، أن قادة الأعمال في الشرق الأوسط قلقون بسبب "السّخط تجاه السياسة الأمريكية، التي يُنظر إليها على أنها غير أخلاقية وتضر بقدرة المنطقة على التطور الاقتصادي؛ خاصة في ظل تغيير السلوك الاستهلاكي بالنسبة للكثيرين في الشرق الأوسط، وهو الذي يُعتبر الطريقة الأكثر فعالية للتعبير عن المواقف السياسية والأخلاقية".

مسح الباركود
أضافت ستيفاني هوشير، أنه "في دول الشرق الأوسط، حيث يتم تقييد الاحتجاجات بشدّة، ويمكن أن تكون عواقب تنظيمها وخيمة، تُعتبر مقاطعة العلامات التجارية الأمريكية طريقة منخفضة المخاطر لإظهار الغضب بشكل جماعي بخصوص الوضع في غزة ودعم الولايات المتحدة لإسرائيل".

وحسب الصحيفة، أطلِقت تطبيقات لمساعدة المستهلكين على اكتشاف العلامات التجارية التي لها علاقات بدولة الاحتلال الإسرائيلي وذلك عن طريق مسح الرموز الشريطية على منتجاتها، ويتم أيضا نشر قوائم الشركات المطلوب مقاطعتها، وغالبا ما تكون هذه القوائم أكثر شمولا من تلك التي تقدمها حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

انطلقت حملة المقاطعة سنة 2005 على غرار حركة المقاطعة ضد الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، بين ستينيات وتسعينيات القرن الماضي، التي تدعو إلى مقاطعة المنتجات والخدمات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات في شركات البلاد وفرض عقوبات على الحكومة لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية. 
كذلك، سبق لها أن خصت بالذكر شركة كوكا كولا لأنها تدير مصنعا في مستعمرة عطروت بالضفة الغربية المحتلة وشركة بيبسيكو بعد استحواذها على شركة صودا ستريم الإسرائيلية، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.


وتعد سلاسل الوجبات السريعة وشركات الأغذية الأهداف الأولى لحملة المقاطعة، خلافا لشركات مثل غوغل وأمازون وأوراكل التي لم تتأثر إلا قليلا حتى الآن رغم أن حركة المقاطعة حددتها على أنها مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى خلفية حملات المقاطعة التي أثرت على مبيعات كوكا كولا وبيبسي، ازدهرت في الشرق الأوسط بدائل محلية مثل "جلول" و"زي كولا" في لبنان، و"ماتركس كولا" في الأردن، و"‫سبيرو سباتس سور" في مصر.

مقالات مشابهة

  • "لو زعلان" .. ما علاقة ماجد المهندس بفيلم جوازة توكسيك ؟
  • البرومو التشويقي لـ فيلم جوازة توكسيك وموعد طرحه بدور العرض (فيديو)
  • في عيد ميلاده.. بيومي فؤاد نجومية متأخرة ومقاطعة جماهيرية
  • بطولة بيومي فؤاد.. نتفليكس تبدأ عرض فيلم الصف الأخير
  • العلامات التجارية الأمريكية تتعرض لضغوط متزايدة بسبب المقاطعة
  •  استطلاع رأي عالمي يكشف تصاعد زخم المقاطعة بسبب الحرب على غزة
  • استطلاع رأي عالمي يكشف تصاعد زخم المقاطعة بسبب الحرب على غزة
  • الجمهور يشيد بأغنية "استغنينا" لـ محمد الشرنوبي
  • تعرف على موعد تصوير فيلم "تاني شقة على اليمين" لـ بيومي فؤاد
  • بالبينك.. جلسة تصوير جديدة لمنه عرفة