أكد المهندس هاني العسال عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي انخرطت في جملة من الجهود الفعالة لجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة والأجنبية خلال الفترات الأخيرة، إيماناً بضرورة إفساح المجال للقطاع الخاص، وتحسين مناخ الأعمال في مصر، واستغلالًا للفرص الاستثمارية العريضة والمتوفرة حاليًا فى مصر فى مختلف القطاعات، منوها بأن الدولة عملت على إعادة ترتيب أولوياتها للمرحلة القادمة من خلال التركيز على بعض القطاعات منها الصحة والأمن الغذائي والسياحة والاستثمار في رأس المال والتوجه نحو الاستثمار الأخضر، والتي مهدت الطريق لتكون مصر محور واعد في خارطة الاستثمار العالمية.

وأشار العسال، في بيان له إلى أن تلك الجهود انعكست على تصدر مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في أفريقيا، وتحسين نظرة المؤسسات الدولية لجهود مصر في ملف الاستثمار وبمقارنة معدل النمو الاقتصادي في مصر مع الدول الأخرى متوسطة النمو، فإن مصر تعد من أفضلها، إذ حقق الاقتصاد المصري معدل نمو 3.8% في العام المالي 2022/ 2023، كما تطورت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر منذ عام 2014، حيث بلغت 11.4 مليار دولار عام 2022.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي وضع أولوية لمساندة القطاع الخاص والوقوف بجوار المستثمر من خلال تذليل مختلف التحديات التي تواجه بناء قاعدة إنتاجية متنوعة، وتحقيق تطور اقتصادي شامل.

تبسيط الإجراءات أمام المستثمرين

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن تيسير وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين، كان عنوان المرحلة الحالية حيث واصلت القيادة السياسية مساعيها الدؤوبة من أجل خلق بيئة استثمارية وتنافسية صحية تشجع المستثمرين على ضخ مزيد من المشروعات، وكان الـ22 قرارا الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار الذي عُقد برئاسة الرئيس السيسي، وإصدار الرخصة الذهبية، نقطة الانطلاق في إعادة صياغة مشهد الاستثمار في مصر وتحسين الظروف المحيطة لمجتمع الأعمال، وصولًا لطفرة التشريعات المشجعة للاستثمار واستحداث حوافز ضريبية للمشروعات الممولة من الاستثمارات الأجنبية ومواجهة العقبات البيروقراطية بالتوسع في تسهيل الإجراءات الرقمية بإتاحة فرصة تأسيس الشركات عبر المنصة الإلكترونية لضمان سرعة الإنجاز وتوفير التكلفة.

تطوير المواني التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وقال العسال، إن جاهزية البنية التحتية وتطوير المواني التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس سيكون لها الدور في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والصناعات خلال الفترة القادمة بما يلبي رؤى الدولة لتوطين الصناعات الاستراتيجية وزيادة المكون المحلي، خاصة مع إلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية لتوفير فرص عادلة بين جميع المستثمرين، ومن ثم تعزيز التنافسية، مشيرا إلى أن الإجراءات المتتالية لتحسين بيئة الأعمال أكدت الإرادة الجادة لدى الرئيس السيسي في توسيع نشاط الخاص وتنمية الصناعات لذلك هناك أهمية لاستكمال مراجعة التعديلات التشريعية اللازمة للتغلب على أي قيود تواجه المستثمر وتعزز من فرص زيادة عجلة الإنتاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي تطوير الموانئ قناة السويس المنطقة الاقتصادية الاستثمارات الاستثمار الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

ثاندر تطلق خدماتها في السوق الإماراتية لتعزيز فرص الاستثمار في المنطقة

 

أعلنت اليوم “ثاندر” منصة الاستثمار الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن دخولها السوق الإماراتية.

وذلك بعد النجاح الباهر الذي حققته في مصر، كأفضل تطبيق استثماري.

جاء هذا الإنجاز المهم عقب الحصول على ترخيص من الفئة 3A، من سلطة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) في سوق أبوظبي العالمي (ADGM).

ستوفر المنصة إمكانية الوصول المباشر إلى الأوراق المالية المدرجة في بورصات الولايات المتحدة، بما في ذلك الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والأسهم الجزئية، بدون حد أدنى للاستثمار.

كما تخطط لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية عند ترسيخ وجودها في المنطقة، مما يعزز تنوع خدمات “ثاندر” التي أثبتت حضورها في السوق المصرية.

يمثل النجاح الذي حققته “ثاندر” في مصر خير دليل على إمكاناتها الكبيرة، حيث وصل تداول المستثمرين المصريين عبر المنصة إلى أرقام مذهلة، بلغت 1.8 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

كما استحوذ التطبيق على 85% من إجمالي معاملات المستثمرين الأفراد في البورصة المصرية، بحلول شهر أبريل من عام 2024.

وقد سجل أكثر من 3 ملايين عملية تحميل، مع 500 ألف مستخدم نشط شهريًا.

ساهم أيضًا في تسهيل دخول نسبة كبيرة من المستثمرين الجدد إلى سوق الأسهم في مصر.

يتيح دخول “ثاندر” إلى السوق الإماراتية توفير منصة متكاملة للمستثمرين، تقدم لهم مجموعة متنوعة من المنتجات.

نجاح “ثاندر” في فتح باب الاستثمار نحو السوق المصرية، يمنح المنصة مكانة استراتيجية تتيح لها تكرار التجربة في دولة الإمارات.

يحظى هذا التوسع بدعم قوي وسط انضمام “ثاندر” إلى منصة “هب 71″، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي.

والتي تمتلك شبكة واسعة من الشركات الكبرى والمؤسسات الوطنية والمستثمرين المميزين، مما يعطي “ثاندر” دفعة قوية للاندماج بسلاسة ضمن السوق الإماراتية.

يسرع كذلك خطواتها نحو النمو، ويمكنها من إحداث نقلة نوعية في مشهد الاستثمار التقليدي على مستوى المنطقة.

تتمثل مهمة “ثاندر” منذ تأسيسها، في إزالة العوائق أمام الراغبين في الدخول إلى عالم الاستثمار.

وقد تمحورت استراتيجيتها حول تطوير تطبيق سهل الاستخدام، وتوفير موارد تعليمية وفرص استثمارية متنوعة.

وذلك لتمكين الأفراد بغض النظر عن خلفيتهم المالية، من بناء مستقبل مالي ناجح.

تعليقًا على هذا الموضوع، قال “صلاح قدورة” المدير العام لشركة “ثاندر” في دولة الإمارات: “أتطلع لتكرار تجربتنا المصرية الناجحة في السوق الإماراتية، والتي اعتمدت على أربع ركائز. أولاً، قمنا بإنشاء منصة استثمارية متكاملة تقدم مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار بناءً على الاحتياجات الفردية. ثانيًا، أسهمت ثقتنا بالجهة التنظيمية المحلية والتزامنا تجاهها في ترسيخ مكانتنا الرائدة. ثالثًا، أخذنا على عاتقنا تجاوز التحدي المتمثل في شرح الاستثمار وجعله متاحًا أمام الجميع من خلال تقديم محتوى يوضح مفاهيمه. أما الركيزة الرابعة والأكثر أهمية، قمنا باتباع منهجية تتمحور حول المستخدم في تصميم التطبيق لجعله سهل الاستخدام ومصممًا خصيصًا لتلبية احتياجات المستثمرين الشباب. ويسرني أن أشهد نتائج التزامنا بهذه المبادئ، بما فيها توفير فرصة الاستثمار أمام جميع المصريين، ويتضح ذلك في أن 87% من المستخدمين يندرجون ضمن فئة المستثمرين الجدد. لذلك أتطلع بشوق لما يحمله المستقبل لنا في الإمارات.”

وأضاف: “يسعدنا في “ثاندر” أن نعلن عن دخولنا رسميًا إلى سوق دولة الإمارات. وجاءت هذه الخطوة المهمة بفضل الدعم الكبير الذي تلقيناه من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، حيث ساهمت توجيهاتها الحكيمة وآليات الترخيص الفعالة في تحقيق هذا الإنجاز. وبهذه المناسبة، أود أن أعرب عن خالص الامتنان لسلطة تنظيم الخدمات المالية على رحابة صدرها وترحيبها بنا في المشهد المالي الحيوي في دولة الإمارات.”

بيتر أبو هاشم، رئيس قسم النمو والاستراتيجية في “هب 71″، قال: “تظهر مرة أخرى الشركات الناشئة مثل “ثاندر”، أن “هب 71” هو مجتمع حيث يمكن لأسرع الشركات نموًا في العالم أن تنجح فيه، ضمن ساحة التكنولوجيا المالية المزدهرة في أبو ظبي. يستند التزامنا ببناء بيئة تكنولوجية عالمية على تمكين نمو الشركات الناشئة الذي يحقق تأثيرًا إيجابيًا على الاقتصاد والمجتمع. لقد أظهرت “ثاندر” امتلاكها لسجل حافل من النجاحات في مصر، والآن نحن مستعدون للعمل كمنصة إطلاق لهم في المرحلة التالية من رحلتهم من أبو ظبي.”


مقالات مشابهة

  • تطوير إذاعة القرآن الكريم والدفع بِقراء جُدُد.. أبرز تصريحات وزير الأوقاف أمام مجلس الشيوخ
  • محافظ شمال الباطنة يبحث مع السفير العماني في السعودية جهود جذب المستثمرين والفرص الواعدة بالمحافظة
  • ثاندر تطلق خدماتها في السوق الإماراتية لتعزيز فرص الاستثمار في المنطقة
  • السيسي يبحث مع كبرى الشركات الصينية جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر
  • عضو بـ«الشيوخ»: مشروع توشكى قصة نجاح مصرية في طريق التنمية الزراعية
  • توجيه مهم من الرئيس السيسي بشأن تطوير الموانئ
  • منى المري: «قمة الإعلام العربي» تعزز مكانة الإمارات في قطاع الإعلام
  • جولة ترويجية لرئيس هيئة الاستثمار لجذب الاستثمارات الهولندية
  • منى المري: “قمة الإعلام العربي” تعزز مكانة الإمارات في قطاع الإعلام
  • «إكسترا نيوز» تبرز عدد الوطن اليوم.. «مصر بذلت جهودًا لدعم فرص الاستثمار»