لماذا اختص الله إبراهيم بالذكر في التشهد الأخير في الصلاة؟.. سؤال دائمًا ما يشغل بال العديد من المصليين، إذ أن الله عز وجل اختصه عن غيره من سائر الأنبياء عليهم السلام، وهو ما أوضحه الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار العلماء.

سبب اختصاص النبي إبراهيم بالذكر في التشهد الأخير؟

وقال عضو هيئة كبار العلماء إن الله عز وجل اختص نبيه إبراهيم بالذكر لأن «أبو الأنبياء» أولا، فضلًا عن أنه سأل الله عزوجل بأن يكون له لسان صدق في الآخرين وذلك لما جاء في سورة الشعراء «وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ»، فضلا عن أن النبي إبراهيم دعا لأمة النبي محمد صلى الله عليه وسل عن بنائه الكعبة.

صيغة الصلاة الإبراهيمية عن النبي 

وأوضح «مهنا» في تصريحات لـ«الوطن» أنه من ضمن الأسباب التي اختص الله بها نبيه إبراهيم في الصلاة هى أنه سلَّم على أمة سيدنا محمد دون سائر الأنبياء ليلة المعراج، كما أنه من صيغ الصلاة على النبي الصلاة «الإبراهيمية» لما ورد عن كعب بن عُجْرَةَ رضي الله عنه قال: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ الصَّلَاةُ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة الإبراهيمية صيغة الصلاة الإبراهيمية كبار العلماء أبو الأنبياء ع ل ى آل

إقرأ أيضاً:

الفيلم الوثائقى "أيام الله الحج": نداء النبي إبراهيم للحج وصل إلى الأرحام والأصلاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج"، والذي عرضته "القاهرة الإخبارية"، إن نداء سيدنا إبراهيم بالحج بعد رفع قواعد الكعبة، وصل إلى الأرحام والأصلاب لمن كتب الله له الحج إلى يوم القيامة.

وأكد الفيلم الوثائقي أن النبي صلى الله عليه وسلم نصح الحجاج بالهدوء وعدم التزاحم عند الحجر الأسود وتقبيله إن كان في الأمر مشقة.

وأكد الفيلم الوثائقي أن بعض الأنبياء حجوا إلى مكة المكرمة قبل أن يقوم إبراهيم وابنه ببناء الكعبة المشرفة، حيث أشار الرسول عليه الصلاة والسلام عندما كان في "عسفان" وهي منطقة أقرب إلى مكة المكرمة منها إلى المدينة المنورة وسأل ما هذا الوادي؟ فقيل له: عسفان، فقال عليه الصلاة والسلام: هذا وادٍ مر به أخي هود وأخي صالح، ما يدل على أن بعض الأنبياء حجوا إلى مكة المكرمة قبل أن يقوم إبراهيم وابنه ببناء الكعبة المشرفة.


 

مقالات مشابهة

  • عاجل - مواقيت الصلاة.. موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024
  • الفيلم الوثائقى "أيام الله الحج": نداء النبي إبراهيم للحج وصل إلى الأرحام والأصلاب
  • الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج": بعض الأنبياء حجوا لمكة قبل إعادة إبراهيم وإسماعيل بناء الكعبة
  • الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج": بعض الأنبياء حجوا لمكة قبل بناء الكعبة
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية.. والصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد
  • أزهري يوضح موعد ذبح الأضحية (فيديو)
  • أمين الفتوى: الأضحية ليست هواية لإسالة الدماء بل عبادة شرعها الله لحكمة
  • "شؤون الحرمين" تُفعل مبادرة "معالم التوحيد" لإثراء تجربة ضيوف الرحمن
  • هل يجوز أن أشرك في أضحيتي أحدًا ممن توفي من أهل بيتي أو أقاربي؟.. الشيخ “سعد الشثري” يوضح
  • كم مرة حج الرسول؟.. وماذا فعل في حجه الأخير؟