شنت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية حملة لمتابعة محاصيل القمح والفول والبنجر على مستوى الجمهورية، في إطار خطة الوزارة لحماية محاصيل الموسم الزراعي الشتوي.

الوضع الزراعي آمن

وقال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إن الوضع الزراعي في مصر أمن تماما، ولا توجد إصابات في المحاصيل، ولم تُسجل إصابات بالصدأ الأصفر، أو أي إصابات حشرية أو فطرية، ولن يجرى رصد بؤرة بدودة الحشد الخريفية.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن الإدارة مستمرة في مكافحة ذبابة الفاكهة، إذ تبين من خلال اللجان التي قامت بمسح للعديد من مناطق الزراعة أن الاصابات تقلصت بشكل كبير، وما جرى اكتشافة في الموالح غير مؤثر إطلاقا، إذ يجرى تنفيذ خطة بالتعاون مع جمعية تنمية الحاصلات البستانية هيا لمكافحة ذبابة الفاكهه.

توفير مبيدات وأجهزة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

وأشار إلى أنه جرى توفير مبيدات وأجهزة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وعقد العديد من الندوات الإرشادية في محافظات الوادي الجديد والوادي الجديد ومطروح في واحة سيوة، والأقصر وقنا، باعتبارها من المحافظات الأكثر زراعة للنخيل في مصر.

استخدام عناصر المكافحة الحيوية في محصول الفراولة

وأوضحت أن الإدارة كذلك تتوسع في استخدام عناصر المكافحة الحيوية في محصول الفراولة باعتبارها من المحاصيل التي يجب معاملتها حيويا، دون استخدام المبيدات الكيماوية، وتعتبر الأكاروسات المفترسة للآفات أحد أهم الوسائل، للقضاء على العديد من الحشرات والآفات التي تصيب الفراولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح الفراولة الآفات ذبابة الفاكهة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين

درعا-سانا

أعلن فرع المؤسسة العامة للأعلاف بدرعا عن افتتاح مركز أعلاف الصنمين لاستلام محصول الشعير من الفلاحين، اعتباراً من اليوم يضاف إلى مركز أعلاف إزرع.

مدير فرع مؤسسة الأعلاف المهندس فراس الشرع ذكر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن افتتاح مركز الصنمين من شأنه تخفيف أعباء الانتقال على الفلاحين وبالوقت نفسه تسريع آلية التسويق وتخفيف الضغط عن مركز إزرع، مبيناً أن مركز الصنمين مجهز بمستلزمات العمل ويقوم في كل موسم باستلام كميات إضافية من الشعير من إنتاج القرى والبلدات الشمالية من المحافظة.

وأضاف الشرع: إن مركز إزرع مستمر في استلام محصول الشعير من الفلاحين واستلم حتى اليوم كمية وصلت إلى  2803 أطنان يتم تخزينها ضمن مستودعاته التي تتسع لنحو 4 آلاف طن، موضحاً أن لدى الفرع نحو 175 قائمة بأسماء

الفلاحين الذين سوقوا إنتاجهم من الشعير لمركز أعلاف إزرع يتم الآن إرسالها إلى فرع المصرف الزراعي التعاوني بمدينة إزرع تباعا لصرفها وفق الآلية المتبعة لديه.

وفي سياق متصل، أعلن فرع المصرف الزراعي التعاوني بمدينة إزرع بريف درعا وصول اعتماد بقيمة 8 مليارات ليرة سورية لصرف قيم محصول الشعير المسوق لصالح فرع المؤسسة العامة للأعلاف بدرعا.

مدير فرع المصرف الزراعي ماجد الحريري ذكر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الصرف يتم وفق القوائم المرسلة من فرع المؤسسة العامة للأعلاف، ووفق الآلية المتبعة في المصرف الزراعي التعاوني، مبيناً أن آلية الصرف بسيطة وسهلة وتتم في غضون 48 ساعة.

قاسم المقداد

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • في أول تقيم لمكافحة قاتل النخيل في ديالى.. تأثيرها لم يتجاوز الـ20% !
  • الزراعة: برنامج تدريبي للاستخدام الأمثل لجهاز الحقن الهيدروليكي لمكافحة سوسة النخيل
  • أسراب الجراد تهاجم مصر من الحدود السودانية و"الزراعة" تتصدى
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين
  • ورشة تنسيقية بين الجمعيات وتجار التمور بمحافظتي الحديدة والجوف
  • "دار الزراعة" تحصل على خمسة تراخيص في السعودية لمكافحة تسوس النخيل والآفات الزراعية