شاركت وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة، الذي يُقام في مدينة جدة، حيث استعرضت أبرز الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين، ومن ضمن تلك الخدمات مركبة أمن الطرق الذكية الجديدة، التي تُقدم خدماتها لضيوف الرحمن من خلال الوقاية وتسخير طريق آمن لهم، وإنهاء إجراءات بعض الحالات الخاصة التي قد تواجههم.

تجولت ”اليوم“ في جناح وزارة الداخلية للوقوف على أبرز الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين، والمبادرات التي تستعرضها الوزارة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة.

أخبار متعلقة تعرف إلى أهم خدمات وزارة الحج والعمرة المقدمة لضيوف الرحمنفتح باب القبول والتسجيل للعمل بقطاعات وزارة الداخليةانفرادات وكشف التفاصيل.. أخبار "اليوم" الأكثر قراءة خلال 2023تقنيات الذكاء الاصطناعي

أوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أن مركبة أمن الطرق الذكية بهويتها الجديدة لأمن الطرق، المزودة بالعديد من التقنيات الذكاء الاصطناعي، تُقدم خدماتها لضيوف الرحمن في الحج والعمرة، وذلك من خلال الوقاية وتسخير طريق آمن لهم، وإنهاء إجراءات بعض الحالات الخاصة التي قد تواجههم.

وأكد الشلهوب أن المركبة مزودة بكافة التقنيات الحديثة التي تعزز عمل رجل الأمن، كما أن مركز العمليات 911 يخدم كل فرد على أرض الوطن على مدار الساعة وطوال الأسبوع.

العقيد طلال الشلهوب خلال حديثه للزميل حذيفة القرشي

وأضاف الشلهوب أن المملكة لم تكتفي بتقديم خدماتها لضيوف الرحمن على أراضيها فقط، بل تعمل مبادرة طريق مكة والتي تعني بإنهاء إجراءاتهم بدول المشاركة في المبادرة من مطاراتهم، والتي تتيح دخولهم لمطارات المملكة في صالات مخصصة لهم دون مرورهم بأي إجراء، ويستلموا أمتعتهم في أماكن سكنهم مباشرةً.

وأكد الشلهوب أن المملكة لم تكتفي بتقديم خدماتها لضيوف الرحمن على أراضيها فقط، بل تعمل مبادرة طريق مكة والتي تعني بإنهاء إجراءاتهم بدول المشاركة في المبادرة من مطاراتهم، والتي تتيح دخولهم لمطارات المملكة في صالات مخصصة لهم دون مرورهم بأي إجراء، ويستلموا أمتعتهم في أماكن سكنهم مباشرةً.

الشلهوب لـ"اليوم": وزارة الداخلية ترافق ضيوف الرحمن منذ وصولهم وحتى مغادرتهم

تطويع التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن

وأشار إلى أن مشاركة الوزارة للمرة الثالثة في مؤتمر الحج والعمرة ممثلة في قطاعاتها الأمنية ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام من معتمرين وحجاج وزوار، مؤكداً أن المملكة طوعت التقنيات لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

ولفت إلى ان وزارة الداخلية هي أولى الجهات التي تستقبل الحاج والمعتمر منذ نزوله إلى الأراضي السعودية عبر موظفي الجوازات، ثم عند خروجه يجد رجل المرور، وتكتمل الأدوار المتعددة طيلة رحلة الحاج والمعتمر الذي يجد رجل الأمن معه لضمان رحلة آمنة ويتفرغ لأداء مناسكه بطمأنينة وسكينة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة خدمة المعتمرين وزارة الداخلية السعودية الحج والعمرة المملكة العربية السعودية وزارة الداخلیة الحج والعمرة الرحمن من

إقرأ أيضاً:

منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة

كشفت وزارة الصحة عن استفادة نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.
وأوضحت وزارة الصحة أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.. مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و218 قسطرة قلبية، و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
وأكدت الوزارة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة؛ لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • عبر 15 مركزًا طبيًا بمشعر منى.. «دله الصحية» تقدم خدماتها لضيوف الرحمن
  • "إفتاء الشرقية" تقدم خدماتها لضيوف الرحمن بـ 9 لغات
  • 3 تنبيهات لضيوف الرحمن بشأن الوقوف بجبل عرفة والرحمة والكتيبات الدعوية
  • وزارة الحج تصدر دليل يوم عرفة التوعوي لضيوف الرحمن
  • الداخلية السعودية تكشف مصير المخالفين لأنظمة الحج.. عقوبات تصل للسجن
  • ملتقى إعلام الحج.. استعراض مركبة أمنية مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • الداخلية : ضبط 160 حملة حج وهمية وإعادة 135 ألف مركبة
  • منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة
  • أهم قنوات التواصل المعتمدة طوال رحلتك للحج
  • وزارة الصحة تُتيح الاستشارات الطبية الافتراضية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج