وجدت دراسة جديدة أن تناول الشوكولاتة الداكنة تخفف من أعراض التوتر ويحسن الذاكرة، ولكن لهذا فإن محتوى الكاكاو فيه مهم جدًا.

أسهل طريقة لتحضير كوكيز برقائق الشوكولاتة والكراميل فوائد مشروب الشوكولاتة الشتوي| لا يفسد الدايت

ووجد باحثون أمريكيون من جامعة لوما ليندا أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو لها تأثير إيجابي على الذاكرة وعلى مر السنين، قامت هذه المجموعة من الباحثين بدراسة آثار الشوكولاتة على الوظيفة العصبية من حيث محتواها من السكر.

 

 

ومن المعروف أنه كلما زادت كمية هذا المكون، كلما كان الناس أكثر سعادة، ويركز الباحثون الآن على تأثيرات الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو تصل إلى 70%، والكاكاو هو المصدر الرئيسي للفلافونويد.

 

قام العلماء بتقييم آثار جرعات 48 جرامًا من الشوكولاتة على التعبير عن جينات الخلايا المناعية والتغصنية البشرية وعلى السيتوكينات المختلفة المؤيدة والمضادة للالتهابات، وتم إجراء القياسات، من بين أمور أخرى، باستخدام تخطيط كهربية الدماغ، الذي يمر من خلاله الأشخاص الذين تناولوا كميات مختلفة من الكاكاو وفي أوقات مختلفة.

 

 نتائج الدراسة

أكدت نتائج الدراسة بشكل واضح أن الشوكولاتة الداكنة بتركيز كاكاو 70% تعمل على تطوير المرونة العصبية، مما له تأثير إيجابي على وظائف المخ وتقوية الذاكرة، وكلما زاد تركيز الكاكاو في الشوكولاتة، كلما كانت التأثيرات الإيجابية لهذا المنتج أكثر وضوحًا على المهارات المعرفية والذاكرة والمزاج والمناعة وغيرها من الخصائص. 

 

ولاحظ أنه لأول مرة، قام العلماء بدراسة آثار كميات كبيرة من الكاكاو بجرعات صغيرة من الشوكولاتة، مماثلة تمامًا لتلك التي يستهلكها الإنسان لفترات قصيرة أو طويلة من الزمن وكانت الاستنتاجات التي تلقوها مرضية تمامًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الشوكولاته الداكنة اعراض التوتر الذاكرة الكاكاو السكر الشوکولاتة الداکنة

إقرأ أيضاً:

طرق صحية مفيدة لتعزيز صحة العظام عند الأطفال.. أبرزها فيتامين د

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتميز فيتامين د بأنه عنصر حيوي وفعال لتقوية صحة العظام، خاصة عند الأطفال في مرحلة بناء الجسم والنمو، وأفادت الأبحاث العلمية الحديثة أن فيتامين د مكمل غذائي وله فوائد هامة لتقوية عظام الأطفال، وهو ما ذكره تقرير موقع "تايمز أوف انديا".

ويعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة للجسم لامتصاص الكالسيوم، وبناء الجسم والحفاظ على عظام قوية، وعند نقصه يؤدي إلى الكساح عند الأطفال، ويجعل العظام ضعيفة هشة مما يعرضها للإصابة بالكدمات والكسور ، أصبح فيتامين د مكملا أساسيا، حيث يعتقد الكثيرون أنه حل مباشر لتقوية صحة العظام لدى الأطفال. 

وحذر الباحثون الأطفال الذين يعانون من انخفاض معدل فيتامين د والذين لم يصابوا بأي أعراض أو مضاعفات شديدة في العظام، بأن لا بد من تناول كمية كافية من فيتامين د للوقاية من الكساح. 

 ويعد الاستهلاك اليومي الموصى به من 400 وحدة دولية من فيتامين د للأطفال، ضروري لتقليل أي مشاكل صحية .
 

طرق طبيعية لتعزيز صحة العظام عند الأطفال :
- اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين د مثل منتجات الألبان، وصفار البيض و الأسماك الدهنية والحبوب المدعمة مصادر جيدة لفيتامين د.

- النشاط البدنى مثل تمارين رفع الأثقال والانشطة الرياضية مثل الجري والقفز ، لبناء والحفاظ على عظام قوية، حيث تحفز الأنشطة البدنية التي تمارس الضغط على العظام .

- التعرض لأشعة الشمس فهي مصدر طبيعي لفيتامين د، على إنتاج ما يكفي من فيتامين د، ومن المهم أن يكون التعرض لأشعة الشمس في الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر، ولفترات قصيرة لتجنب التهاب الجلد.

- خيارات نمط الحياة الصحية إن تشجيع نمط حياة صحي يتضمن النوم الكافي الترطيب، وتجنب الإفراط في تناول المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة يمكن أن يدعم صحة العظام والحفاظ عليها.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يحذر من مخاطر التلوث البلاستيكي: العثور على آثار منه في دم الإنسان
  • دراسة تكشف عن مصدر بيولوجي فعال في مواجهة آثار الاحتباس الحراري
  • نتائج مدهشة.. دراسة تكشف عن مصدر إشارات الراديو القادمة من الفضاء العميق
  • يحضر مباراة سويسرا.. شولتس: «يورو تحتفل بالتضامن والألوان»
  • طرق صحية مفيدة لتعزيز صحة العظام عند الأطفال.. أبرزها فيتامين د
  • قمة مجموعة السبع تركّز الجمعة على التوتر مع الصين
  • في يومها الثاني.. قمة مجموعة السبع تركز على التوتر مع الصين
  • إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني في آثار عين شمس
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل
  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يجعل البكتيريا المعوية مفيدة.. دراسة توضح