ناقش وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون مع الأمين العام لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول “الآبو” عمر الفاروق إمكانية إجراء عمل دراسة اقتصادية لإنشاء خط غاز من نيجيريا إلى أوروبا يمر عبر النيجر وليبيا.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة النفط والغاز، اليوم الخميس، أن الجانبان ناقشا أيضا القضايا المتعلقة بفكرة إنشاء البنك الإفريقي للطاقة، لدعم مشاريع الصناعة النفطية، والاستفادة منها في إنتاج الطاقات المتجددة وتنمية البلدان الأفريقية.

وشدد الجانبان على أهمية التعاون المشترك بين الدول الأعضاء و تبادل الخبرات والتقنية والدروس المكتسبة في صناعة النفط والغاز ومجال التعاقدات، كما ركزا على تواصل الأطراف الفنية بما يحقق الفائدة المشتركة من الخبرات المتوفرة لدى الدول الأعضاء من مراكز ومعاهد ومؤسسات فنية.

وجرت هذه النقاشات خلال استقبال ” عون ” أمس لـ”الفاروق” ومدير الدراسات والبحوث بالمنظمة وذلك على هامش مشاركة المنظمة في قمة الطاقة والاقتصاد 2024 التي تستضيفها ليبيا يومي 13 و14 يناير الجاري.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأبو النيجر خط غاز ليبيا أوروبا محمد عون وزير النفط

إقرأ أيضاً:

مصر.. إيقاف شركات عن تصدير البطاطا لروسيا وأوروبا

أصدر وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير، قرارا بوقف 4 شركات عن تصدير البطاطا إلى دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وروسيا الاتحادية.

إقرأ المزيد لماذا انخفض تصدير البطاطس المصرية إلى روسيا؟

وقالت تقارير إعلامية مصرية إن ذلك تم بناء على طلب الدول التى تشترط استيراد البطاطا من مناطق إنتاج خالية من العفن البني وذلك حتى نهاية الموسم الحالي 2024/2023.

وكان المدير التنفيذي لاتحاد منتجي البطاطا (البطاطس) أليكسي كراسيلنيكوف قد حدد أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في السوق الروسية، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى انخفاض إمداداتها من مصر.

وقال كراسيلنيكوف: "مصر، التي كانت تزودنا عادة بنحو 300 - 500 ألف طن من البطاطا في هذه الفترة شهري مايو ويونيو، خفضت الإمدادات إلى السوق الروسية ما أدى إلى عجز في السوق الروسية".

من جانبه، كشف نقيب عام الفلاحين في مصر حسين عبد الرحمن أبو صدام عن سبب انخفاض تصدير البطاطا المصرية إلى روسيا.

وأشار أبو صدام في تصريحات لـRT إلى أن "صادرات مصر من البطاطا لروسيا كانت تصل إلى نصف مليون طن ولكن انخفضت الإمدادات بسبب ارتفاع أسعارها في السوق المحلية لقلة الإنتاج وتخزين البطاطا من قبل التجار أملا في زيادة الأرباح".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • مصر للطيران تشارك في احتفالية "يوم إفريقيا" بأبو ظبي
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • الاستثمار: استراتيجية للتوسع في تكرار تجارب التنمية الناجحة بين الدول النامية والناشئة ودفع جهود تبادل الخبرات والتكنولوجيا بين الدول النامية
  • مصر للطيران تشارك فى احتفالية "يوم أفريقيا" بأبوظبي.. صور
  • مصر.. إيقاف شركات عن تصدير البطاطا لروسيا وأوروبا
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • رئيسة وزراء إيطاليا: أفريقيا قد تعرّضت طويلًا لسوء الفهم والاستغلال والنظرة الدونية
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • المقداد: سورية تدعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تعزيز وتوحيد جهودها للتصدي للإجراءات القسرية أحادية الجانب وسياسات التجويع والحصار وتطالب بالرفع الفوري والكامل وغير المشروط لكل أشكال هذه الإجراءات التي يفرضها الغرب على عدد من الدول