في دراسة حديثة عن لون الكوكب الثامن في مجموعة الشمسية، أظهرت الدراسة أن اللون الحقيقي لكوكب نبتون أزرق مخضر، وهو أقرب إلى نظيره العملاق الجليدي أورانوس، وذلك خلافا للاعتقاد السائد اليوم بأن لونه هو الأزرق الياقوتي.

وتمكن فريق بحثي في فيزياء الكواكب في جامعة أكسفورد، من إجراء تحليل شامل بمعايرة الصور الملونة المُركبة التي التقطها مسبار الفضاء فوييغر 2، مع دمج بيانات من تلسكوب هابل الفضائي والتلسكوب العملاق التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي.

وتوفر هذه البيانات المنقحة صورا أكثر واقعية لألوان كوكب نبتون، تماما كما ينبغي أن تراه العين المجرّدة.

ويعود سبب هذا التباين والاختلاف في صورتي الكوكب إلى الغرض الرئيسي الذي دفع الفلكيين سابقا إلى تغيير ألوان الكوكب لإظهار بعض سماته المميزة، مثل المجموعات السحابية والبقع المظلمة، لأنّ في لونه الطبيعي تختفي جميع هذه المعالم ولا يمكن للعين إدراكها. وهي ممارسة شائعة في علم الفضاء لتسهيل عملية التنقيب عن العناصر الكيميائية ودراستها وتحليلها.

ولم يعمل الفريق العلمي على تصحيح ألوان نبتون فحسب، بل تناولوا أيضا الاختلافات اللونية الغريبة التي لوحظت في كوكب أورانوس خلال مداره الذي يستغرق 84 عاما حول الشمس. وبتحليل البيانات الواردة من مرصد لويل بين عامي 1950 و2016، وجدوا أنّ أورانوس يبدو أكثر خضرة أثناء الانقلابات عندما يواجه أحد قطبيه الشمس، بينما يبدو أكثر زرقة عندما تكون الشمس عامودية على خط الاستواء.

ويعزى هذا التحول اللوني إلى انخفاض مستويات الميثان في القطبين وزيادة وجود الضباب الجليدي. ومن المتوقع أن يبدد البحث -كما وصفته الجمعية الفلكية الملكية- المفاهيم الخاطئة القديمة حول لون نبتون وتغيرات لون أورانوس.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وسط ارتفاع درجات الحرارة.. الحجاج يتوجهون إلى مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، عن أداء أكثر من 1.5 مليون حاج مسلم الصلاة على جبل عرفة وسط درجات حرارة مرتفعة في ذروة مناسك الحج.

وذكرت وسائل الاعلام، إنه "يصلي أكثر من 1,5 مليون حاج مسلم السبت على جبل عرفة وسط درجات حرارة مرتفعة في ذروة مناسك الحج"، مبينة انه "سيتوجه المصلون الذين أتوا من مختلف انحاء العالم إلى هذه التلة الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومترا من مكة المكرمة، بعدما امضوا ليلتهم في منى".

وأضافت انه "يتوقع أن تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية ما يطرح تحديات خصوصا للمسنين من الحجاج خلال يوم الصلاة الطويل هذا".

وتقول الحاجة ابرامان هوا، إن "أداء المناسك التي تمتد خمسة أيام على الأقل وغالبها في الهواء الطلق “ليس بالأمر السهل بسبب الحر"، مضيفة أنه "في بلدنا تكون الشمس ساطعة لكن الحرارة ليست مرتفعة مثل هنا. سأصلي في عرفة لأني بحاجة إلى دعم الله".

من جانبها، شجعت السلطات السعودية الحجاج إلى شرب كميات كافية من المياه وحماية انفسهم من أشعة الشمس الحارقة. ويحمل الكثير من الرجال مظلات إذ يمنع عليهم اعتمار القبعات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إنه "تم تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10 في المئة من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها".

ويتأثر موسم الحج وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم بشكل متزايد بالتغير المناخي بحسب دراسة سعودية أفادت بأن الحرارة في المنطقة ترتفع 0,4 درجة مئوية في كل عقد.

وبعد الوقوف على عرفة يتوجه الحجاج ألي المزدلفة حيث يجمعون الحصى لرمي الجمرات في منى.

وإلى جانب الحج، هناك أيضاً مناسك العمرة التي تكون بقصد الزيارة ويمكن أداؤها على مدار العام، وقد جمعت 13,5 مليون معتمر في العام الماضي، مع سعي السلطات للوصول إلى 30 مليون معتمر بحلول العام 2030.

وشارك في العام 2023 أكثر من 1,8 مليون شخص، جاء نحو 90 في المئة منهم من خارج المملكة، معظمهم من الدول الآسيوية والعالم العربي.

ويصادف موسم الحج هذا العام مع احتدام الحرب العنيفة المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). ويؤكد الكثير من الحجاج أنهم يصلون من اجل غزة خلال أداء المناسك.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. كيف يبدو مشهد القطاع الصحي في السودان؟
  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • لو معندكيش وقت| طريقة تنظيف الستائر دون فكها وتركيبها
  • والي كسلا: الدعم السريع بدأ يترنّح ونهايته باتت قريبة
  • للتخفيف من درجة الحرارة.. طلاء أكثر من 11 ألف متر مربع من الساحات المجاورة للمسجد الحرام 
  • أكثر من 1,5 مليون حاج يقفون في عرفة لأداء ركن الحج الأعظم
  • وسط ارتفاع درجات الحرارة.. الحجاج يتوجهون إلى مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • مدير شرطة إقليم النيل الأزرق يدشن مشروع تفويج المركبات السفرية بمناسبة أعياد الفداء
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول
  • باحثون أمريكيون: واشنطن تخسر في العالم العربي والصين تجني الفوائد لهذا السبب