أدان حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة، الضربات الأميركية البريطانية على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن.

 

وقال حزب الله في بيان إن "العدوان الأميركي" على اليمن يؤكد من جديد على أن الولايات المتحدة شريكة لإسرائيل فيما ترتكبه من "مجازر" في المنطقة.

 

وكانت أميركا وبريطانيا قامتا بشن هجمات جوية على أهداف للحوثيين في عدة محافظات باليمن في وقت متأخر من ليل الخميس.

 

أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و8 دول أخرى، بيانا مشتركا، الجمعة، بشأن الضربات التي شُنت ضد أهداف الحوثيين في اليمن.

 

وقال البيان، الصادر عن حكومات أستراليا، والبحرين، وكندا، والدنمارك، وألمانيا، وهولندا، ونيوزيلاندا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة إن الضربات "تهدف إلى تعطيل وتقليل القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة في أهم الممرات المائية في العالم".

 

وأضاف البيان: "نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من هولندا وكندا والبحرين وأستراليا، ضربات مشتركة وفقا للحق الأصيل في الدفاع الفردي والجماعي عن النفس، بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة".

 

وخلال الأسابيع الماضية، شنّ الحوثيّون أكثر من 25 عمليّة استهداف لسفن تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانٍ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع الفلسطينيين.

 

وشكلت واشنطن تحالفا دوليا في ديسمبر - أطلِق عليه اسم "عملية حارس الازدهار" - لحماية الملاحة البحريّة في المنطقة التي يتدفق من خلالها 12% من التجارة العالمية.

 

ودعا مجلس الأمن الدولي في قرار الأربعاء إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، مطالبا كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض عليهم.

 

وتسبّبت الهجمات المكثّفة في تحويل شركات الشحن مسار سفنها للالتفاف حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، ما أثار مخاوف من تضرّر الاقتصاد العالمي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا حزب الله اللبناني الحوثي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تعليق وزير الخارجية الأمريكي على عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، إنّ عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل أدت لنزوح العديد من السكان، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.
 

كيف أثر انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان على القطاع الصحي؟.. الصحة العالمية توضح خبير يكشف دلالة زيارة بلينكن إلى مصر زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر

وفي سياق آخر، قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمصر يعتبر تقدير من واشنطن للدور المصري في الأزمة الراهنة التي يمر بها الشرق الأوسط، وأن الزيارة تحمل رسالة واضحة أنها زيارة لمصر فقط.

وأضاف سنجر، خلال مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال، خلال برنامج منتصف النهار"، المذاع عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ناجحة لأقصى درجة لأنها تحمل هدفين أساسيين الأول هو تأكيد للقاهرة أن واشنطن تهتم اهتمام كبير بدعم الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، وأن واشنطن فتحت موضوعات كانت لا تحاول أن تقدم فيها كثير من الاهتمام في السنوات السابقة مثل قضية سد النهضة، مؤكدًا ان الولايات المتحدة الأمريكية تفهمت وجهة نظر مصر بأهمية هذه القضية.
 

مقالات مشابهة

  • بحضور المبعوث الأمريكي.. سفير الحكومة في واشنطن يدعو لحرب شاملة ضد صنعاء من أجل إحلال السلام في اليمن!
  • واشنطن تحدد موقفها من وحدة اليمن
  • وزير الطاقة اللبناني يؤكد ضرورة تضامن الوطن العربي والمجتمع الدولي لمواجهة العدوان الإسرائيلي
  • واشنطن تجدد وقوفها مع وحدة اليمن واستقراره
  • رئيس الوزراء اللبناني يلغي مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعقاب الضربات الإسرائيلية
  • معهد أمريكي يسرد أخفاقات الولايات المتحدة في اليمن
  • حزب الله اللبناني يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القائد العسكري البارز بالجماعة في ضربة إسرائيلية
  • حزب الله اللبناني يؤكد مقتل القيادي البارز إبراهيم عقيل
  • بلينكن يحذر من التصعيد بالمنطقة وأوستن يؤجل زيارة إسرائيل
  • تعليق وزير الخارجية الأمريكي على عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل