التعصب الكروي من الأمور الخطيرة التي قد تضر بصحة الإنسان، فلم يعد الأمر مقتصرًا على انتماء الفرد لنادٍ رياضي أو تشجيع فريق معين، بل يصل الأمر ببعض الأشخاص إلى التعصب الفكري الذي يسبب الشلل والأزمات القلبية، في حالة هزيمة الفريق الذي يشجعه، بحسب ما أشار إليه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال حواره ببرنامج «مصر تستطيع»، مع الاعلامي أحمد فايق، على قناة «دي إم سي».

تقبل فكرة الهزيمة 

«عندي مريض متعصب كروي جاله نزيف في المخ بسبب هزيمة فريقه، وهو دلوقتي في العناية المركزة»، وتعجب موافي من وصول الحال ببعض الأفراد إلى الشلل والأزمات القلبية، التي قد تودي بحياتهم نتيجة عدم تقبل فكرة هزيمة فريقهم، في حين يخرج اللاعبون المهزومون من الملعب وهم يضحكون، لأنهم يدركون جيدًا أن الرياضة مكسب وهزيمة، مؤكدًا أن الحل الوحيد لتلك الحالة هو عدم الاهتمام واستذكار قول الله تعالي: «ألا بذكر الله تطمئن القلوب»، فبذكر الله تهون أمور الدنيا ويطمئن الإنسان.

اتباع الوسطية في أمور حياتنا 

الوسطية هي خير الأمور، كما قال موافي في حوار تليفزيوني، مُعتبرًا الشخص المتعصب ذو قلب غير مطمئن، وعلاجه الوحيد هو ذكر الله، الذي يساعد على الخروج من حالة التعصب والتوحد الكاملة مع خسارة الفريق، إلى حالة أخرى إيجابية: «شجع كورة بس خليك وسطي».

وكانت وصايا الرسول هي خير دليل للسير في حياتنا، حيث أشار موافي خلال حديثه إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به»، داعيًا بذلك أن يكون هوانا لإرضاء الله، وما جاء به الرسول، وألا تتحكم الأشياء التي نهواها ونحبها في حياتنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعصب الكروي نزيف المخ حسام موافي أزمة قلبية

إقرأ أيضاً:

نصر الله : هزيمة إسرائيل بهذه المعركة أثرها عظيم على المنطقة (شاهد)

قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إن هزيمة دولة الاحتلال في المعركة الحالية، لها آثار عظيمة على مستقبل شعوب المنطقة، معتبرا أنها معركة وجودية ومصيرية.

 وأكد نصر الله في كلمة متلفزة أن معركة طوفان الأقصى "كما تعني فلسطين تعني كذلك مستقبل لبنان وثرواته المائية والنفطية، وهي معركة وجود ومصير، وانتصار إسرائيل فيها سوف يترك آثار خطيرة جداً على كل شعوب المنطقة، وهزيمتها سيكون لها الكثير من الآثار العظيمة على المنطقة وشعوبها".


وأضاف أن "جبهة جنوب لبنان تواصل عملها وهي جزء من المعركة التي تصنع مصير فلسطين ولبنان والمنطقة". مشددا على أن "المعركة في قطاع غزة ما زالت قائمة، والعالم بسبب الفيتو الأمريكي يقف عاجزا، وهناك من لا يزال يراهن على المجتمع الدولي في الردع والحماية".

ولفت نصرالله، إلى أن "رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومجانينه يستمرون في حرب الإبادة في غزة وفلسطين، أمام صمت الدول والحكام، لكن بحمد الله هذه الجرائم توقظ العالم".



مقالات مشابهة

  • بسبب الموجة الحارة.. نصائح مهمة لأصحاب السيارات لمواجهة حالة الطقس
  • مشاهد لبكاء رونالدو .. مشجع هلالي يقدم رسالة خاصة لجاره النصراوي .. فيديو
  • «لو خرجت من البيت».. 5 نصائح من «الأرصاد» للتعامل مع موجة الحر الشديدة
  • إصابة صاحب محل بنزيف بالمخ صدمه توك توك بسوهاج
  • نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع طلاب الثانوية العامة.. «بلاش تجارب سلبية»
  • حاضرون حتى النصر
  • عوار يفوز بخماسية رفقة روما أمام ميلان قبل التحاقه بـ “الخضر”
  • حسام موافي يوجه رسالة لشاب يفكر في التخلص من نفسه
  • نصر الله : هزيمة إسرائيل بهذه المعركة أثرها عظيم على المنطقة (شاهد)
  • حسام موافي يوجه رسالة لشاب يفكر في الانتحار