شنت روسيا هجوما مكثفا بالصواريخ الباليستية والمسيّرات على مناطق عديدة في أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، في حين لم تتمكن الدفاعات الأوكرانية من إسقاط معظم تلك الصواريخ وفق الجيش الأوكراني.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في بيان، إن روسيا استهدفت مناطق عديدة في البلاد مستخدمة 37 صاروخا و3 طائرات مسيّرة، مشيرة إلى أن الدفاعات الأوكرانية تمكنت من إسقاط 8 من تلك الصواريخ.

وأوضحت القوات الجوية الأوكرانية أن معظم الصواريخ التي استخدمت في الهجوم الروسي كانت باليستية فائقة السرعة، وهذا النوع من الصواريخ يصعب إسقاطه.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أن الدفاعات الجوية أسقطت صواريخ روسية في 5 مناطق على الأقل في جميع أنحاء أوكرانيا، لكنها لم تذكر تفاصيل تتعلق بالأضرار التي قد تكون نجمت عن القصف الروسي المكثف، كما لم تذكر تفاصيل عن الأماكن التي استهدفها.

ولم تعلن السلطات الأوكرانية بعد عن سقوط قتلى، في حين قالت النيابة العامة الأوكرانية إن هجوما صاروخيا في منطقة سومي في شمال شرق البلاد أدى إلى إصابة مدني بجروح وألحق أضرارا بـ26 مبنى.

مصانع أسلحة

من جهته، أعلن الجيش الروسي صباح اليوم أنه قصف مصانع أسلحة ومنشآت تنتج الذخيرة والمسيّرات في أوكرانيا، مؤكدا أن سلسلة الضربات التي شنها أصابت كل أهدافها.

وكان المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية قد صرح الأسبوع الماضي بأن أوكرانيا تعاني نقصا في صواريخ الدفاع الجوي، لكن لا يعرف ما إذا كان هذا النقص هو السبب في عجز الدفاعات الأوكرانية عن صد معظم الصواريخ والمسيّرات الروسية خلال الهجوم المكثف.

وكثفت روسيا هجماتها الصاروخية على أوكرانيا خلال الأسابيع الأخيرة، في حين لا يلوح في الأفق حل سياسي يضع حدا للحرب الروسية الأوكرانية التي توشك أن تكمل عامها الثاني، والتي طالت تداعياتها السياسية والاقتصادية مناطق مختلفة من العالم.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

"لا انسحاب ولا إعادة أراض".. الكشف عن 3 بنود في مسودة بيان "مؤتمر سويسرا" حول أوكرانيا

نقلت قناة nhk التفزيونية اليابانية عن مصادر أن مسودة بيان "مؤتمر السلام" المرتقب عقده في سويسرا نهاية الأسبوع لن تتناول مسألة "سحب القوات الروسية أو إعادة أراض إلى أوكرانيا".

ونقلت القناة اليابانية عن مصادر أن سحب هذه البنود من التداول من جدول أعمال المؤتمر جاء بسبب موقف عدد من الدول التي تعتبر العلاقات مع روسيا مهمة بالنسبة لها وأنه جرى مراعاة هذا الجانب.

إقرأ المزيد سويسرا: نتطلع لعقد قمة دولية بمشاركة روسيا بشأن السلام في أوكرانيا

ولن يتبقى في البيان الختامي سوى 3 نقاط: ضمان سلامة المحطات النووية، وضمان الأمن الغذائي، وإطلاق سراح السجناء، وإعادة الأطفال إلى وطنهم. بعيدا عن الأطروحات التي تطالب بانسحاب القوات الروسية أو عودة الأراضي.

وبحسب المصادر الدبلوماسية، لم يتم تضمين البند الخاص بانسحاب القوات الروسية، حيث تقرر مراعاة آراء الدول التي تعتبر العلاقات مع روسيا مهمة بالنسبة لها.

ويعقد المؤتمر في سويسرا يومي 15 و16 يونيو الجاري، وقد أكدت حوالي 90 دولة ومنظمة مشاركتها فيه، بينما يتغيب عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

وذكر الكرملين أن البحث عن خيارات لحل الوضع في النزاع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • "لا انسحاب ولا إعادة أراض".. الكشف عن 3 بنود في مسودة بيان "مؤتمر سويسرا" حول أوكرانيا
  • 40 دولة تعلن المشاركة بـ«مؤتمر سويسرا» لحل الأزمة الأوكرانية
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • الدفاعات الجوية الروسية: تدمير 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • قديروف يعلن تحرير بلدة.. هل بدأ هجوم روسيا على مقاطعة سومي؟
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /10.06.2024/
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا
  • هل دمرت أوكرانيا طائرة سو 57.. أم قصفت صورة مضللة؟