مسقط- الرؤية

نظم مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس برنامج "إسطرلاب" التدريبي المنفذ من مؤسسة عُمان للإبحار في نسخته الثانية، وذلك بالتعاون مع مشروع تعزيز مهارات طلبة الجامعة لمواءمة سوق العمل، حيث يهدف البرنامج لتهيئة الطلبة لسوق العمل وصقل مهاراتهم الشخصية وتمكينهم من المساهمة الفاعلة في المجتمع العماني وسوق العمل.

وشارك في البرنامج 90 طالباً وطالبة من كليات الجامعة المختلفة من دفعة السنة الثالثة، ضمن رحلة تعليمية إلى منطقة السيفة في محافظة مسقط استمرت لمدة ثلاثة أيام، والتي اشتملت على العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة بهدف تعزيز العمل الجماعي والتعاون، واكتشاف الذات وتنمية المهارات والتواصل الفعال بالإضافة إلى حل المشكلات وفن الحوار، والقيادة، والتفكير الناقد، إلى جانب الابداع والابتكار، والمبادرة وذلك بمساعدة مدربين مختصين في هذه المجالات.

ومكن البرنامج المشاركين من التعرف على شخصياتهم وقدراتهم وصقل مهاراتهم من خلال الأنشطة وحلقات النقاش التي صاحبت تنفيذ البرنامج، والتي تؤهلهم ليصبحوا قادرين في المستقبل على التغلب على التحديات ومواجهة الصعوبات التي قد تعترض مسارهم المهني والتعامل معها بسلاسة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على أدائهم الوظيفي مستقبلاً.

يشار إلى أن تنظيم برنامج إسطرلاب يأتي في إطار الحرص الذي توليه جامعة السلطان قابوس في مساعدة طلبة وخريجي الجامعة بهدف تخطيط مساراتهم المهنية وتهيئتهم لمتطلبات سوق العمل، حيث تسعى الجامعة إلى القيام بدورها في تنفيذ رؤية عُمان 2040 من خلال تزويد سوق العمل بكفاءات وطنيّة ذات قدرات ومهارات ديناميكية منافسة محليّا وعالميّا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تقدم إنجاز برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة بنسبة 95 في المائة

عرف إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج التكميلي لإعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة (2019-2023)، تقدما بنسبة 95 في المائة، وذلك بحسب معطيات للجنة الإقليمية المختصة.

وعقدت اللجنة الخميس بمقر عمالة إقليم الصويرة اجتماعا ترأسه عامل الإقليم، عادل المالكي، بحضور رئيس المجلس الجماعي، طارق العثماني، والكاتب العام للعمالة، وممثل صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ورؤساء مختلف المصالح الخارجية المعنية والسلطات المحلية، خُصص للوقوف عند المنجزات المحققة في إطار هذا الورش الاستراتيجي، أو تلك التي توجد قيد الدراسة والإنجاز ومناقشة الآفاق المستقبلية.

وبهذه المناسبة، أبرز المالكي، الأهمية الكبرى لهذا البرنامج الهادف إلى الحفاظ على التراث التاريخي لمدينة الرياح والنهوض به، وتحسين الظروف المعيشية لساكنتها وتعزيز جاذبيتها السياحية.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من هذا المشروع الضخم في غضون أشهر قليلة، بعد إنهاء آخر الأشغال الجارية، ولا سيما تهيئة الواجهة البحرية للمدينة القديمة وبعض الفضاءات العامة، وتقوية المباني الآيلة للسقوط ووضع التجهيزات الحضرية.

كما أكد على الالتزام الضروري لجميع الأطراف المعنية، بهدف الارتقاء إلى مستوى تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانتظارات ساكنة الصويرة بهذا النسيج الحضري الحيوي.

من جانبه، قدم مدير وكالة العمران الصويرة شيشاوة، عبد الصمد النوحي، تقييما مفصلا للبرنامج، يشمل الحكامة والبيانات المالية والشركاء والأهداف، مشيرا إلى أنه تم التوقيع في إطار هذا البرنامج على 170 اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار هذا المشروع الطموح.

وأضاف أن البرنامج، الذي تبلغ ميزانيته 300 مليون درهم، يتضمن 27 مشروعا، تم إنجاز 15 منها و12 في طور الإنجاز، موضحا أن المشروع عرف تقدما إجماليا انتقل من 89 في المائة التي كانت مسجلة خلال آخر اجتماع إلى 95 في المائة حاليا.

وتشمل الإنجازات تهيئة الساحات العمومية وأزقة المدينة ودور العبادة ومراكز الصحة والتعليم الأولي، فضلا عن تأهيل الساحات التاريخية، أبرزها “سقالة المرسى”، بالإضافة إلى إقامة مواقف السيارات.

وأضاف النوحي أن من بين المشاريع الحالية، 6 مشاريع في مرحلة الإنجاز، بنسبة إنجاز تتراوح بين 60 و80 في المائة، مشيرا إلى أن المراحل الأخيرة تشمل بناء مركز استقبال، وتهيئة ساحة الملاح، فضلا عن الانتهاء من أشغال بناء دار المسنين ومركز خدمات للشباب ودار للنساء ودار حضانة خلال الأسابيع المقبلة.

يشار إلى أن هذا الورش الخاص بإعادة التأهيل، الذي يستفيد منه 13000 نسمة بالمدينة العتيقة للصويرة، يهم سلسلة من المشاريع التي تتوزع على 4 محاور رئيسية، وهي تأهيل المجال العمراني، وترميم وتأهيل التراث التاريخي، وتعزيز الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وتقوية الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة العتيقة.

مقالات مشابهة

  • 150 طالبا في البرنامج الصيفي لحفظ القرآن الكريم بسناو
  • تكريم طلبة مدرسة القرآن الكريم بجامع السلطان قابوس بخصب
  • «سوالف يورو» برنامج خاص يواكب بطولة أوروبا من «مركز الاتحاد للأخبار»
  • برنامج «زايد الخير» يجمع نصف مليون درهم لعلاج 26 مريضاً
  • "السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة
  • تقدم إنجاز برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة بنسبة 95 في المائة
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • قريباً .. إفتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • قريباً افتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • احنا مش في غابة.. آخر تطورات البلاغ المقدم من سمية الخشاب ضد رامز جلال