ارتبطت السينما العالمية بعالم الموضة بعلاقات وثيقة منذ عشرات السنين، إذ تحوّل عدد كبير من قطع الأزياء التي ارتدتها أشهر بطلات السينما العالمية إلى قطعٍ أيقونية باهرة، وأسهمت تلك الإطلالات في شهرة مصمميها الذين كان بعضهم في بداية مسيرتهم المهنية.

مارلين مونرو تغيّر مفاهيم الموضة

بدأ تعاون النجمة الأميركية مارلين مونرو مع مصمم الأزياء ويليام ترافيلا في فيلمي "لا تهتم بالطرق" (Don’t Bother to Knock) و"أعمال مشبوهة" (Monkey Business)، اللذين طرحا في دور العرض السينمائي عام 1952.

ورغم أن مارلين مونرو لم تكن معجبة بالأزياء التي صممها ترافيلا، فإن شركة "توينتيث سينشري ستوديوز" المنتجة لفيلم "السادة يفضلون الشقراوات" (Gentlemen Prefer Blondies)، فإنها أصرت على وجوده في العمل لتنفجر قنبلته الموقوتة في مشهد تقديم مونرو لوحتها الاستعراضية الشهيرة "الألماس هو الصديق المفضل للفتاة" (Diamonds are a Girl’s Best Friend)، الذي أطلت من خلاله بفستان وردي زيّن بمجوهرات دار "تيفاني آند كو" العريقة، لتصبح هذه الإطلالة واحدة من أشهر الإطلالات في السينما العالمية إلى درجة أنها ما زالت مرجعا لخبراء الموضة بعد 70 عاما من عرض الفيلم.

كما استلهم عدد كبير من النجمات إطلالاتهن من مونرو مثل مادونا، التي ظهرت بإطلالة مشابهة في فيديو كليب أغنيتها "فتاة مادية" (Material Girl) في العام 1984.

وبعد هذه الإطلالة، تعاون كل من مونرو وترافيلا في عدة أعمال فنية أخرى مثل فيلم "كيف تتزوجين مليونيرا" (How to Marry a Millionaire) في العام 1953، و"حكة السنوات السبع" (The Seven Year Itch) في 1954، إذ جعلت هذه الإطلالات الأيقونية الباهرة من ترافيلا الاسم الأكثر شهرة في عالم تصميم أزياء الأفلام، لتتهافت عليه الشركات المنتجة للأفلام الاستعراضية من أجل تصميم ملابس بطلاتها، ويحصل خلال مسيرته على جائزة أوسكار ويترشح إلى 3 جوائز أخرى عن فئة أفضل ملابس في فيلم سينمائي.

أودري هيبورن وهوبير دي جيفنشي

تعتبر العلاقة التي جمعت النجمة البريطانية أودري هيبورن ومصمم الأزياء الفرنسي ومؤسس دار "جيفنشي" هوبير دي جيفنشي من أقوى الثنائيات التي ربطت صناع السينما بعالم الموضة.

وبدأت هذه الصلة الوطيدة في الخمسينيات من القرن الماضي عندما كان الاثنان في بداية مسيرتهما، حين ذهبت هيبرون إلى باريس لتختار الأزياء التي ستظهر بها في فيلم "سابرينا" (Sabrina) بعدما رفض المصمم الإسباني كريستوبال بالنسياغا التعاون معها، وهناك تعرفت على جيفنشي الذي أكد لها أنه ليس لديه وقت كاف ولا العمالة الكافية ليصمم قطعا خاصة بها، لكنه عرض عليها أحدث تصميماته لتختار منها ما يناسبها مع إضافة بعض التعديلات عليها.

الممثلة البريطانية أودري هيبورن بفستان من تصميم جيفنشي في فيلم "وجه مضحك"

ومن هنا شعرت نجمة فيلم "الحرب والسلام" (War and Peace) أنها "خُلقت لكي ترتدي تصميمات جيفنشي"، على حد قولها، واستمر التعاون بينهما حتى جاء فيلم "وجه مضحك" (Funny Face) في العام 1957، وظهرت في أحد المشاهد بفستان الزفاف الشهير الذي صممه خصيصا لها، وجاء ليعبر عن حالة التمرد التي كانت طاغية على حركة الموضة حينها، لذلك أصبح من أشهر فساتين الزفاف في تاريخ السينما العالمية.

لكن جوهرة تعاون هيبورن وجيفنشي كانت في العام 1961 بعدما تألقت في المشهد الافتتاحي لفيلم "الإفطار عند تيفاني" (Breakfast at Tiffany’s) بالفستان الأسود الشهير، الذي عدّ صناع الموضة حينها مفهوما جديدا للفستان الأسود بعد الذي قدمته كوكو شانيل، وهذه الضجة جعلت هذا الفستان هو قطعة الأزياء الأشهر في القرن الـ20.

ومنذ ذلك الوقت، صار جيفنشي هو الأسد الرابح للموضة المعاصرة، وحقق شهرة واسعة بين النجمات العالميات اللواتي تهافتن لحجز مكان لأنفسهن بين أيقونات الموضة مثل إليزابيث تايلور ومارلينا ديتريش، إلى جانب انتشار تصميماته بين الملكات والسيدات الأوليات، أبرزهن السيدة الأولى الأميركية السابقة جاكلين كينيدي والشهبانو الإيرانية فرح ديبا.

يذكر أن الفستان الأسود الخاص بأودري هيبورن تم بيعه في مزاد خيري في العام 2006 بمدينة مدريد الإسبانية بمبلغ 467 ألفا و200 جنيه إسترليني، وتبرعت دار جيفنشي بقيمته للمحتاجين في مدينة كلكتا الهندية.

صوفيا لورين وحلم بيار بالمان

في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، كان التعاون مع النجمة الإيطالية صوفيا لورين هو حلم كل مصممين وبيوت الأزياء العالمية، فكان ظهورها بتصميم واحد لأي دار يعادل مئات الحملات الدعائية التي ينفق عليها آلاف الدولارات.

الممثلة الإيطالية صوفيا لورين بفستان من تصميم بالمان في فيلم "المليونيرات"

بيد أن الحظ حالف مصمم الأزياء الفرنسي ومؤسس دار "بالمان" بيار بالمان في العام 1960، وذلك عندما طلب منه المخرج أنثوني إسكويث تصميم خزانة كاملة للورين لتظهر بأزيائها في فيلم "المليونيرات" (The Millionaires) الذي قدمت فيه دور أغنى سيدة بالعالم، لذلك كانت المهمة صعبة أمام بالمان بأن يمزج عصريته التي كانت سابقة للوقت مع الكلاسيكية، إلا أنه في النهاية نجح في ذلك لدرجة أن البعض كانوا يشترون تذاكر الفيلم لمشاهدة أزياء صوفيا فقط.

ومن بعد هذه الخطوة، أصبحت دار بالمان من بين أكبر 5 بيوت أزياء في فرنسا، رغم أنه لم يمر على تأسيسها وقتذاك إلا 15 عاما، لكن طلبات سيدات الطبقة المخملية لتصميمات مشابهة للتي ظهرت بها صوفيا لم تتوقف لأكثر من 3 عقود حتى مع تغير المديرين الإبداعيين للدار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السینما العالمیة فی العام فی فیلم

إقرأ أيضاً:

أحدث صيحات الموضة للمحجبات في عيد الأضحى 2024

تشغل إطلالات عيد الأضحى المبارك   ا لكثير من الفتيات والسيدات حتى يظهرن بمظهر جذاب وأنيق للغاية يخطف القلوب قبل الأنظار ويوفر لهن الأحتشام والتمييز المتناغم مع حجابهن.

ويسهل أن تنسقي إطلالتك خلال أيام عيد الأضحى المبارك على خطى أحدث صيحات الموضة لهذا الموسم، لتطلي بأبهي إطلالة.

 

 نصائح ذهبية لإطلالة راقية بالحجاب خلال أيام عيد الأضحى المبارك

 

يفضل أختيار الحجاب بالألوان الترابية لتتناغم مع تصاميم الفساتين المحتشمة.

- أختيار الفساتين الحيادية وابعدى عن الألوان الصارخة حتى تصبح إطلالتك مميزة وجذابة يجذب القلوب ويخطف الأنظار نحوك.

 

-ننصح بالابتعاد عن البناطيل الجينز الضيقة والتي لا تتناسب ابداً مع الحجاب، خاصة إذا كان القميص قصيراً، فيمكنك تبني هذا الموديل فقط في حال كنتِ تنوين تنسيقه مع قميص طويل يصل إلى حدود الركبة أو يعلوها ببضع السنتيمترات.

 

-أسسي إطلالتك على ثلاثة ألوان على الأكثر: فابتعدي عن زحمة الألوان لتحصلي على إطلالة راقية بعيدة دون مبالغة، فكلما قللت من الألوان المتوفرة في إطلالتك تكون النتيجة مظهراً أنيقاً وبسيطاً مريحاً للعين سينعكس على نفسيتك بالإيجاب ويعزز الثقة لديكِ ويترك انطباعاً جيداً للآخرين.

اختاري ما يناسب جسمك: نشدد دائماً أن من أساسيات الطلة الناجحة هو اختيار الأزياء المناسبة لشكل جسمنا، فتجنبي الموديلات التي تجذب النظر إلى العيوب، وحاولي قدر الإمكان إبراز مميزات قامتك مثل الكتفين العريضين، القامة الممشوقة أو الخصر النحيل.

 

الزي الشرقي لا غنى عنه في عيد الأضحى

 

تحتل الأزياء الشرقية مكانة خاصة فهي هواية المجتمع الشرقي، فهي وسيلتنا للتعبير عن هويتنا وأسلوبنا الراقي المفعم بالاحتشام، لذا تأتي العبايات الخليجية على أول قائمة القطع المناسبة لإطلالة عيد الأضحى، وتألقي إرتداء العباية الزرقاء مع طرحة من نفس لونها وتوب أبيض سادة وبنطلون جينز Wide Leg، اختاريه باللون الأزرق الفاتح، وزيدي اللوك فخامة بانتعال صندل فضي، واحملي حقيبة من نفس لونه.

البلوزة غير متساوية الحواف لإطلالة على الموضة

 

تصدرت موضة البلوزة البيضاء لتصبح من القطع الأساسية لك في خزانتك خاصة المصممة بحواف غير متساوية لتصبح من أكثر الصحيات المناسبة للمحجبات؛ لأنها عادة ما تأتي بقصة طويلة من الخلف لتؤمن لمن ترتديها الاحتشام المطلوب، كما تتسم بالفخامة.

 

إذا كنتٍ تبحثى على إطلالة كاجوال هادئة تجذب الأضواء لكي خلال مقابلتك النهارية في أول أيام عيد الأضحى المبارك، نسقي البلوزة البيضاء ذات اللياقة العالية مع حجاب بنفس اللون وبنطال جينز ينتمي لصيحة الأوفر سايز، وعززي أناقتك بحذاء مدبب باللون الجملي، واحملي حقيبة صغيرة من نفس لونه، على أن تكون مزودة بسلسال ذهبي قصير، واختاري مجوهراتك من الذهب الأصفر.

الفساتين الماكسي المطبعة لإطلالة مشرقة

 

تعد الفساتين الماكسي من أبرز الأختيارت المناسبات لصاحبات الذوق الراقي والمحتشم، فهي توفر لهن إطلالة جذابة مفعمة بالمرح والإشراق متناغمة مع اجواء النهار خلال أيام العيد.

وتصدرت موضة الفساتين الطويلة الماكسي المطبعة بألوان صيفية زاهية منصات الموضة لتمنح من يرتديها إطلالة ساحرة لا غبار عليها.

ويمكنك خطف القلوب والأنظار لأناقتك لذا ارتدي فستان ماكسي بلياقة عالية وأكمام منفوخة، مصمم من قماش ناعم بنقوش المختلفة والألوان الزاهية المستوحاه من بهجة زهور الربيع نسقته مع صندل Muleأصفر، ووضعت توربان أبيض على رأسها، وحملت حقيبة باللون الزهري الفوشيا.

القميص المزخرف يمنحك إطلالة فريدة

 

تنجذب المرأة العاملة بذوق راقي يجعلها تختار أزيائها بعناية خاصة حتى لا تفقد عنصر الوقار لذا تفضل أختيار قطع الأزياء المميزو المزخرفة من الأطراف ليسهل تنسيقها مع القميص الأبيض السادة والبنطال الجينز البسيط.

وإذا كنتٍ ترغبي في إطلالة مميزة ارتدي على المقيص المزخرف ونسقي تحته القميص الأبيض الطويل المصمم بأكمام منفوخة مع بنطال أسود واسع الأرجل زينته بحزام جلد بني، واختاري السنيكرز السوداء لتتمم هذه الطلة العملية الأنيقة، واحملي حقيبة سوداء واعتمدي طرحة بيضاء سادة.

مقالات مشابهة

  • تشيرنوفول: السودان أصبح هدفا للدول الغربية التي وضعت خططا بشأنه رغم فشل الاتفاق الإطاري
  • فتاة تتعرض لبكتيريا في أظافرها بسبب صالون تجميل .. فيديو
  • أحدث صيحات الموضة للمحجبات في عيد الأضحى 2024
  • قرار الحجار الى الضابطة العدلية سارٍ ويعدّ العدّة للبدء شخصياً بتحقيقات مالية
  • تارا عماد تطل بفستان الخيوط في تركيا وسعره يفوق 100 ألف جنيه
  • تارا عماد تطل بالتريكو وتعكس قوامها الرشيق
  • تألقي بجاذبية واحتشام على خطى أسيل عمران في أول أيام عيد الأضحى
  • الخارجية الإسرائيلية تنتقد هجوم جالانت ضد فرنسا
  • مشروعات حياة كريمة تدخل الخدمة بزفتى وتضعها على خارطة التنمية
  • بلومبيرغ: الحرارة الشديدة في مصر هذا الصيف نذير شؤم للاقتصادات العالمية