شدد وزير الدفاع اليوناني الأحد على ضرورة إعداد القوات  المسلحة في بلاده لاحتمال التصعيد و"زعزعة الاستقرار" بعد انتهاء الولاية الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

قال الوزير نيكوس دندياس في مقابلة أجرتها معه يومية كاثيميريني: "ما الذي سيحدث لتركيا عندما يرحل أردوغان؟ لا نعرف. تركيا ليست بلدا ثابتا".

وأوضح: "عادة ما يتزعزع الاستقرار خلال خلافة زعيم قوي حكم طويلا... هذا الأمر يعني أنه يتعين علينا أن نستعد لأي احتمال قبل 2030".

وتابع الوزير: "عموما، لا مجال للتراخي في منطقتنا. هناك من حولنا مصادر عدة لزعزعة الاستقرار تتطلّب أن تكون قواتنا المسلّحة حديثة".

إقرأ المزيد ميتسوتاكيس متفائل بخفض "سلوك تركيا الاستفزازي": تركيا واليونان نجحتا بتطبيع علاقاتهما

بعد توترات استمرت لسنوات على خلفية الهجرة وحقوق استغلال موارد الطاقة والحدود البحرية في بحر إيجه، استأنفت تركيا واليونان محادثات رفيعة المستوى الشهر الماضي بعد زيارة أجراها أردوغان لأثينا كانت الأولى له منذ العام 2017.

الميزانية الدفاعية لليونان نسبتها لإجمالي الناتج المحلي للبلاد هي الأعلى مقارنة بباقي دول حلف شمال الأطلسي. وتقدمت أثينا بطلبيات بمليارات اليورو لشراء مقاتلات إف-35 الأميركية وطائرات رافال وفرقاطات بلارا الفرنسية.

لكن دندياس أشار لوجود "خلل ممتد لعقود" في قطاع الصناعات الجوية اليوناني، وإلى أن سلاح الجو يفتقر الى طائرات النقل.

وأضاف أن أثينا ستخصص من الآن فصاعدا جزءا من ميزانيتها الدفاعية لشراء أسلحة يونانية الصنع.

المصدر: AFP

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية إف 35 الاتحاد الأوروبي حلف الناتو رجب طيب أردوغان طائرات حربية

إقرأ أيضاً:

بعثة الحج: الاستعدادات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات وصلت إلى مراحلها النهائية

كتب- حسن مرسي:

أعلن أيمن عبدالموجود، مساعد رئيس بعثة الحج التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، يعلن أن الاستعدادات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات قد وصلت إلى مراحلها النهائية وستتم غدًا عقب صلاة الجمعة.

في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي"، أوضح عبد الموجود أن الخطة المعدة تضمنت متابعة دورية لأحوال الحجاج تحت إشراف نفين القباج، مستعينين بغرفة عمليات تعمل بشكل مستمر، وتوفير 136 أتوبيس مكيف لنقل الحجاج.

أكد مساعد رئيس بعثة الحج، أن الخطة الزمنية لتصعيد الحجاج مدروسة بعناية لتجنب التكدس، وذلك من خلال تخصيص حوالي 5 ساعات لإتمام العملية.

وفي إطار الاستعدادات، أشار عبد الموجود، إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة الصحة لتوعية الحجاج بشأن الأجواء الحارة وكيفية التعامل معها، مع تأكيد على توفير كافة وسائل الراحة من مياه، عصائر، وفواكه لتعويض السوائل، وضمان أن جميع المخيمات مزودة بأنظمة تكييف لمواجهة الحرارة.

مساعد رئيس بعثة الحج، شدد على أن هناك منظومة كاملة تعمل على رعاية الحجاج تحت إشراف اللواء مصطفى حسن، وبتنسيق بين وزارات الصحة، السياحة، التضامن، والداخلية لضمان سير الحج بسلاسة وأمان.

كما نصح مساعد رئيس بعثة الحج، الحجاج بالبقاء في المخيمات خلال ذروة الحرارة في يوم عرفة لتجنب ضربات الشمس والضياع، مؤكدًا على ضرورة البقاء في مجموعات لتسهيل الإشراف والمتابعة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن "للاستعداد للشاطئ"
  • وكالة الاستخبارات الأمريكية: استمرار السلوك الخبيث والمتهور للحوثيين يهدد الاستقرار الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • رئيس حكومة اليونان يجري تعديلاً وزارياً
  • دليل محتمل على نظرية مجالات دايسون كوسيلة لاكتشاف المخلوقات الفضائية
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • بعثة الحج: الاستعدادات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات وصلت إلى مراحلها النهائية
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • كم يبلغ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى بلدهم؟