الوطن:
2024-06-12@09:48:04 GMT

طبيب جلدية: العامل الوراثي أحد أسباب الحساسية

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

طبيب جلدية: العامل الوراثي أحد أسباب الحساسية

قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا، إنه من الطبيعي حدوث الجفاف في فصل الشتاء، بسبب قلة شرب المياه، كما أننا نعرق خلال الصيف، والعرق يرطب الجلد، مشيرا إلى أن طبيعة الجلد مرنة، وحدوث التشققات ينتج عنه أمراض جلدية، موضحا أن السيدات أكثر عرضة للتشققات الجلدية بسبب أعمالهم المنزلية دون استخدام أي أدوات للحماية.

وأكد «الفكهاني»، في تصريحات تلفزيونية، أهمية استخدام الأطفال للمرطبات في فصل الشتاء بعد الاستحمام من أجل الحفاظ على الجلد ونعومته ورطوبته خاصة ممن يعانون حساسية، موجها عدة تعليمات للمواطنين بهدف الحفاظ على الجلد دون تشققات، قائلا إنه يجب شرب المياه كثيرا وبكميات كبيرة، فضلا عن استخدام الكريمات المرطبة خاصة بعد أي تعامل فيه ماء.  

متابعة طبية لمرضى الحساسية

وأضاف أستاذ الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا، أن الحساسية تصيب الأطفال بكثرة لعدة أسباب منها الوراثة، مشيرا إلى أنه عند إصابة الجسم بحساسية يجب أن تكون تحت إشراف طبي حسب درجة الحساسية.

التعامل مع إصابة الجسم بحساسية

وتابع بأنّه في حالة إصابة الجسم بحساسية بسيطة، يتم تناول مضادات الحساسية مع استخدام المرطبات، أما في حالة الحساسية الشديدة يتم اللجوء للكورتيزون مع الاعتماد على المواد التي تقلل الحساسية والتشققات الناتجة منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحساسية التشققات الجلدية الجلد الشتاء الصيف

إقرأ أيضاً:

تجمع مكة المكرمة الصحي ينقذ حياة حاج إثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي وضعف شديد في الجسم

تمكن فريق طبي مختص في جراحة المخ والأعصاب من مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إنقاذ حياة حاج إثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي، وضعف شديد في الجانب الأيمن من جسمه.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أن الحاج الإثيوبي وصل إلى المستشفى وهو يعاني من أعراض تشير إلى حالة خطيرة في الدماغ، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، تم تشخيص حالته على أنها نزيف تحت الأم الجافية، وهو نوع خطير من النزيف داخل الدماغ.

اقرأ أيضاًالمملكة“الشؤون الإسلامية” بمكة المكرمة تُكمل جاهزية مسجد الخيف بمشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

وبيّن أنه تم إجراء عملية جراحية دقيقة لتفريغ النزيف تحت تأثير مخدر موضعي ومهدئ، وبعد العملية، تم نقل المريض إلى وحدة الرعاية المركزة لمتابعة حالته وتلقي العلاج اللازم وأظهرت الفحوصات المتكررة، بما في ذلك الأشعة المقطعية، تحسنًا ملحوظًا في حالة المريض، حيث اختفى النزيف بشكل كبير، كما تحسنت حالة الوعي لدى المريض وعاد له قدر كبير من الحركة في الجانب الأيمن من جسمه.

وأفاد التجمع الصحي، أنه بفضل الله ثم الجهود المستمرة للفريق الطبي والعلاج الطبيعي المكثف، تم نقل المريض إلى القسم الداخلي لاستكمال علاجه ومتابعته، فيما لا يزال المريض يتلقى الرعاية الطبية اللازمة لضمان استعادة صحته بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • تجمع مكة المكرمة الصحي ينقذ حياة حاج إثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي وضعف شديد في الجسم
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • طبيب المنتخب يكشف تفاصيل إصابة مصطفى محمد في مباراة مصر وغينيا بيساو
  • طبيب منتخب مصر يكشف طبيعة إصابة مصطفى محمد
  • تحذير في إسبانيا بسبب فلفل مستورد من المغرب ملوث بمبيدات حشرية غير قانونية
  • مع إيداع حساب المواطن الدفعة 79.. خطوات الاستعلام عن أسباب نقص الدعم
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة
  • طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات إصابة شيكابالا
  • تعرف على أهمية تجنب الشمس في فترة الصيف