أكد وزير الدفاع البيلاروسي، فيكتور خرينين، خلال اجتماع لمجلس الأمن البيلاروسي ، أن بلاده التي تحتفظ بشراكة قوية مع روسيا، ستطرح لأول مرة عقيدة عسكرية تشير صراحة إلى استخدام الأسلحة النووية. 

وأوضح خرينين، قائلاً: "نقدم بوضوح رؤيتنا حول استخدام الأسلحة النووية التكتيكية المنتشرة على أراضينا، لقد دخلنا في فصل جديد حيث نعبر بوضوح عن التزامنا تجاه حلفائنا".

وتشير التقارير إلى أن العقيدة العسكرية الجديدة ستوضح مصادر التهديدات للدولة، وستحدد موقفها تجاه ظروف اللجوء إلى الأسلحة النووية، بالإضافة إلى تصنيف الصراعات المحتملة والإجراءات المتخذة لمواجهة التهديدات.

يشار إلى أنه في العام الماضي، نقلت روسيا أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا، دون ذكر تفاصيل حول عددها، حيث أكدت موسكو أنها ستحتفظ بالسيطرة على هذه الأسلحة، التي تستخدم في ساحة المعركة وتتمتع بمدى قصير ومردود منخفض نسبياً

وفيما يكتنف الغموض كيفية تطبيق العقيدة البيلاروسية الجديدة على هذه الأسلحة الروسية، أوضح أمين مجلس الأمن البيلاروسي، ألكسندر فولفوفيتش، أن نشر الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا يهدف إلى ردع أي تصعيد عدائي من جانب بولندا، عضو حلف شمال الأطلسي (ناتو)
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكوري الجنوبي يدين التطوير النووي لكوريا الشمالية

أدان الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم /الثلاثاء/، التطوير النووي لكوريا الشمالية، واصفا إياه بأنه عمل خطير وغير مسؤول يهز أساس النظام الدولي لمنع الانتشار النووي.

 

وقال الرئيس الكوري الجنوبي -وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)- إن "بيونج يانج واصلت تطوير الأسلحة النووية على الرغم من مشاركة سول النشطة في جهود المجتمع الدولي لنزع الأسلحة النووية ومنع انتشارها".

 

وأضاف أنه "على الرغم من القرارات المتكررة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والصوت الموحد للمجتمع الدولي الذي يطالب كوريا الشمالية بالتخلي عن تطويرها النووي، تواصل كوريا الشمالية تطوير الأسلحة النووية وأنظمة نقلها، ما يهدد السلام والأمن الدوليين بشكل خطير".

 

وفيما يتعلق بقمته مع الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، المقرر عقدها غدا /الأربعاء/، قال يول، إن "المحادثات ستركز على سبل تعزيز التعاون في الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة والزراعة ومجالات أخرى"، مؤكدا أن "البلدين سيعمقان التعاون في المجالات الأساسية، مثل الطاقة والبنية التحتية والتصنيع".

 

وأشاد بكازاخستان ووصفها بأنها نموذج عالمي لنزع السلاح النووي لإغلاق موقع التجارب النووية للاتحاد السوفيتي السابق في أراضيها وتفكيك رابع أكبر ترسانة نووية في العالم بعد حصولها على الاستقلال في عام 1991.

 

العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في غزة

رحبت وزارة الخارجية العراقية اليوم /الثلاثاء/ بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن الوزارة قولها - في بيان لها - "إن العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وما تضمنه من دعم الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلا عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل يلبي احتياجات سكان القطاع ورفض أي تغيير ديموغرافي".

 

وحثت الوزارة الأطراف الفلسطينية على التجاوب مع القرار تمهيدا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

 

 

مقالات مشابهة

  • كابوس النووي يهدد الكوكب.. أمريكا وروسيا تستعرضان عضلاتهما بأسلحة جديدة
  • 33 تريليون دينار للدفاع في موازنة 2024.. هل تتضمن صفقات تسليح؟- عاجل
  • ريابكوف: تصرفات واشنطن تدفعنا لجعل العقيدة النووية الروسية متفقة مع المتطلبات الحديثة
  • الرئيس الكوري الجنوبي يدين التطوير النووي لكوريا الشمالية
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • ‏وكالة الإعلام الروسية: تعليق مؤقت للاتفاقية الروسية الجديدة للتعاون الشامل مع إيران
  • استخباراتي أمريكي سابق: الغرب سيكون أول من يستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا
  • فناء العالم بيد عجوز أمريكا
  • البيت الأبيض: قرار تعزيز الترسانة النووية قد يستغرق أشهراً بل سنوات
  • روسيا تبقي باب «الحوار النووي» مفتوحاً مع الغرب