أكد جنيد يوكسل، رئيس لجنة العدالة في البرلمان التركي، يوم الأربعاء، على ضرورة صدور قرار من محكمة العدل الدولية يُعلن أن إسرائيل قد خرقت اتفاقية منع الإبادة الجماعية.
تصريحات يوكسل، العضو في حزب العدالة والتنمية، جاءت خلال مؤتمر صحفي عُقد بمشاركة عدد من البرلمانيين، تناول قضية “الإبادة الجماعية” المقدمة من جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضح يوكسل الذي حضر ضمن وفد البرلمان التركي، جلسات القضية في لاهاي، أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن 85 بالمئة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، قد تعرضوا للنزوح، مؤكداً أن إسرائيل تواصل أعمالها التي تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

وأعرب يوكسل عن ترحيب تركيا بالخطوة التي اتخذتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى أن جمهورية جنوب إفريقيا قدمت بعض الصور بما في ذلك تلك التي التقطها مراسلو وكالة الأناضول في غزة، إلى المحكمة أدلة ضد إسرائيل.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

 جنوب أفريقيا: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" زادت الدعم لفلسطين

لاهاي - صفا

أكد وزير العدل في دولة جنوب أفريقيا رونالد لامولا، أنّ قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها بلاده ضد كيان الاحتلال في محكمة العدل الدولية، ساعدت في التأثير على الرأي العام وزيادة الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.

وأمس الخميس، طالب وفد جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية، باتخاذ خطوات فورية لوقف الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة، قائلا في مرافعته؛ إنه "لا شيء يبرر الإبادة الجماعية، ولا حتى حقّ الدفاع عن النفس".

وأكد الوفد في مرافعته أمام المحكمة، أنه يتم دفع المدنيين من مكان إلى آخر في القطاع، وعلى المحكمة أن تتصرف الآن، داعيًا إلى ضرورة إيصال المساعدات وإنقاذ حياة الناس في غزة.

ومن المقرر أن يقوم الفريق القانوني للاحتلال،الجمعة، بالرد على اتهامات الإبادة الجماعية التي وجهتها جنوب أفريقيا "لإسرائيل" في محكمة العدل الدولية.

وقالت جنوب أفريقيا؛ إن الإفلات من العقاب سمح لـ"إسرائيل" بممارسة الإبادة الجماعية في غزة، وجعلها تصعّد من حربها بغزة في انتهاك لقرارات محكمة العدل ومجلس الأمن الدولي.

وتعقد محكمة العدل الدولية جلسات استماع الخميس والجمعة؛ للنظر في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ "تدابير إضافية" لإجراءات سابقة، حددتها المحكمة بقضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب عدوانه الأخير على رفح.

والجمعة الماضية، قدمت جنوب أفريقيا "طلبًا عاجلًا" إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية، وسط استمرار الهجمات الإسرائيلية على غزة، خاصة في مدينة رفح جنوب القطاع.

وقالت محكمة العدل، في بيان؛ إن "جنوب أفريقيا تشير في طلبها الجديد إلى أن التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة سابقا، غير قادرة على المعالجة الكاملة للظروف المتغيرة والحقائق الجديدة التي استند إليها طلبها".

وأضاف البيان، أن "جنوب أفريقيا تطلب من المحكمة إصدار المزيد من التدابير المؤقتة، وتعديل التدابير المؤقتة السابقة وسط العملية الإسرائيلية في رفح".

وردا على القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023 ضد "إسرائيل"، أمرت محكمة العدل في 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، تل أبيب باتخاذ "تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة". 

مقالات مشابهة

  •  جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدمًا في الدعوى ضد الاحتلال
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. "مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة"
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة
  • جنوب أفريقيا: نريد تطبيق اتفاقية منع الإبادة الجماعية على تل أبيب
  • مصر تجدد تأكيدها على الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المقامة ضد إسرائيل
  •  جنوب أفريقيا: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" زادت الدعم لفلسطين
  • وفد جنوب إفريقيا إلى "محكمة العدل": إسرائيل ترتكب الإبادة الجماعية وجرائم حرب في غزة
  • جنوب أفريقيا تؤكد: قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين
  • عاجل| إسرائيل تطلب من محكمة العدل الدولية رفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من قطاع غزة
  • رد مرتقب للاحتلال أمام محكمة العدل بعد تصعيده الإبادة الجماعية