انطلقت فعاليات مناقشة مشروعات الماجستير المهني في ادارة الأعمال بجامعة بني سويف وتناولت العديد من الموضوعات الهامة التي من خلال توصياتها يمكن أن تساهم في تحسن مستوى الأداء في كافة المنظمات الحكومية والقطاع الخاص.

أوضح الدكتور أحمد فاروق المنسق الأكاديمي للبرنامج، أن هناك دعم كبير من رئيس الجامعة الدكتور منصور حسن للبرنامج، أسفر عن اقبال متزايد على البرنامج من كافة محافظات مصر، مشيرا إلى أنه تم الاعلان عن بدء التقدم لدفعة جديدة من برنامج الدراسات العليا للبرامج المهنية للعام الدراسي 2024.

وناقشت اليوم اللجنة المكونة من الدكتورة مرفت حسين ود.أحمد مصطفى ود.أحمد فاروق عدد من مشروعات التخرج، منها مشروع تخرج بعنون اطار مقترح لنمذجة العلاقات السببية بين القيادة التحويلة والرشاقة التنظيمية والتميز التنظيمي بالجهاز الاداري للدولة بالتطبيق على ديوان عام محافظة بني سويف للباحث سعيد رمضان فاروق، والذي أثبت من خلال الدراسة الميدانية والأساليب الإحصائية كفاءة النموذج، وأنه للدفع بجهود الدولة الهادفة نحو تحقيق التميز التنظيمي ينبغي أن يتوافر هذا النموذج الذي يتضمن نمط القيادة التحويلية وتوافر بيئة عمل محفزة تتسم بالرشاقة التنظيمية ( رشاقة استشعار الفرص والتهديدات والمشكلات، ورشاقة في اتخاذ القرارات ورشاقة في تطبيق الإجراءات التنفيذية ) يساهم ذلك في تحقيق  التميز التنظيمي بمؤسسات الجهاز الاداري للدولة .

وأوضح الدكتور أحمد مصطفى عضو لجنة المناقشة أن مشروع التخرج الخاص بنمذجة العلاقات السببية بين القيادة التحويلية والرشاقة التنظيمية والتميز التنظيمي بالجهاز الإداري للدولة، تضمن دراسة ميدانية على ديوان المحافظة والوحدات المحلية السبع، وأنه خرج بنتائج وتوصيات مهمة تدفع بتنفيذ توجيهات الدولة الخاصة بمتطلبات التميز الحكومي المصري، لاسيما وأنه تضمن خطة تنفيذ تلك التوصيات، فضلا عن اجراء موائمة بين مخرجات الدراسة ومعايير الدراسة الحالية ومن ثم رصد الفجوة واجراء خطة تنفيذية لسدها. مثنيا على المجهود الذي تم بذله في هذا البحث .

وأكدت الدكتورة مرفت حسين رئيس لجنة المناقشة أنه بالفعل يتطلب موضوع التميز التنظيمي في المؤسسات الحكومية مزيد من الدراسة للوصول إلى نماذج أو أطر تنظيمية تساهم في تلبية متطلبات التميز ، موضحة أن مشروع التخرج الذي تناول ثلاث متغيرات بحثية ذات أبعاد تنظيمية حيوية، يعتبر من الأبحاث المهمة في المجال البحثي الذي يهدف لإيجاد نماذج عملية تشمل القيادة والبيئة التنظيمية اللازمتين لتحقيق التميز أو الميزة النسبية وأو التنافسية أو الجدارات الجوهرية، وغيرها من الجوانب التنظيمية تساهم بفعالية في تحقيق التميز الذي يعود بالإيجاب على مستوى الخدمات والمرافق التي يتعامل معها المواطن بشكل يومي .

وأَضاف الباحث " سعيد رمضان " أن ديوان محافظة بني سويف في عهد المحافظ الشاب الدكتور محمد هاني محافظة بني سويف أصبحت البيئة التنظيمية فيه خصبة لدراسة جوانبها وامكانية تعميمها الجهود المبذولة فيها ، الا أنه يظل عائق رئيس في الموضوع هو عدم توافر دليل ارشادي أو نموذج عملي محدد يمكن تجريبه على المؤسسات الحكومية تباعا، للتأكد من امكانية تعميمه على باقي المؤسسات، وكان ذلك هو الهدف الرئيس من الدراسة الميدانية والتي أثبتت كفاءة نموذج الدراسة المقترح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إدارة الأعمال الجهاز الإداري للدولة المؤسسات الحكومية الماجستير المهني بني سويف مشروعات التخرج بنی سویف

إقرأ أيضاً:

تغيير النمط التعليمي.. أبرز توصيات دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي لـ«أبو هشيمة»

دراسة أبو هشيمة حول الذكاء الاصطناعي.. قدم النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، دراسة بعنوان: «الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات»، عرض من خلالها بعض التوصيات خرجت بها الدراسة بعد اطلاع ومتابعة مستمرة لفترة كبيرة من الوقت.

أبرز التوصيات التي أكدت عليها دراسة أبو هشيمة

وكان من أبرز التوصيات التي أكدت عليها دراسة النائب أحمد أبو هشيمة، خلال عرضها إياها، في جلسة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق:

- تبني رؤية دولية بشأن إنشاء منظمة عالمية لمراقبة الذكاء الاصطناعي تحت مسمى «الوكالة الدولية للذكاء الاصطناعي».

- على الحكومة والمجالس النيابية الاهتمام بهذا الملف الحيوي والخطير.

- العمل على تغيير النمط التعليمي والتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم التكنولوجي، باعتباره لغة العصر.

- توجيه الطلاب من البداية إلى التعليم التكنولوجي.

النائب أحمد أبو هشيمة
دراسة أبو هشيمة عن الشباب والذكاء الاصطناعي

أوضحت الدراسة أنَّ التحول الرقمي مرحلة سابقة لمرحلة الذكاء الاصطناعي وإن تركت كل منهما تأثيرا كبيرا على مجال سوق العمل وفرصه أمام الشباب.

وأكدت الدراسة أن كلا المرحلتين كان من نتائجهما اختفاء العديد من الوظائف والمهن التي كانت سائدة في المجتمع الأمر الذي قلص من عدد الفرص أمام الشباب في سوق العمل.

واستطردت الدراسة أنه في المقابل كانت هناك مهنا وفرصا أخرى أتاحتها كل مرحلة، مشددة على أنه يجب اغتنامها واكتساب مهارات متطورة لأجلها.

وقال حسام الخولي، زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ، بشأن أهمية توجيه الطالب من البداية إلى التعليم التكنولوجي: «نحن لا نحتاج إلى شهادات لمجرد الحصول على شهادة أو شهادات تُعلق على الحوائط، ولكن نريد شهادة للعمل وأن تكون مطلوبةً في سوق العمل».

اقرأ أيضاًأبو هشيمة: الدراسة تبحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب

رابط التسجيل في دور الذكاء الاصطناعي لتطوير البرمجيات

بايدن: يجب على شركات الذكاء الاصطناعي كسب ثقتنا قبل أن تغير حياة الناس

مقالات مشابهة

  • دراسة: الولادة في الماء آمنة لكل من الأم والطفل
  • دراسة: 71.2% من الشباب اليمني يعتمدون على المواقع الإلكترونية لمتابعة أخبار الحرب على اليمن
  • دراسة: النوم الكافي يقلل الشعور بالوحدة.. ولا بد من الاستراحة لـ7 ساعات ليلا
  • دراسة تربط 135 مليون وفاة مبكرة بين 1980 و2020 بتلوث الهواء
  • دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ
  • الشيوخ يوافق نهائيا على دراسة الشباب الذكاء الاصطناعي ورفعها لرئيس الجمهورية
  • الشيوخ يوافق نهائيًا على دراسة أبو هشيمة عن الشباب والذكاء الاصطناعي ورفعها لرئيس الجمهورية
  • يهدد رفاهيتهم.. كيف يؤثر إدمان الإنترنت على تعطيل أدمغة المراهقين؟ دراسة تجيب
  • تغيير النمط التعليمي.. أبرز توصيات دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي لـ«أبو هشيمة»
  • هكذا يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين بحسب دراسة جديدة