جدة (وام)
وقعت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في المملكة العربية السعودية، مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، اتفاقية «البرنامج التنفيذي لدروب الحج إلى مكة المكرمة والمساجد التاريخية»، وذلك ضمن أعمال الدورة الـ44 لاجتماع المجلس التنفيذي المنعقد في مدينة جدة.
وأوضحت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن الاتفاقية تهدف إلى إبراز الدور الحضاري للإسلام ومكانة الحرمين الشريفين كمركز للتلاقي الحضاري والسلم العالمي، ووضع التدابير اللازمة لحماية مواقع التراث الثقافي لدروب الحج نحو مكة المكرمة، والمساجد التاريخية في الدول الأعضاء في المنظمة، إضافة إلى دعم عملية الإحصاء والتوثيق وإدارة وتسجيل المواقع والعناصر المعنية بدروب الحج والمساجد التاريخية وإدراجها على قوائم التراث العالمي وقوائم التراث في العالم الإسلامي، فضلاً عن دعم الصناعات الثقافية المرتبطة بالحج في دول العالم ومواكبتها وحمايتها.

 
وتشمل بنود الاتفاق، تأسيس دعامة بنيوية تفاعلية من متاحف ومنصات إلكترونية وشبكات تسويق وغيرها لتسليط الضوء على التطور التاريخي الذي شهدته دروب الحج نحو مكة المكرمة والمساجد التاريخية في المواقع المرتبطة بهذه الدروب، إلى جانب إنشاء منظومة عالمية موحدة لاقتصاد الحج، من خلال القنوات الكفيلة بإبراز وترسيخ محورية دروب الحج في دعم وتسويق المنتجات المحلية والوطنية للدول الأعضاء في المنظمة.

أخبار ذات صلة «السؤال الصعب» ينتظر إجابة بنزيمة! مدرب الإنتر يحدد هدفه من «سوبر إيطاليا»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإيسيسكو الحج السعودية اتفاقية

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: السلطات السعودية تقر خططا ومسارات لإنجاح تفويج الحجاج

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «السلطات السعودية تقر خططا ومسارات لإنجاح تفويج الحجاج».

وجاء في التقرير إنه في كل عام يوجد المزيد من التيسير على ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج في سهولة ويسر، وفي هذا العام أقرت السلطات السعودية خطط ومسارات لإنجاح تفويج الحجاج من المشاعر المقدسة وإليها.

وأضاف التقرير أن وزارة الحج والعمرة بالسعودية تعاملت بالتنسيق مع الجهات المعنية في عملية تصعيد الحجاج بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفق مسارات متعددة تضمن نقل قرابة مليوني حاج.

وتتضمن خطة التفويج نقل نحو 800 ألف حاج من مكة المكرمة إلى مشعر منى، وتصعيد 750 ألف حاج بشكل مباشر إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

يأتي هذا فيما اكتملت الخطط والبرامج لنقل 700 ألف حاج متعجل من عرفات إلى مشعر منى، وتجري خطط التفويج ضمن ثلاثة خيارات للنقل تشمل النقل الترددي والنقل التقليدي وقطار المشاعر والذي من المتوقع أن ينقل قرابة 320 ألف حاج.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: السلطات السعودية تقر خططا ومسارات لإنجاح تفويج الحجاج
  • الحجاج يتوافدون على مكة المكرمة وتحذيرات من الحر
  • آلاف الحجاج يتوافدون على مكة المكرمة وتحذيرات من الحر
  • في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.. «إيسيسكو» تؤكد التزامها بتحقيق رفاهيتهم
  • الداخلية السعودية: "أمن الحج خط أحمر"
  • توقعان اتفاقية لتمويل "منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات"
  • «البترول» و«الوكالة الأمريكية» توقعان اتفاقية الصحة المهنية والحفاظ على البيئة
  • «البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية
  • الرئيس التنفيذي لشركة “VMS” السعودية: منفتحون على التعاون مع روسيا ونسعى لتعزيزه في مختلف المجالات
  • الرئيس التنفيذي لشركة "VMS" السعودية: منفتحون على التعاون مع روسيا ونسعى لتعزيزه في مختلف المجالات