كشفت كل من وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، استجابتهما لأكثر من 95 في المائة من المطالب التي رفعها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مؤكدتين مواصلة الجهود لتلبية باقي المطالب حسب الإمكانيات القانونية والمالية واللوجستيكية.

وقالت الوزارتان، في بلاغ مشترك، إن “الاستجابة لمطالب الطلبة جاءت عقب سلسلة من الاجتماعات عقدت أيام 5 و12 و16 و17 و20 دجنبر 2023، مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، تهدف إلى تقديم جميع الإيضاحات المرتبطة بالإصلاح الشامل للتكوين الطبي من جهة، ودراسة مطالبهم والعمل على تلبيتها من جهة أخرى”.

وأوضح البلاغ ذاته، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار “عملت على تحيين دفتر الضوابط البيداغوجية لدبلوم دكتور في الطب من خلال تخفيض مدة الدراسة للحصول على هذا الدبلوم من 7 إلى 6 سنوات، وقد تم إعمال هذا الإجراء دون أن يتم المساس بالوضعية القانونية والعلمية والاعتبارية لهذا الدبلوم”.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارتين تعملان على وضع اللمسات الأخيرة للإعلان عن التكوين في السلك الثالث للدراسات الطبية في صيغته الجديدة انطلاقا من توحيد الوضعيات القانونية للأطباء المقيمين مع العمل على الحفاظ على المكتسبات ومراجعة مدة الالتزام نحو تخفيضها، وذلك بإشراك الأساتذة الباحثين والطلبة.

وقال البلاغ المشترك، إن الحكومة عملت على رصد إمكانيات مالية وبشرية “تروم بالأساس تحسين التأطير البيداغوجي من خلال الرفع من عدد الأساتذة الباحثين لكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان التابعة للجامعات العمومية بتخصيص أكثر من 1900 منصب مالي جديد خلال الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026”.

وقال أيضا إنها تعمل على “تطوير كيفيات التحصيل بإدراج التعلم عبر المحاكاة لتطوير المهارات العملية وإعداد موارد رقمية تسهم في فهم أفضل للمفاهيم والمعارف الطبية، واستكمال تجهيز كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالوسائل الديداكتيكية الضرورية بتخصيص ميزانية تفوق 1.7 مليار درهم برسم الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026.

بالنسبة للبلاغ، فإن الحكومة عملت أيضا على تفعيل عمل اللجنة المشتركة الاستشفائية الجامعية للإشراف على التداريب سواء في الشق المتعلق باعتماد الفضاءات الملائمة لتمكين الطلبة من القيام بتداريبهم، أو الشق البيداغوجي المرتبط بالتأطير.

يشار إلى أن اجتماعات التفاوض حضرها ممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وكذا عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وممثلون عن طلبة هذه الكليات.

كلمات دلالية الأسنان التعليم العالي الصيدلة طلبة كلية الطب وزارة الصحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأسنان التعليم العالي الصيدلة طلبة كلية الطب وزارة الصحة الطب والصیدلة وطب الأسنان

إقرأ أيضاً:

صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم

نظمت مديرية الصحة والسكان بمحافظة الفيوم تدريبا على الرعاية الصحية الأساسية وبرنامج طب الأسرة وعلى اللوائح والقوانين وبرنامج المشروطية وغير القادرين والمبادرات الرئاسية وعلى أعمال الطب الوقائي، عُقد التدريب بقاعة الدكتور محسن فتيح بديوان عام المديرية، واستمر التدريب لمدة 3 أيام وقد حضره عدد 170 من الأطباء الجدد.

يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتوره سعاد عبد المجيد رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض وتحت رعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وبقيادة الدكتوره نيفين شعبان مدير إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية

وقد قام بالتدريب من إدارة الرعاية الأساسية كلا من:

الدكتوره أمل السيد امين منسق برنامج المشروطية وغير القادرين، والدكتوره زينب سعد منسق طب الأسرة ومدرب معتمد، وعبير عطيفى مفتشة تمريض ومدرب طب أسرة معتمد ومن إدارة الطب الوقائى كلا من: الدكتوره نجلاء فتحى مسئول مكاتب الصحة ومحمد شعبان مراقب الترصد بالمديرية.

اخبار محافظة الفيوم، صحة الفيوم، تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد، الرعاية الصحية الأساسية، برنامج طب الأسرة، اللوائح والقوانين، برنامج المشروطية، برنامج غير القادرين، المبادرات الرئاسية، اعمال الطب الوقائى،

مقالات مشابهة

  • بعد الاحتجاجات التي دامت لأربع أشهر..الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة
  • انخفاض الأسعار.. الاهتمام بالصحة والتعليم.. الإصلاح الاقتصادي «مطالب على رأس أولويات الحكومة الجديدة»
  • الصحة: مركز ناصر السعيد التخصصي لعلاج أسنان الأطفال سيمثل إضافة نوعية للرعاية الصحية في البلاد
  • مبادرة متعددة الأطراف لإكمال طلبة الطب في غزة عامهم الدراسي
  • صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم
  • بنك بوبيان يرعى دورات تدريبية متخصصة لقيادي وأطباء الأسنان في وزارة الصحة
  • "صحة الشيوخ" توصي بوضع ضوابط وظيفية محددة لخريجي كليات العلوم الصحية
  • صحة الشيوخ تناقش استحداث كوادر طبية لمساعدة الأطباء البشريين
  • «صحة الشيوخ» تناقش استحداث كوادر لمساعدة الأطباء البشريين
  • طلبة الطب والصيدلة مدعون إلى اقتراع وطني للحسم في وساطة حكومية تمهد لحل أزمتهم