حديث «إنى خاتم ألف نبي أو أكثر»، قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إنه ينبغي على المؤمنين أن يعتقدوا أن الله أرسل أنبياء غير هؤلاء الأنبياء، وأن عدد الأنبياء الحقيقي أكبر من هذا العدد، قال تعالى : ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ المُبْطِلُونَ﴾ [غافر :78] .

حديث «إنى خاتم ألف نبي أو أكثر»

وتابع علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: قد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إنى خاتم ألف نبي أو أكثر ما بعث نبي يتبع إلا قد حذر أمته الدجال»، وكذلك عن أبي ذر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : « يا رسول الله، كم النبيون ؟ قال: مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي. قلت : كم المرسلون منهم ؟ قال: ثلاثمائة وثلاثة عشر».

وأكمل في بيان «إنى خاتم ألف نبي أو أكثر»: فلا يجوز لأحد من المسلمين أن يترك اتباع نبيه صلى الله عليه وسلم ويتبع غيره من الأنبياء، وإنما يكون إيمانه بالأنبياء أن يؤمن بأن الله بعثهم لأممهم وأمرهم بطاعتهم، ولا يجوز أن نتبعهم لنفس الأمرين المذكورين في الكتب، وهما؛ الأول : أننا لا نطمئن لما نقل عنهم في كتب الآخرين لما دخل عليه من تحريف.

والثاني : حتى إن كان ما نقل عنهم غير محرف لا يجوز لنا اتباعهم لأن؛ اتباعهم نسخه الله ببعثة النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم : « قد جئتكم بها بيضاء نقية ولو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي» وساق ابن كثير بسنده إلى جابر رضي الله عنه حديث : « وإنه والله لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني، وفي بعض الأحاديث لو كان موسى وعيسى حيين ونصف حيين لما وسعهما إلا اتباعي ».

هل السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين بدعة؟ دار الإفتاء ترد علي جمعة: عدد الأنبياء 124 ألف والرسل 313

جاء ذكر آدم عليه السلام في مواضع كثيرة وأن ربنا أوحى إليه، فقال تعالى ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى المَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِى بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ [البقرة :31]. وقال الله تعالى عنه كذلك ﴿فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [البقرة :37].

أما ذو الكفل عليه السلام فقد ذكر في موضعين في القرآن، قال تعالى : ﴿وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنبياء :85]. وقوله تعالى : ﴿وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ الأَخْيَارِ﴾ [ص :48] ،

وذكر إدريس عليه السلام في أكثر من موضع في القرآن منها قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرْ فِى الكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًا﴾ [مريم :56] ،

ولهود عليه السلام سورة في القرآن باسمه، وقد ذكره الله تعالى في كتابه في أكثر من موضع منها قوله تعالى : ﴿وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ﴾ [الأعراف :65].

وجاء ذكر صالح عليه السلام في القرآن في أكثر من موضع، منها : قوله تعالى : ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ﴾ [النمل :45].

وذكر الله شعيباً في القرآن في أكثر من آية منها قوله تعالى : ﴿وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا اليَوْمَ الآخِرَ وَلاَ تَعْثَوْا فِى الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ [العنكبوت :36]

كما ينبغي على المؤمنين أن يعتقدوا أن الله أرسل أنبياء غير هؤلاء الأنبياء، وأن عدد الأنبياء الحقيقي أكبر من هذا العدد، قال تعالى : ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ المُبْطِلُونَ﴾ [غافر :78] .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إنى خاتم ألف نبي أو أكثر ما بعث نبي يتبع إلا قد حذر أمته الدجال»، وكذلك عن أبي ذر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : « يا رسول الله، كم النبيون ؟ قال: مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي. قلت : كم المرسلون منهم ؟ قال: ثلاثمائة وثلاثة عشر»

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النبی صلى الله علیه وسلم علیه السلام قوله تعالى فی أکثر من فی القرآن قال تعالى

إقرأ أيضاً:

كم مرة حج الرسول؟.. وماذا فعل في حجه الأخير؟

حجة الوداع.. تزامنًا مع موسم الحج 2024، يسترجع الكثير من المسلمين سيرة نبيهم صلى الله عليه وسلم خلال حجة الوداع، لذلك تقدم «الأسبوع»، كل ما تريد معرفته عن حجة الوداع.

كم مرة حج النبي؟

الحج في الإسلام، هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين، ويذكر أن النبي قام بالحج مرة واحدة، وهى المعروفة تاريخيا بحجة الوداع، لكن بعض من الكتب التراثية ترى أن الرسول حج مرات أخرى.

وقال ابن القيم في زاد المعاد: لا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلا حجة واحدة وهى حجة الوداع سنة عشر، وقد روى الترمذي عن جابر بن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم حج ثلاث حجج، حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعدما هاجر ومعها عمرة، فساق ثلاثاً وستين بدنة جاء على من اليمن ببقيتها، فيها جمل لأبي جهل في أنفه برة من فضة، فنحرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر من كل بدنة ببضعة فطبخت وشرب من مرقها.

وقد ضعف الترمذي هذا الحديث، قال: وسألت محمداً (يعنى البخاري) عن هذا الحديث فلم يعرفه إلى أن قال البخاري: وإنما يروي عن الثوري عن أبى إسحاق عن مجاهد مرسلاً.

الكعبة المشرفة

وأخرج ابن ماجه والحاكم أنه حج قبل أن يهاجر ثلاث مرات، وهو مبني -كما يقول ابن حجر- على مقابلته للأنصار بالعقبة، وهذا بعد النبوة، أما قبل النبوة فلا يعلم عدد حجه إلا الله، وكل ذلك استصحاب للأصل الذى درج عليه العرب من أيام إبراهيم عليه السلام.

وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حج حجة واحدة وهي حجة الوداع، بعدما فرض الحج كما في الصحيحين والترمذي، ولفظ الترمذي عن قتادة قال: قلت لأنس بن مالك: كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: حجة واحدة، واعتمر أربع عمر، عمرة في ذي القعدة وعمرة الحديبية وعمرة مع حجته وعمرة الجعرانة إذ قسم غنيمة حنين.

متى فرض الحج على المسلمين؟

وفرض الحج على المسلمين في سنة الوفود التي تعادل العام التاسع للهجرة، وهو الوقت الذي نزلت فيه الآية: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا).

ويعد الحج أحد أركان الإسلام الخمس، والتي تعد فروضًا وأساسيات لدى المسلمين، ويمكن أداء الحج مرة واحدة فقط في العمر لمن يستطيع السفر إلى بيت الله الحرام بمكة، إلا أنه لا يستحب أداؤه في حال كان مال السفر حرامًا أو كان أهل المرء أحوج إلى خدمته وماله.

حجة الوداع

- سميت حجة الوداع بذلك لأنها كانت في آخر عمره، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- ودع فيها الأمة فوقف يوم عرفة وقال: «أيها الناس اسمعوا قولي وخذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا».

- أُطلق عليها اسم حجة البلاغ لأن الرسول قد بلغ فيها رسالته، وكان يقول بعد كل أمر ونهي: «ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد».

- كما سميت بحجة الإسلام لأنها كانت الحجة الوحيدة التي يؤديها الرسول في الإسلام، وبعدها نزل قول الله تعالي: «اليوم أكملت لكمْ دينَكُمْ وأَتْمَمْتُ عليكُمْ نِعمتِي ورَضِيتُ لكُمْ الإسلامَ دينًا».

- كانت هذه هي الحجة الوحيدة التي أداها النبي صل الله عليه وسلم بعد الهجرة وفرض الحج على المسلمين، لذلك سميت بحجة الوداع.

- عمل النبي صل الله عليه وسلم على توضيح أحكام الإسلام وشعائره في هذه الحجة من خلال خطبته المعروفة، ويقال أن الله في ذلك الوقت قد أنزل عليه قوله: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).

الحرم المكي

- يقال أن النبي صل الله عليه وسلم قد نوى أن يقرن عمرة بهذه الحجة، لذلك لم يحل من إحرامه بعد إنهاء تأدية الحج.

- ورد في صحيح مسلم أن النبي صل الله عليه وسلم قال: (لتأخذوا عني مناسككم، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا)، ويقال إن هذه كانت إشارة للوداع وإعلام الصحابة بقرب وفاته.

- مرض النبي بعد هذه الحجة لثلاثة عشر يومًا قضاها في منزل زوجته عائشة رضي الله عنها، وكان يتألم بشدة إلى أن توفي في عامه الثالث والستين من العمر يوم الإثنين الموافق 12 ربيع الأول.

اقرأ أيضاًسنن يوم عرفة وأفضل الأعمال تزامنا مع الحج

الركن الخامس من أركان الإسلام.. تعرف على أحكام مناسك الحج

الحجاج يتجهون لإنهاء التفويج إلى مشعر منى

مقالات مشابهة

  • كم مرة حج الرسول؟.. وماذا فعل في حجه الأخير؟
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • مصر لن تضام أبدا
  • فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة وكيفية اغتنامها
  • دروس وفضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.. رأي من ليبيا
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أيام معدودات من الشعائر والمشاعر
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب