صحيفة صدى:
2024-06-11@19:36:04 GMT

وباء “X” الغامض أشد فتكاً من كورونا 20 مرة

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

وباء “X” الغامض أشد فتكاً من كورونا 20 مرة

وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية من الوباء “X” ، والذي يشكل تهديداً كبيراً على البشرية ، خاصة وأنه صُنف ضمن الأوبئة الأكثر فتكاً من كوفيد 19 .

وأكد مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، أن العالم يخطط لمواجهة جائحة دولية يمكن أن تسبب وفيات أكثر 20 مرة من كورونا ، لافتاً إلى أن هذا المرض يندرج تحت قائمة الأمراض ذات الأولوية التي وضعتها المنظمة ضمن الأمراض الخطيرة والتي تفتقر إلى العلاجات أو اللقاحات الفعالة .

ووفقاً لموقع «indiatimes» فإن خبراء الصحة العامة يعتقدوا أن الوباء “X” يكون مصدره حيواني قبل أن ينتقل إلى البشر ومن ثم ينتقل خلال ساعات قليلة إلى أنحاء العالم .

ويُذكر أن منظمة الصحة وضعت المرض الغامض إلى جانب كوفيد 19 ، سارس ، فيروس نيباه ، حمى القرم ، فيروس زيكا ، الكونغو النزفية .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المرض X منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي أمس مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال المستشفى غير الربحي وذلك خلال زيارة وفد من قياداتها لمدينة فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا الأمريكية.
تهدف المذكرة – التي وقعتها الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي ومادلين بيل الرئيس والمدير التنفيذي في مستشفى فيلادلفيا للأطفال – إلى تطوير الأبحاث في علاج السرطان والعلاجات الجينية لدى الأطفال .
وسيسعى الجانبان عبر الاستفادة من إمكانات البنية التحتية المتطورة وبيانات الجينوم المتوفرة في أبوظبي لتعزيز البحوث والبرامج في الأمراض النادرة وأورام الأطفال والعلاج الجيني.
وتشير أحدث التقديرات إلى وجود تحدٍ عالمي كبير بسبب سرطانات الأطفال بعدما أفادت منظمة الصحة العالمية بتشخيص أكثر من 275 ألف طفل ومراهق (من 0 إلى 19 عاماً) بالسرطان حول العالم في عام 2022 وفقد أكثر من 105,000 أطفال حياتهم بسبب المرض في العام نفسه.

وذكرت الدكتورة المناعي أن الدائرة تواصل ريادتها في ضمان توفير العلاجات المبتكرة والحلول العلاجية المتطورة في أبوظبي وخارجها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين من شتى أرجاء العالم.. وقالت: “ معاً سنعمل على تحسين قدرات البحوث وإدارة الأمراض وتقديم أفضل الفرص التدريبية والتطويرية للعاملين في الرعاية الصحية لنساهم من خلال تعزيز صحة الأطفال بإرساء دعائم مجتمع معافى لتنعم به أجيال الغد ” واصفة الأطفال بأنهم ركائز المجتمع وقادة المستقبل.
ووفق المذكرة سيتبادل الجانبان كوادر التدريس والتدريب والباحثين والطلاب في برامج قصيرة وطويلة الأمد لتعزيز تبادل المعرفة والتعاون في ممارسات رعاية الأطفال المتطورة مع تقديم فرص التعلم عن بُعد وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل إلى جانب الاستفادة من أدلة العالم الواقعي العلمية للارتقاء بمستويات الرعاية الصحية وتوسيع الموارد البحثية في الإمارة .

وسيعمل الطرفان على الارتقاء بإمكانات العلاجات الجينية والخلوية والأبحاث السريرية بما يعود بالنفع على الأطفال الذين يعانون من الأمراض النادرة.
من جهتها قالت مادلين بيل إن شراكتنا مع دائرة الصحة – أبوظبي ستساعدنا على تطوير أبحاث طب الأطفال وتحقيق إنجازات من شأنها أن تعود بالنفع على الأطفال في أبوظبي والعالم.وام


مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • ظهور سرطانات نادرة بعد وباء كورونا