شهدت  وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "طب الطوارىء"، خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير الجاري.

وذلك بحضور  الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ، والدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة لشئون طب الطوارىء والحالات الحرجة، وعدد من قيادات الوزارة.

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن  وزارة الصحة والسكان أكدت  - على أهمية انعقاد المؤتمر في تخصص طب الطوارئ، معربًا عن أمله في تواجد هذا التخصص بشكل موسع في مصر نظرًا لتردد أعداد كبيرة من المواطنين على هذا التخصص يوميًا في مجالات الأورام والقلب والحوادث.

وتابع "عبدالغفار" أن  وزارة الصحة والسكان نوهت إلى أهمية وجود دلائل استرشادية موحدة بين جميع المنشآت الطبية بمختلف جهات الدولة للتعامل مع حالات الطوارىء حتى الآن، مشيرًا إلى دور المجلس الصحي المصري في وضع أدلة استرشادية  في هذا الشأن، كما أشار إلى قانون المسؤولية الطبية، والذي سيساهم في تنظيم المشكلات التي تحدث بسبب عدم وجود أدلة استرشادية موحدة.

وأضاف "عبدالغفار" أن  وزارة الصحة والسكان استعرضت الحلم الذي تسعى الدولة لتحقيقه في إنشاء المدينة الطبية للمستشفيات والمعاهد التعليمية، حيث صدق الرئيسي السيسي على مقترح المدينة، وجار العمل للبدء بها، موضحًا أن المدينة ستضم 18 معهدا طبيا تعليميا، بطاقة 4 آلاف سرير في مكان واحد ومراكز بحثية ومعامل مركزية، وفنادق لجذب السياحة العلاجية.

وتابع "عبدالغفار" أن  وزارة الصحة والسكان لفتت  إلى مشاركة شباب الأطباء بالهيئة في وصع البرنامج الوظيفي للمدينة الطبية، مؤكدًا أن المدينة الطبية تعظم الاستفادة من خدمات المستشفيات والمعاهد التعليمية للأجيال القادمة.

وتابع "عبدالغفار" أن  وزارة الصحة والسكان شهدت  تكريم عدد من العاملين بالهيئة والرؤساء السابقين، لافتًا إلى دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والتي تعد الذراع العلمي والأكاديمي والبحثي لوزارة الصحة والسكان، موجهًا الشكر لجميع القائمين على تنظيم المؤتمر والذي يشهد حشد كبير في يومه الأول، كما وجه الوزير الشكر لجميع رؤساء الهيئة على مدار تاريخها والذين كان لهم دور كبير في عمل الهيئة بصروحها الطبية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن المؤتمر يعقد هذا العام تحت عنوان "طب الطوارئ" والذي جاء تتويجا لإستراتيجية الهيئة خلال عام 2023 في الإهتمام بطب الطوارئ بمختلف مستشفيات ومعاهد الهيئة نظرا لأهميته القصوى، وذلك طبقا لتوجهات الدولة فى هذا المجال الحيوي، حيث لا يرتبط طب الطوارئ بمجال معين بقدر ما يرتبط بالمعرفة الواسعة لكافة المجالات وطرق التشخيص والعلاج الذكي بمختلف طرق العلاج والإجراءات المتبعة في تشخيص الحالات المختلفة.

وأوضح أن المؤتمر يحرص على استعراض كافة التخصصات المتعلقة بطب الطوارئ إلي جانب محاضرات متخصصة في التغذية العلاجية و دورها في حالات الطوارئ، وذلك من خلال أربعين جلسة علمية متخصصة يحاضر فيها أكثر من ٢٠٠ محاضر من كبار العلماء في مجالات الطب المتعددة وتتبادل فيها الخبرات بين كوادر الهيئات الطبية  و الجامعات من داخل مصر و خارجها، وتشمل ٢٥٠ محاضرة علمية وورش عمل متخصصة وبرامج تدريبية بنظام الساعات المعتمدة، مشيرًا إلى أن المؤتمر حصل هذا العام على الاعتماد الأمريكي لساعات المؤتمر بعدد (  ١٩.٦ ) ساعة تدريبة معتمدة من التعليم الطبي المستمر .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العامة للمستشفیات والمعاهد التعلیمیة وزارة الصحة والسکان الهیئة العامة طب الطوارئ

إقرأ أيضاً:

تفاصيل خطة «الإسعاف» لتأمين احتفالات عيد الأضحى وعودة الحجاج .. 2336 مركبة إسعافية منها 707 تتابع شعائر الصلاة .. 15 نقطة إسعاف ثابتة بمحطات المترو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت هيئة الإسعاف المصرية تنفيذ خطتها لتأمين احتفالات عيد الاضحى المبارك ، بداية من شعائر صلاة العيد ، والاحتفالات بكافة المحافظات والميادين العامة والحدائق والمنتزهات.

د عمرو رشيد رئيس هيئة الاسعاف

 
 تأمين شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك والحدائق العامة بعدد 707 سيارات إسعاف مجهزة كعناية مركزة

 

أعلن الدكتور عمرو رشيد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية ورئيس البعثة الطبية للحج لهذا العام عن دخول خطة تأمين احتفالات عيد الأضحى المبارك حيز التنفيذ، وإعلان حالة التأهب بين صفوف الفرق الإسعافية والطبية بهيئة الإسعاف المصرية، موضحا انه تم الدفع بعدد 2336 مركبة إسعافية لتأمين كافة أرجاء مصر وربوعها، تم تخصيص 707 مركبة إسعافية منها لتأمين شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك والمتنزهات العامة التي تشهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين في مثل هذا الوقت من العام.

تأمين خطوط المترو ب 15 نقطة إسعاف ثابتة وتكثيف الانتشار بالمحطات التبادلية

كما أعلن رشيد عن امتداد خطة التأمين لتشمل الخطوط الثلاث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر 15 نقطة إسعاف ثابتة، مدعومة بفرق إسعافية مترجلة، يتم تكثيف انتشارها بالمحطات التبادلية التي تشهد كثافات بشرية مرتفعة، وتضمنت الخطة نشر 11 لانش إسعاف نهري لتأمين المجرى الملاحي لنهر النيل بمحافظات القاهرة، الجيزة، الأقصر، وأسوان.

تكثيف التغطية الإسعافية بالمدن الساحلية مع إرتفاع درجات الحرارة ودخول إجازة العيد حيز التنفيذ

وأوضح أن الخطة تضمنت تكثيف الانتشار على كافة الطرق والمحاور الرئيسية، وتكثيف التغطية الإسعافية بالمدن الساحلية والطرق الممتدة على الشريط الساحلي للبلاد، مع دخول إجازة العيد حيز التنفيذ وتوجه الكثيرين لقضاء العطلات بالمدن الساحلية، بالتزامن مع مرور البلاد بموجه شديدة الحرارة.

خطة التأمين تمتد حتى عودة الحجاج إلى ارض الوطن خاصة بالمنافذ الجوية والبرية

في ذات السياق أعلن  رشيد أن خطة التأمين تمتد لتأمين كافة المنافذ الجوية والبرية منذ الآن وحتى رجوع حجاج بيت الله الحرام سالمين لأرض الوطن، عبر نشر سيارت إسعاف مجهزة كعناية مركزة داخل الموانئ البرية والجوية، بالإضافة إلى سيارات إسعاف ذاتية التعقيم، مخصصة للتعامل مع الحالات المرضية شديدة العدوى وعزلها بشكل كامل، وذلك بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان.

 إنتظام الخدمات المقدمة للأطفال المبتسرين وحالات الغسيل الكلوي 

وقال أن توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان للخطة، تطرقت للتأكيد على ضرورة انتظام كافة الخدمات التي تقدمها هيئة الإسعاف وعدم تأثرها بإعلان حالة الطوارئ بالمنظومة الإسعافية، وعلى رأسها الخدمات المقدمة للأطفال المبتسرين وحالات الغسيل الكلوى، وبضرورة التنسيق التام مع كافة قطاعات وزارة الصحة والسكان في حالات الإخلاء الطبي للمرضى والمصابين.

التأكد من وجود رصيد كافى من المستلزمات الطبية والدوائية بالسيارات 

وحول دور فرق الدعم اللوجيستي أكد رشيد وجود رصيد كافٍ من المستلزمات الطبية والدوائية بأسطول الإسعاف المصري، بالإضافة إلى وجود مخزون كافٍ لتعويض أي نواقص دوائية وذلك بشكل فوري، بالإضافة إلى عمل مراجعة لكفاءة شبكات الاتصال اللاسلكية التي تربط أسطول سيارات الإسعاف بغرف القيادة والتحكم، وكذلك انتظام العمل بالخط الساخن 123 لتلقي كافة الاستغاثات الإسعافية على مدار 24 ساعة متواصلة.

وحول القدرة التشغيلية لأسطول هيئة الإسعاف في حالات الكوارث والأزمات، لفت الى استعداد الأسطول الإسعافي على التعامل مع كافة السيناريوهات الطارئة، عبر تفعيل نظام الإزاحات والذي يتيح توفير دعم من المحافظات والقطاعات المجاورة لموقع الحدث بشكل عاجل.

تضمنت خطة التأمين تفعيل غرفة الأزمات والطوارئ بالمقر الرئيسي لهيئة الإسعاف المصرية برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان والدكتور محمد أبو حمص رئيس قطاع العمليات والشنغيل، والتي يمتد عملها على مدار 24 ساعة متواصلة، عبر تنسيق تام مع الأجهزة المعنية وكافة قطاعات وزارة الصحة والسكان وذلك للتيسير على المواطنين ولضمان تمتعهم بأقصى درجات الرعاية والسلامة.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة: حملات مُكثفة لضمان سلامة الأغذية والمشروبات المتداولة بالأسواق
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • تفاصيل خطة «الإسعاف» لتأمين احتفالات عيد الأضحى وعودة الحجاج .. 2336 مركبة إسعافية منها 707 تتابع شعائر الصلاة .. 15 نقطة إسعاف ثابتة بمحطات المترو
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • الصحة تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • وزير الصحة يوجه بالالتزام بجداول نوبتجيات العيد للفرق الطبية
  • وزير الصحة يترأس غرفة الطوارئ المركزية لمتابعة خطة عودة الحجاج وعيد الأضحى
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "داتافلو" الإماراتية
  • "عبدالغفار" يشهد توقيع اتفاقية للتحقق من شهادات تراخيص القطاع الصحي